أهم الأخبار

محلل سياسي: النخبة السياسية في ليبيا تتعمد جعل الانتخابات مستحيلة

ليبيا المستقبل | 2022/01/23 على الساعة 12:30

ليبيا المستقبل: قال المحلل السياسي الليبي، طارق المجريسي، إن خريطة الطريق السياسية الجديدة التي يدرسها مجلس النواب هي "إلهاء" من النخب السياسية في ليبيا لإضاعة الوقت وجعل الانتخابات مستحيلة.

وقال المجريسي معلقا على الأخبار المتداولة حول تشكيل حكومة جديدة موازية في الشرق إنه "يمكن أن تتقدم حكومة منافسة للأمام وتحاول استغلال الميليشيات التابعة لطرابلس للمساعدة في الإطاحة برئيس الوزراء عبد الحميد الدبيبة".

وأضاف المجريسي، في مقابلة مع وكالة الأنباء الإيطالية "نوفا"، إنه "من المؤكد أن الدبيبة لا يتمتع بالشرعية وكذلك أي حكومة جديدة قد تتشكل، كان ينبغي أن تنتهي ولاية رئيس الوزراء بالتصويت في 24 ديسمبر لكن الانتخابات لم تجرى وظل الدبيبة في منصبه ولا أعتقد أنهم سيكونون قادرين على استبداله"، وفق قوله.

ولفت المحلل السياسي الليبي إلى أن الديناميكيات تشير إلى أن صفقة بين الدبيبة وحفتر هي على الأرجح محاولة للحفاظ على امتداد الوضع الراهن، موضحا بأنه من غير الواضح كيف ستسير الأموربالنسبة للدستور الجديد، ومن الخيارات إجراء بعض التعديلات بالإضافة إلى استفتاء في منتصف العام (وفق اقتراح رئيس المجلس الأعلى للدولة، خالد المشري) أو البدء من الصفر (كما يطالب رئيس البرلمان صالح ) مع لجنة من 30 خبيرا.

وأكد المجريسي "بالتأكيد يجب الاتفاق على الدستور، لكن خطة صالح لتحقيق هذه العملية الجديدة الطويلة هي خطة سطحية وأنانية بينما يضغط المشري بغرور من أجل إجراء استفتاء على الدستور الحالي ".

وأشار المحلل الليبي، في تعليقه على تولي ستيفاني وليامز رئاسة البعثة الأممية، إلى أنه "يجري التفكير على مستويات مختلفة ومن جميع الأطراف بشأن تجديد التفويض خصوصا وان ستيفاني ويليامز في منصبها الحالي تبدو أقل أهمية مما كانت عليه قبل بضعة أشهر".

وأضاف أنه "من ناحية أخرى، يمكن لروسيا أن تسمح بتعيين مبعوث جديد وبذلك ستكون أسهل طريقة للتخلص من الدبلوماسية الأمريكية".

لا تعليقات على هذا الموضوع
آخر الأخبار
إستفتاء
برأيك، على أي أساس سيكون التصويت في الرئاسية؟
البرنامج الإنتخابي
الإنتماء الجهوي والقبلي
المال السياسي
معايير أخرى
لا أدري / غير مهتم
كود التحقق :
+
إعادة
لمتابعة ليبيا المستقبل