أهم الأخبار

نايدس والجامعة العربية يدعوان إلى التحقيق في استشهاد "أبوعاقلة"

ليبيا المستقبل | 2022/05/11 على الساعة 11:03

ليبيا المستقبــل: أعرب السفير الأمريكي لدى "إسرائيل" توم نايدس، عن أسفه لاستشهاد الصحفية الفلسطينية شيرين أبو عاقلة،مراسلة قناة الجزيرة، داعيًا إلى فتح تحقيق شامل حول ظروف استشهادها.

وقال نايدس في تغريدة عبر تويتر "حزين للغاية لوفاة الصحفية الفلسطينية الأمريكية شيرين أبو عاقلة، أدعو إلى تحقيق شفاف حول ظروف وفاتها وإصابة صحفي آخر في جنين اليوم".

وصباح اليوم، أعلنت شبكة الجزيرة خبر استشهاد الزميلة الفلسطينية شيرين أبو عاقلة بعد تعرضها لرصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي خلال تغطيتها اقتحام جنين.

وتداول رواد منصات التواصل الاجتماعي، صورا ومقاطع فيديوهات تظهر لحظة استشهاد أبوعاقلة برصاص الاحتلال قبل نقلها إلى المستشفى، فيما بثت قناة الجزيرة مقطع فيديو يظهر لحظات إطلاق النار وسقوط شيرين أرضاً رغم ارتدائها السترة والخوذة، ورعب زميلتها شذا حنانشة بجانبها من رصاص القناصة، حيث استهدفت قوات الاحتلال الإسرائيلي فقيدة الصحافة الفلسطينية والعربية رغم ارتدائها للسترة وللخوذة وذلك بدرجة عالية من الإصرار لتخترق الرصاصة منطقة الرأس قرب الأذن، علما وأن الفريق المرافق لها وجد صعوبة في نقلها على وجه السرعة لتلقي الإسعافات اللازمة جراء تكثيف الاحتلال لطلقات الرصاص، حسب ماظهر في الفيديو.

وقالت شبكة الجزيرة الإعلامية في بيان لها، "في جريمة قتل مفجعة تخرق القوانين والأعراف الدولية أقدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي وبدم بارد على اغتيال مراسلتنا شيرين أبو عاقلة".

ودانت الشبكة "هذه الجريمة البشعة التي يراد من خلالها منع الإعلام من أداء رسالته" وأضافت "نحمل الحكومة الإسرائيلية وقوات الاحتلال مسؤولية مقتل الزميلة الراحلة شيرين".

وطالبت شبكة الجزيرة الإعلامية  المجتمع الدولي بإدانة ومحاسبة قوات الاحتلال الإسرائيلي لتعمدها استهداف وقتل الزميلة شيرين أبو عاقلة.

الجامعة العربية تحمل الاحتلال المسؤولية

من جانبها، دانت جامعة الدول العربية بأشد العبارات الجريمة البشعة، مشيرة إلى أن اغتيال الصحفية الفلسطينية شيرين أبو عاقلة، في مخيم جنين يستهدف وأد صوت الحق والحقيقة صوت الحرية والدفاع عن قضايا العدل والعدالة الإنسانية، وذلك من خلال العدوان المستمر والاستهداف المتواصل لمحافظة جنين وحرب الاحتلال المعلنة المتصاعدة على الشعب الفلسطيني.

وحملت الأمانة العامة لجامعة الدول العربية، في بيان لها، حكومة الاحتلال المسؤولية الكاملة عن هذه الجريمة البشعة التي تستدعي المساءلة الدولية وملاحقة مرتكبيها أمام جهات العدالة الدولية المختصة بكل ما تمثله من أركان كجريمة حرب وانتهاك جسيم لقواعد القانون الدولي.

وقال الأمين العام المساعد لشؤون فلسطين والأراضي العربية المحتلة بالجامعة العربية سعيد أبو علي، إن فلسطين وأسرة الصحافة كما الحركة النسوية الفلسطينية والعربية فقدت أبو عاقلة الصحفية المناضلة والقامة الإعلامية الوطنية الكبيرة، معربا عن تعازيه لعائلتها ولأسرة الصحافة الفلسطينية والعربية وكل أبناء الشعب الفلسطيني، داعيا الشفاء العاجل والكامل للصحفي علي السمودي الذي أصيب مع الفقيدة بجراح بالغة.

يذكر أن الراحلة كانت صوت الحقيقة الفلسطيني الذي نقل معاناة الشعب الفلسطيني في كامل ربوع فلسطين المحتلة منذ التحاقها بالقناة عام  1997.

وطيلة ربع قرن كانت أبوعاقلة في قلب الخطر لتغطية حروب وهجمات واعتداءات الاحتلال الإسرائيلي على الشعب الفلسطيني في الأراضي المحتلة.

وولدت شيرين أبوعاقلة عام 1971 في مدينة القدس المحتلة. وهي حاصلة على درجة البكالوريوس في الصحافة والإعلام من جامعة اليرموك بالمملكة الأردنية الهاشمية.

لا تعليقات على هذا الموضوع
آخر الأخبار
إستفتاء
برأيك، على أي أساس سيكون التصويت في الرئاسية؟
البرنامج الإنتخابي
الإنتماء الجهوي والقبلي
المال السياسي
معايير أخرى
لا أدري / غير مهتم
كود التحقق :
+
إعادة
لمتابعة ليبيا المستقبل