أهم الأخبار

المفوضية: لم نتسلم أوراقًا رسمية برفض طعننا حتى نضم "القذافي" للقائمة النهائية

ليبيا المستقبل | 2021/12/06 على الساعة 11:08

ليبيا المستقبل: قال عضو مجلس المفوضية العليا للانتخابات، أبو بكر مردة، إن المفوضية "لم تتسلم أوراقًا رسمية بمنطوق حكم محكمة سبها بشأن سيف الإسلام القذافي وبالتالي لم نتخذ إجراءاتنا القانونية بعودة ترشحه".

وأضاف مردة، في تصريحات لـقناة "الجزيرة" القطرية، إن يوم أمس الأحد، "آخر موعد لنظر الطعون والأحكام التي تصدر تكون نهائية باتة"، مشيرا إلى أن المفوضية "لم تتسلم أي أوراق رسمية بشأن الطعون الاستئنافية، وأمامنا من يوم لثلاثة أيام لإصدار القوائم النهائية للمرشحين".

ولفت إلى أن المفوضية جهة تنفيذية ليس لها مصلحة مع طرف ضد طرف آخر، مشددا على أن الخطة الزمنية للمفوضية ما زالت كما هي، ولا إشكال في إجراء الانتخابات في 24 ديسمبر.

وتابع :"اطلعنا على بيان إعلامي بمطالبة عدد من النواب باستدعاء رئيس المفوضية للمساءلة، ولكن لم نتسلم خطابا رسميا بهذا الشأن"، لافتا إلى أن "كثيرًا من الأحاديث التي تدور حول المفوضية الغرض منها تضليل الرأي العام لضرب العملية الانتخابية".

يذكر أن أكثر من 70 نائبا أصدروا أول أمس بيانا، اتهموا فيها مفوضية الانتخابات بمخالفة القوانين الانتخابية الخاصة بالرئاسية. كما دعوا رئاسة المجلس إلى عقد جلسة مساءلة اليوم الاثنين لرئيس المفوضية ومسؤولي المؤسسات الأمنية والقضائية المسؤولة على العملية الانتخابية.

وقال عدد من النواب الموقعين على البيان، أن الجلسة ستنظر في التطورات الأخيرة للعملية الانتخابية والعراقيل التي تواجهها للبحث عن حلول  لتجاوزها. 

وقالوا إنهم يتابعون بقلق شديد ما وصفوها بالتطورات السلبية للعملية الانتخابية، وعدم تنفيذ القانون والالتفاف عليه من قبل المؤسسات القضائية والمفوضية العليا للانتخابات، والسكوت على ما سموها شبهات التزوير وشراء الأصوات والتأثير على القضاء بالترهيب أو بالترغيب.

وحذّر هؤلاء النواب مفوضية الانتخابات من إعلان قائمة المرشحين النهائية للانتخابات الرئاسية قبل انتهاء مساءلة المشرفين على العملية الانتخابية كي يتمكن مجلس النواب من تقييم الوضع وسبل إنقاذ إجراء العملية الانتخابية في موعدها، وفق تعبيرهم.

يذكر أن محكمة في مدينة سبها أصدرت حكما وُصف بأنه نهائي ويقضي بإعادة سيف الإسلام القذافي إلى قائمة المترشحين لهذه الانتخابات، وقبل ذلك اتخذت محكمة استئناف طرابلس قرارا مماثلا يعيد رئيس حكومة الوحدة الوطنية عبد الحميد الدبيبة للسباق.

لا تعليقات على هذا الموضوع
آخر الأخبار
إستفتاء
برأيك، على أي أساس سيكون التصويت في الرئاسية؟
البرنامج الإنتخابي
الإنتماء الجهوي والقبلي
المال السياسي
معايير أخرى
لا أدري / غير مهتم
كود التحقق :
+
إعادة
لمتابعة ليبيا المستقبل