أهم الأخبار

مينيتي: احتمال وقوع صدام بين حكومة الدبيبة والحكومة المطالب بتشكيلها

ليبيا المستقبل | 2022/01/29 على الساعة 13:45


ليبيا المستقبل: رجح وزير الداخلية الإيطالي الأسبق، ماركو مينيتي، وقوع صدام محتمل بين حكومة الوحدة الوطنية برئاسة عبد الحميد الدبيبة، والحكومة الجديدة التي طالب مجلس النواب بتشكيلها.

وسلط مينيتي، في مقال نشرته صحيفة "لا ريبوبليكا" ونقلته وكالة الأنباء الإيطالية "آكي" عن التوتر الراهن بين الغرب وروسيا، الضوء على الأزمات في ليبيا ومنطقة الساحل والقرن الأفريقي، مشيرا إلى  تأجيل الانتخابات "بشكل نهائي" في ليبيا.
ولفت الوزير الإيطالي السابق إلى الخطر الذي يلوح في الأفق بحدوث توترات قوية للغاية وتصدعات جديدة، بما في ذلك" توترات مناطقية"، مؤكدا أن "أوروبا تواجه في هذه اللحظة تحديًا حاسمًا وإيطاليا في قلب عاصفة محتملة".

وقال في هذا السياق:"من الجبهة الشرقية إلى الجنوبية، لا توجد أخبار مطمئنة من البحر الأبيض المتوسط إلى الشرق الأدنى". 

واوضح أن وسط البحر الأبيض المتوسط يشهد استمرار" نزوح اليأس والموت" للمهاجرين، بينما عند توجيه الأنظار قليلا إلى الجنوب، في قلب منطقة الساحل وبالتحديد في بوركينا فاسو، حدث الانقلاب الثالث في هذا الجزء من إفريقيا، وفي مالي بدأ نشر متعاقدي فاغنر الروس، بعد مظاهرات حاشدة ضد العقوبات التي فرضتها إيكواس وبإيحاءات قوية مناهضة لفرنسا ومؤيدة لروسيا.

ولفت وزير الداخلية الأسبق إلى ما يشهده الشرق في القرن الأفريقي، حيث تتمزق "إثيوبيا بسبب حرب أهلية دراماتيكية" ، كذلك السودان شهد انقلابا آخر والصومال كان عمليا على بعد خطوة من الانقلاب، ويلوح في الأفق شبح أزمة غذائية وإنسانية كارثية، بينما "لا يزال التهديد الإرهابي قويًا للغاية من الساحل إلى القرن الأفريقي". 

لا تعليقات على هذا الموضوع
آخر الأخبار
إستفتاء
برأيك، على أي أساس سيكون التصويت في الرئاسية؟
البرنامج الإنتخابي
الإنتماء الجهوي والقبلي
المال السياسي
معايير أخرى
لا أدري / غير مهتم
كود التحقق :
+
إعادة
لمتابعة ليبيا المستقبل