أهم الأخبار

فتح مطار صنعاء بعد 6 سنوات من الإغلاق وسط ترحيب أممي

ليبيا المستقبل | 2022/05/16 على الساعة 12:15

ليبيا المستقبل: حطت أول طائرة مدنية تابعة لشركة الطيران اليمنية، اليوم الاثنين، في مطار صنعاء الدولي قادمة من العاصمة المؤقتة عدن جنوب البلاد، قبل أن تغادر وعلى متنها مسافرين إلى مطار الملكة علياء في عمان، وذلك لأول مرة منذ ست سنوات.

وأكدت مصادر صحافية وشهود عيان، أن طائرة طيران اليمنية وصلت الساعة السابعة والنصف تقريبا إلى مطار صنعاء الدولي قادمة من عدن لنقل مسافرين من الخارج وإليه، بعد سنوات من قرار التحالف بقيادة السعودية والحكومة الشرعية، إغلاق المطار أمام الرحلات المدنية

من جانبها، نشرت شركة الطيران على صفحتها عبر "فيسبوك" خبراً مختصراً مرفقًا بمقطع فيديو عن وصول أول طائراتها إلى مطار صنعاء، فيما نُشرت صورة أخرى تبين وصول المسافرين المتوجهين إلى مطار الملكة علياء الدولي في العاصمة الأردنية عمّان، صالة المغادرة.

وقال مصدر في وزارة النقل اليمنية لـ"العربي الجديد"، إن هناك إشرافاً مباشراً ومتابعة من قبل الوزارة وفقاً لتوجيهات الحكومة ورئيس مجلس القيادة الرئاسي اليمني رشاد العليمي لتحسين أوضاع اليمنيين في المناطق الواقعة تحت سيطرة الحوثيين في السفر داخليا وخارجيا.

ولفت إلى أن الطائرة التي غادرت إلى مطار الملكة علياء في الأردن، ستنقل ركابا آخرين من مطار الملكة علياء إلى صنعاء، مؤكدا أن ذلك لتذليل الصعوبات في المناطق الواقعة تحت سيطرة مليشيات الحوثيين.

وحظيت هذه الخطوة بارتياح شعبي في المناطق المحررة، وكذلك في مناطق سيطرة جماعة الحوثيين في صنعاء ومحيطها، بعد سنوات من المعاناة والسفر إلى سيئون أو عدن عبر مناطق وعرة وطرق طويلة، تتخللها عمليات منع في مناطق تواجد القوات الشرعية من قبل قوات تابعة لـ"لمجلس الانتقالي الجنوبي".

وكانت الحكومة قد اتخذت قرار إعادة فتح مطار صنعاء الدولي أمام النقل المدني إلى جانب قرار اعتماد الجوازات الصادرة من مواقع سيطرة الحوثيين، في سياق ما وصفته بالتعاطي الإيجابي مع مبادرة مكتب المبعوث الأممي وتعهداته بتسيير الرحلات طيران اليمنية من مطار صنعاء إلى المملكة الأردنية الهاشمية خلال فترة الهدنة، وذلك لإعطاء اليمنيين الواقعين تحت سيطرة الحوثيين الفرصة في السفر إلى الخارج عبر مطار صنعاء بجوازات صادرة من محافظة صنعاء والمحافظات الأخرى.

وأكدت المبادرة الأممية أن هذه الخطوة لا يترتب عليها أي تغيير في المركز القانوني للحكومة اليمنية، كما لا يعتبر اعترافا بالمليشيات الحوثية، ولن تتحمل الحكومة اليمنية أي مسؤولية عن أي بيانات تتضمنها الوثائق الصادرة من محافظة صنعاء والمحافظات الأخرى.

غروندبرغ يرحب بانطلاق أول رحلة تجارية من مطار صنعاء

من جهته، رحَّب المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن هانس غروندبرغ بانطلاق أول رحلة تجارية من مطار صنعاء تنفيذا لاتفاق الهدنة.

وأقلعت الرحلة من مطار صنعاء في 09:05 صباحًا متوجهة إلى عمَّان، وعلى متنها 130 من الركاب اليمنيين. وأعرب غروندبرغ عن امتنانه للمملكة الأردنية الهاشمية لدعمها وتعاونها مع الحكومة اليمنية في تيسير الرحلة.

وهنأ غروندبرغ في بيان، جميع اليمنيين على هذه الخطوة المهمة التي طال انتظارها، معربًا عن أمله في أن التخفيف على اليمنيين الذين يحتاجون إلى العلاج الطبي في الخارج، أو الذين يسعون إلى فرص التعليم والعمل، أو لمّ الشمل مع أحبائهم.

وتابع "هذا هو وقت التضافر وبذل المزيد من الجهد للبدء في إصلاح ما كسرته الحرب، وتنفيذ جميع التزامات الهدنة لبناء الثقة والتحرك نحو استئناف عملية سياسية لإنهاء النزاع بشكل مستدام".

وشدد غروندبرغ على بذل جهود مكثفة لدعم الأطراف في الوفاء بجميع الالتزامات التي تعهدوا بها عند اتفاقهم على الهدنة، مشيرًا إلى أن إحراز تقدم نحو فتح طريق تعز هو أمر أساسي لتحقيق هذا الوعد.

المصـــدر: العربي الجديد

 

كلمات مفاتيح : اليمن،
لا تعليقات على هذا الموضوع
آخر الأخبار
إستفتاء
ما التقييم الذي تسنده لـ"السقيفة الليبية" (بوابة ليبيا المستقبل الثقافية)
جيد جدا
جيد
متوسط
دون المتوسط
ضعيف
كود التحقق :
+
إعادة
لمتابعة ليبيا المستقبل