أهم الأخبار

"الحرية والتغيير" السودانية تدعو إلى عصيان مدني شامل غدًا

ليبيا المستقبل | 2022/01/17 على الساعة 21:40

ليبيا المستقبل: أطلقت قوى الحرية والتغيير السودانية المعارضة، دعوة لبدء عصيان مدني شامل لمدة يومين اعتبارا من غد الثلاثاء، ردًا على سقوط قتلى من المتظاهرين.

جاء ذلك في بيان على صفحتها، غير الرسمية، على "تويتر"، اليوم الاثنين، أشارت فيه إلى أن الهدف من العصيان المدني هو تجميع القوى الثورية وتوحيدها والاستعداد لما وصفته بـ "المعركة الحاسمة لإسقاط سلطة الانقلاب".

وأصدرت قوى "الحرية والتغيير" بيانا سابقا، أمس الأحد، حول مبادرة الأمم المتحدة بشأن السودان، مؤكدة استعدادها للتشاور مع قطاعات أخرى من القوى السودانية من أجل استعادة المسار الديمقراطي.

كما دعت "الحرية والتغيير" إلى إنشاء آلية دولية تشمل الأطراف الإقليمية والدولية وتضم كلا من دول الترويكا والاتحاد الأوروبي ودول جوار السودان.

وانطلقت المظاهرات في السودان وعملت أنحاء البلاد بدعوة من تجمع المهنيين السودانيين وقوى سياسية أخرى ترفض استمرار المكون العسكري لمجلس السيادة السوداني في السلطة وتطالب بحكم مدني.

أطباء السودان

من ناحية أخري ارتفعت حصيلة القتلى في صفوف المتظاهرين السودانيين خلال احتجاجات الاثنين، إلى 7 أشخاص، حسب ما أفادت لجنة الأطباء المركزية.

وقالت اللجنة المستقلة "تأكد قبل قليل ارتقاء أرواح 4 شهداء لهذا اليوم (الإثنين) ليصبح العدد الكلي 7 شهداء في مليونية 17 يناير "، بحسب وكالة "فرانس برس".

وأطلقت الشرطة قنابل الغاز المسيل للدموع لتفريق المحتجين ومنعهم من الوصول إلى القصر الرئاسي. من جانبه أدان مجلس الأمن والدفاع السوداني ما سماه بالخروج عن الشرعية خلال المظاهرات وإتباع منهج العنف.

وأكد مواجهة ذلك العنف وفقا لقانون الطوارئ والقانون الجنائي، كما قرر المجلس  تأسيس قوة خاصة لمكافحة الإرهاب لمجابهة التهديدات المحتملة.

كلمات مفاتيح : السودان،
لا تعليقات على هذا الموضوع
آخر الأخبار
إستفتاء
برأيك، على أي أساس سيكون التصويت في الرئاسية؟
البرنامج الإنتخابي
الإنتماء الجهوي والقبلي
المال السياسي
معايير أخرى
لا أدري / غير مهتم
كود التحقق :
+
إعادة
لمتابعة ليبيا المستقبل