أهم الأخبار

"نوفا": خارطة طريق جديدة تعتمد على مزيج من 3 مسارات للخروج من الأزمة الليبية

ليبيا المستقبل | 2022/01/23 على الساعة 08:30

ليبيا المستقبل: قالت وكالة "نوفا" الإيطالية، إن الأضواء في ليبيا تسلطت مؤخرا على خارطة الطريق الجديدة التي ينبغي أن تصدر من برلمان طبرق في 25 أو 27 يناير.

ووفقا للوكالة الإيطالية، هناك ثلاث نقاط رئيسية في خارطة الطريق السياسية الليبية الجديدة: مسار دستوري، ومصالحة وطنية ومسألة تشكيل حكومة جديدة.
وقالت إنه من المحتمل أن تعتمد الانتخابات على مزيج من هذه العوامل الثلاثة والسياق الجيوسياسي، أما بالنسبة للدستور الجديد، فلا يزال من غير الواضح كيف نريد المضي قدمًا، حيث إن هناك خيارين بين إجراء بعض التغييرات بالإضافة إلى استفتاء في منتصف العام كما يريد رئيس مجلس دولة طرابلس خالد المشري، أو البدء من الصفر مثلما يريد رئيس البرلمان صالح مع لجنة مكونة من 30 خبيرا.

ونقلا عن الوكالة، فإن المصالحة الوطنية ملف مركزي في ليبيا يختص به المجلس الرئاسي لكنه إشكالي، مضيفة "نحن بحاجة إلى عفو جديد عن أولئك الذين ارتكبوا جرائم جسيمة. ومع ذلك، قد يؤدي هذا إلى نشوب صراع جديد".

وتضغط شخصيات بارزة من الغرب مستبعدة من السلطة التنفيذية الحالية مثل وزير الداخلية السابق فتحي باشاغا ونائب الرئيس السابق أحمد معيتيق وعشائر قوية مثل منتصر مصراتة لإنشاء هيئة تنفيذية جديدة بالاتفاق مع الشرق.
ولكسب الثقة،وفق تقرير "نوفا" التحليلي، ستحتاج الحكومة الجديدة إلى الحصول على أغلبية مؤهلة تبلغ 120 صوتًا - أرقام لا يبدو أنها موجودة في الوقت الحالي، ما يعطى انطباعا بأن تشكيل حكومة جديدة في ليبيا أمر ممكن لكنه غير محتمل. 

لا تعليقات على هذا الموضوع
آخر الأخبار
إستفتاء
برأيك، على أي أساس سيكون التصويت في الرئاسية؟
البرنامج الإنتخابي
الإنتماء الجهوي والقبلي
المال السياسي
معايير أخرى
لا أدري / غير مهتم
كود التحقق :
+
إعادة
لمتابعة ليبيا المستقبل