أهم الأخبار

قرداحي: استقالتي تأتي لـ"حلحلة الأزمة" بين لبنان والسعودية

ليبيا المستقبل | 2021/12/03 على الساعة 00:44

ليبيا المستقبل: ذكر موقع "الجديد" اللبناني أن وزير الإعلام جورج قرداحي يتجه إلى إعلان استقالته اليوم الجمعة بعد لقاء جمعه برئيس الحكومة نجيب ميقاتي يوم الأربعاء ونزولا عند طلب الفرنسيين لحل الأزمة.

وأفاد الموقع اللبناني بأن الاستقالة تأتي قبل لقاء مرتقب بين الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون وولي العهد السعودي محمد بن سلمان.

وقال وزير الإعلام جورج قرداحي لـ"الجديد" إن استقالته لإعطاء دفع إيجابي لمبادرة الرئيس الفرنسي، مشيرا إلى أنه سيعقد مؤتمرا صحفيا يوم الجمعة عند الواحدة بعد الظهر في وزارة الإعلام.

ولفت الموقع اللبناني إلى أن اتصالا بين قرداحي والرئيس ميشال عون سبق قراره بالاستقالة. كما نقل عن مصادر في السراي الحكومية أن رئيس الحكومة نجيب ميقاتي لم يتبلغ رسميا أي شيء عن استقالة قرداحي.

وأوضح في السياق أنه يتم البحث عن اسم بديل سيخلف قرداحي، مبينا أن وزير التربية عباس الحلبي سيكون وزيرا للإعلام بالوكالة.

ونقلت وكالة "رويترز" عن مصادرها، أنه من المتوقع أن يعلن وزير الإعلام اللبناني استقالته اليوم الجمعة، كما قالت قناة "الجديد" اللبنانية.

وفي ذات السياق قال قرداحي لقناة "إم.تي.في" اللبنانية إن استقالته قد تساعد على "حلحلة الأزمة" بين لبنان والسعودية. وفي وقت سابق، الخميس، أفادت وسائل إعلام لبنانية، أن وزير الإعلام اللبناني يتجه إلى تقديم استقالته اليوم الجمعة، في مبادرة لحل الأزمة الخليجية مع لبنان.

ويأتي ذلك في ظل الأزمة القائمة بين لبنان وبعض دول الخليج بعد تصريحات لقرداحي انتقد فيها التدخل العسكري بقيادة المملكة العربية السعودية في حرب اليمن.

واندلعت الأزمة الدبلوماسية بين لبنان ودول الخليج بعد نشر مقابلة متلفزة جرى تسجيلها مع جورج قرداحي قبل توليه مهام منصبه وزيرا للإعلام في لبنان، اعتبر فيها أن جماعة أنصار الله اليمنية "تدافع عن نفسها في وجه اعتداء خارجي على اليمن منذ سنوات"، وما فاقم الأزمة أكثر، هو رفض قرداحي الاعتذار.

وأعلنت بعدها السعودية استدعاء سفيرها لدى بيروت، وإمهال السفير اللبناني في المملكة 48 ساعة لمغادرة البلاد، ولحقت بها في هذا القرار الكويت والإمارات والبحرين، كما أعلنت المملكة، وقف دخول الواردات اللبنانية إلى أراضيها.

لا تعليقات على هذا الموضوع
آخر الأخبار
إستفتاء
برأيك، على أي أساس سيكون التصويت في الرئاسية؟
البرنامج الإنتخابي
الإنتماء الجهوي والقبلي
المال السياسي
معايير أخرى
لا أدري / غير مهتم
كود التحقق :
+
إعادة
لمتابعة ليبيا المستقبل