أهم الأخبار

هيئات المتقاعدين: قانون الضمان الاجتماعي المعدل سيجرنا إلى الإفلاس

ليبيا المستقبل | 2022/01/17 على الساعة 13:23

ليبيا المستقبل: أكد صندوق الضمان الاجتماعي، في بيان مشترك مع النقابة العامة للمتقاعدين، أن قانون الضمان الاجتماعي المعدل الصادر عن مجلس النواب يهدد مصير الصندوق وسيجره إلى الإفلاس.

ودعا الطرفان، إلى عدم المخاطرة بمصير صندوق الضمان الاجتماعي، وإلى ضرورة أن يتخذ كل تشريع (قوانين – لوائح – قرارات وما في حكمها) بمشورة الخبراء المتخصصين في الشؤون الضمانية والتقاعدية والذين يتواجدون في كوادر صندوق الضمان الاجتماعي.

وطالب الصندوق والقتبة، في بيانهم الذي نشر في شكل فيديو على صفحة الصندوق على "الفيسبوك" بإلغاء القانون المعدل الصادر  بتاريخ 05 يناير 2022 والذي نص على جواز التقاعد الاختياري للعاملين الخاضعين لإحكام قانون الخدمة المدنية وقانون علاقات العمل والعاملين بالشركات العامة والخاصة، متى بلغت مدة خدمتهم أو عملهم عشرين سنة.

وشدد الطرفان على أن القانون الذي لم يؤخذ رأي الصندوق أو الخبراء الضمانيين فيه بل لم يمر حتى على رئاسة اللجنة التشريعية في مجلس النواب، سيعرض المركز المالي للصندوق لخطر الإفلاس بسبب النزيف المالي المؤكد حدوثه.

وسبق لمجلس النواب، أن أقر قانونا بتعديل أحكام الضمان الاجتماعي، إذ نص التعديل على تمديد سن التقاعد لتكون على سن 70 عاما.

وحسب نص القانون "يجوز لمن بلغ سن انتهاء الخدمة أو العمل أن يستمر في الخدمة أو العمل حتى بلوغ سن السبعين عاما ميلادية كاملة، كما يجوز إعادة تعيين من سبق إحالته للمعاش"، مشترطا على كل ما تقدم "طلب صاحب الشأن وموافقة جهة العمل واللياقة الصحية مع الالتزام بالشروط الأخرى المقررة قانونا للبقاء في الخدمة أو العمل أوالتعيين فيها"،

كلمات مفاتيح : مجلس النواب الليبي،
لا تعليقات على هذا الموضوع
آخر الأخبار
إستفتاء
برأيك، على أي أساس سيكون التصويت في الرئاسية؟
البرنامج الإنتخابي
الإنتماء الجهوي والقبلي
المال السياسي
معايير أخرى
لا أدري / غير مهتم
كود التحقق :
+
إعادة
لمتابعة ليبيا المستقبل