أهم الأخبار

رحيل نجم فريق الهلال (ديمس الصغير)

ليبيا المستقبل | 2022/01/20 على الساعة 17:35

انتقل الى رحمة الله نجم فريق الهلال لكرة القدم (ديمس الصغير) محمد فرج الرقيق. اللهم اغفر له وارحمه واسكنه فسيح جناتك. خالص العزاء الى أسرة الفقيد واقاربه واصدقائه.. والى نادي الهلال. انا لله وانا اليه راجعون.

عوض محمد القويري: الديمسان !!

الكثير لا يعرفهما وهما تاريخ لهذا الوطن.. الكثير لا يفهم حتى معنى الديمسان.. صنعا تاريخا ناصع البياض في ستينيات وسبعينيات القرن الماضي.. تاريخا مشرفا جعلهما نجمين متالقين في سماء الكرة في بلادنا.. إنهما الشقيقان الخلوقان/ ديمس الكبير (امحمد فرج الرقيق) رحمة الله عليه (ديسمبر 2007).. ديمس الصغير (محمد فرج الرقيق) عافاه الله وشفاه…

لعبا معا لفريق الهلال. لعب ديمس الكبير رحمة الله عليه فترة بسيطة لنادي المدينة. ولدا في درنة، لعبا الكرة في ازقتها صغارا. أنتقلت عائلتهما إلى بنغازي في نهاية اربعينيات القرن الماضي.

قدم ديمس الكبير لنادي الهلال اللاعب الكبير علي الشعالية. تبع ديمس الصغير شقيقه الأكبر في الإنضمام لنادي الهلال.

كان سكن العائلة في شارع الحشر في البلاد. كان يجاورهما اللاعب الكبير احمد بن صويد في شارع العقيب. لقبهما بلقب ديمس حارس مرمى الهلال علي مرسال تشبيها للاعب امحمد فرج الرقيق بلاعب العاب قوى امريكي وقتها. انتقل اللقب للاخ الأصغر محمد فرج الرقيق ليكون ديمس الصغير. عرفا واشتهرا في الملاعب والإوساط الرياضية بهذا اللقب/ ديمس الكبير.. ديمس الصغير حتى طغى اللقب على اسميهما.

لاعبا للمنتخب الوطني وثالقا وتعملقا وكانا مثالا للاعب الخلوق المتميز. كان لديمس الصغير شرف تسجيل اول هدف للمنتخب الوطني في تصفيات كأس العالم ضد الفريق الاثيوبي عام 1969م.

لعب ديمس الصغير مع فريق الأهلي في إحدى بطولات المغرب العربي. الديمسان الشقيقان لعبا لنادي واحد مثلهما ناصر ومصطفى بلحاج لنادي المدينة وصلاح وخالد الزاوي وونيس وكريم خير لنادي الاهلي وفوزي ومنعم العيساوي لنادي النصر.

رحم الله ديمس الكبير.. وشفى الله ديمس الصغير. دمتم في خير.

عوض محمد القويري، 19 مايو 2019

عبد السلام الزغيبي: ديمس الصغير وطرائف الكرة الليبية

في ملعب البركة (24 ديسمبر)، كان هناك الحاجز الحديدي الذي يفصل بين اخر المدرجات والمكان الذي يستعد فيه الاعبين (التسخين) قبل ولوج ساحة اللعب، واتذكر أن كانت هناك حنفية" شيشمة" للشرب وغسل الوجه الاعبين بين الشوطين، وقد شهدت هذه الشيشمة حكاية طريفة بطلها الفهد الاسمر لاعب الهلال ديمس الصغير، ولاعب من فريق النهضة سبها (فزان)، وكان هذا الاعب مكلفا من مدربه للحد من خطورة ديمس الصغير، ومتابعته داخل المستطيل الاخضر، حتى لا يسجل هدفا في مرمي الفريق الفزاني.. وقام الاعب بمهتمه وكان طوال الشوط الاول يطارد ديمس الصغير اينما يتحرك، وكان ان اتجه ديمس الصغير -بين الشوطين- ناحية مكان "الشيشمة" لغسل وجهه واطرافه، فتابعه لاعب النهضة سبها، الى هناك ولم يتركه، وسط ضحك وسخرية الاعبين والجمهور الذي شاهد هذه الحادثة الطريفة في زمن الكرة الجميلة.

عبد السلام الزغيبي

السقيفة الليبية - بوابة ليبيا المستقبل الثقافية

- راجع: الهلال ينعي النجم الأسطوري لمنتخب ليبيا الوطني ديمس الصغير

 

لا تعليقات على هذا الموضوع
آخر الأخبار
إستفتاء
برأيك، على أي أساس سيكون التصويت في الرئاسية؟
البرنامج الإنتخابي
الإنتماء الجهوي والقبلي
المال السياسي
معايير أخرى
لا أدري / غير مهتم
كود التحقق :
+
إعادة
لمتابعة ليبيا المستقبل