أهم الأخبار

رئيس جنوب إفريقيا: قيود السفر على الدول الإفريقية فصل عنصري

ليبيا المستقبل | 2021/12/06 على الساعة 21:58

ليبيا المستقبل: وصف رئيس جنوب إفريقيا، سيريل رامافوزا، اليوم الإثنين، قيود السفر التي فرضت على جنوب إفريقيا، ودول إفريقية أخرى لإعلانها عن متحور أوميكرون بأنها منافقة وقاسية ولا يدعمها العلم.

كما استدعى العبارة التي استخدمها الأمين العام للأمم المتحدة لوصف تلك الإجراءات بأنها "فصل عنصري للسفر"، وفق ما نقلت عنه وكالة (أسوشيتد برس).

وقال الرئيس سيريل رامافوزا، إن القيود تعاقب نفس الناس والحكومات التي ساعدت في إبلاغ العالم بالمتحور الجديد لفيروس كورونا.

وأضاف: "عندما اكتشف علماء جنوب إفريقيا أوميكرون.. تحملوا المسؤولية على الفور لإبلاغ العالم، بأن متحورا جديدا ينتشر. وماذا كانت النتيجة؟" مشيرًا إلى أن النتيجة كانت عقابا.

وبحسب " أسوشيتد برس" قال رامافوسا، إن مثل هذه الدول لم تلجأ إلى العلم وإنما إلى مصالحها الشخصية. وأضاف: "هذه القيود يجب أن تزال فورا".

وأشار رئيس جنوب إفريقيا إلى أن القيود على السفر تؤثر على الاقتصادات التي تعاني في المنطقة، وتعتمد على السياحة.

وكانت الجائحة والحصول على اللقاحات وانعدام المساواة في القارة الإفريقية من النقاط الرئيسية التي أثارها الرئيس بالنسبة لأمن وسلام القارة.

وتحدث رامافوزا إلى جوار الرئيس السنغالي ماكي سال ورئيس النيجر محمد بزوم ورئيس الاتحاد الإفريقي موسى فقي محمد، من بين قادة آخرين.

وقال: "بعيدا عن كورونا، نحن ننظر إلى كيف يمكن لقارة إفريقيا أن تعزز عملياتها وأنظمتها الصحية لتتمكن من تحمل الجائحات في المستقبل،" مضيفا، أنه يجب تعزيز التجارة والاستثمارات بين الدول الإفريقية.

لا تعليقات على هذا الموضوع
آخر الأخبار
إستفتاء
برأيك، على أي أساس سيكون التصويت في الرئاسية؟
البرنامج الإنتخابي
الإنتماء الجهوي والقبلي
المال السياسي
معايير أخرى
لا أدري / غير مهتم
كود التحقق :
+
إعادة
لمتابعة ليبيا المستقبل