أهم الأخبار

وليامز تحذر من عودة النقاش حول تشكيل حكومتين في ليبيا

ليبيا المستقبل | 2022/01/29 على الساعة 01:43

ليبيا المستقبل: حذرت المستشارة الخاصة بالأمين العام للأمم المتحدة بشأن ليبيا ستيفاني وليامز، مساء الجمعة، من تشكيل حكومتين في البلاد. داعية مجلس النواب إلى تحديد موعد الانتخابات قبل الدخول في أي مشاورات لتشكيل حكومة جديدة.

واعتبرت وليامز في مقابلة مع قناة "الوسط"، أن تشكيل حكومة جديدة دون معالجة ملف الانتخابات يشكل نوعا من الاستقواء على إرادة الشعب الليبي الذي قالت إنه لا يريد فترة انتقالية أخرى.

كما حذرت وليامز من عودة النقاش بشأن قيام حكومتين في ليبيا، مشيرة إلى أنها استمعت إلى مخاوف بشأن عودة وجود حكومتين في البلاد، وذلك خلال زيارتها إلى مدينة سبها، قائلة: "هناك مخاوف من تشكيل حكومة موازية.. وفي سبها(جنوب البلاد) كان هناك تنافس بين الحكومتين "المؤقتة والوفاق" وأتمنى ألا ترجع ليبيا إلى هذا المشهد".

وشددت وليامز على أن التركيز على المصالحة الوطنية يحسن إمكانية قبول نتائج الانتخابات المرتقبة بالبلاد.

وقالت المستشارة الأممية، إن الرؤية في مؤتمر برلين بشأن ليبيا كانت تتمحور حول بدء هذا المسار بعد الانتخابات، لكن من الأفضل العمل على المسارين.

ونوهت أن المرحلة الانتقالية ما زالت مستمرة قائلة: "منتدى الحوار السياسي أضاف مهلة 6 أشهر لمعالجة مشاكل العملية الانتخابية".

تأجيل الانتخابات

وفي سياق أخر أوضحت المستشارة الأممية "أن قرار إعلان مفوضية الانتخابات القوة القاهرة على الانتخابات الرئاسية الليبية كان سياديا، مفوضية الانتخابات عزت عدم إجراء الانتخابات بسبب عيوب في الأطر التشريعية.. الليبيون يريدون إنهاء الفترة الانتقالية الطويلة عبر صناديق الاقتراع وتحقيق الأمن والاستقرار".

كما شددت نقلا عن قناة "العربية" الإخبارية" على الدول التي أرسلت قوات إلى ليبيا سحب قواتها احتراما لإرادة الليبيين.

وأشارت إلى أن ‏ملتقى الحوار السياسي أضاف مهلة 6 أشهر لمعالجة مشاكل العملية الانتخابية. ‎وقالت وليامز:"لا أعتقد أن الانسحاب الكامل للمرتزقة شرط مسبق لإجراء الانتخابات".

وأكدت أنها استمعت إلى العديد من وجهات النظر حول سبل الدفع بعجلة الانتخابات بليبيا، مشيرة إلى أن الليبيون يتوقعون من ممثليهم في البرلمان الإيفاء بمسؤولياتهم، مشددة ‏على كافة الأطراف الليبية وضع جدول زمني ثابت لتحديد موعد إجراء الانتخابات.

لا تعليقات على هذا الموضوع
آخر الأخبار
إستفتاء
برأيك، على أي أساس سيكون التصويت في الرئاسية؟
البرنامج الإنتخابي
الإنتماء الجهوي والقبلي
المال السياسي
معايير أخرى
لا أدري / غير مهتم
كود التحقق :
+
إعادة
لمتابعة ليبيا المستقبل