أهم الأخبار

توقعات بالموافقة على تمديد مهمة البعثة الأممية في ليبيا قريبًا

ليبيا المستقبل | 2022/01/29 على الساعة 02:01

ليبيا المستقبل: أفادت بعض وسائل الإعلام، نقلا عن رئيسة مجلس الأمن الدولي السفيرة النرويجية مني يول، توقعتها أن تتم الموافقة على تمديد مهمة بعثة الأمم المتحدة في ليبيا خلال أيام. وأشارت رئيسة مجلس الأمن الدولي، إلى أنه من المرجح أن تتم الموافقة الاثنين المقبل.

موسكو وواشنطن تعرقلان التمديد

ونقلت وكالة "فرانس برس" الخميس عن دبلوماسيون، أن روسيا والولايات المتحدة تعرقلان في مجلس الأمن الدولي تمديد مهمة الأمم المتحدة السياسية في ليبيا، إذ تشترط موسكو أن يعين المجلس سريعاً مبعوثاً أممياً جديداً إلى ليبيا بينما تريد واشنطن بقاء الأمريكية ستيفاني وليامز  لقيادة هذه البعثة بالإنابة.

وأوضحت المصادر الدبلوماسية أن بريطانيا طرحت على التصويت في مجلس الأمن مشروع قرار يمدّد تفويض "بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا" حتى 15 سبتمبر، لكن في اللحظة الأخيرة أرجئ التصويت عليه إلى أجل غير مسمى.

وأضافت المصادر أن إرجاء التصويت تم لأن روسيا كانت تعتزم استخدام حق النقض (الفيتو) ضده قبل أن تطرح مشروع قرار مضاد كان على الأرجح سيواجه بفيتو أمريكي.

وينص مشروع القرار الروسي الذي اطلعت عليه وكالة "فرانس برس" على أن "يُسمّي الأمين العام مبعوثًا دون مزيد من التأخير"، كما ينص على تمديد ولاية البعثة حتى 30 نيسان فقط ريثما يتضح، وفقاً لموسكو، الوضع السياسي في ليبيا.

وكان السلوفاكي يان كوبيش استقال فجأة من رئاسة البعثة في تشرين نوفمبر، في خطوة عزتها مصادر دبلوماسية إلى خلافات بينه وبين الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش بشأن العملية الانتخابية في ليبيا.

ومنذ استقالة كوبيش، تشغل وليامز منصبه بالإنابة، إذ إن الأمين العام للأمم المتحدة استدعاها بعد عام تقريبًا من غيابها عن هذا الملف لاستلامه مجدّداً، ومنحها رسمياً منصب "مستشارة خاصة".

وبهذه الطريقة استغنى غوتيريش عن موافقة مجلس الأمن على اختيار الشخص وهو قرار دقيق منذ سنوات بسبب صراعات النفوذ التي تخوضها القوى العظمى في الملف الليبي.

وفي 2020، حين كانت وليامز مساعدة لرئيس البعثة، قامت بمهمات أحرزت تطورات مهمة في الملف الليبي، لا سيما وقف إطلاق النار بين الليبيين المتحاربين بعد سنوات عدة من الاشتباكات.

لا تعليقات على هذا الموضوع
آخر الأخبار
إستفتاء
برأيك، على أي أساس سيكون التصويت في الرئاسية؟
البرنامج الإنتخابي
الإنتماء الجهوي والقبلي
المال السياسي
معايير أخرى
لا أدري / غير مهتم
كود التحقق :
+
إعادة
لمتابعة ليبيا المستقبل