أهم الأخبار

انتهاكات حقوق الإنسان في نوفمبر.. اعتقالات تعسفية واختطاف وانتشال جثث

ليبيا المستقبل | 2021/12/02 على الساعة 09:21

ليبيا المستقبل: كشفت منظمة "رصد الجرائم الليبية"، الأربعاء، عن تقريرها حول انتهاكات حقوق الإنسان في شهر نوفمبر الماضي.


وقد رصدت المنظمة، حسب التقرير الذي اطلعت "ليبيا المستقبل" عليه، عمليات انتشال جثث جديدة من المقابر الجماعية بترهونة وحملة "اعتقالات تعسفية" في مدينة سرت، إضافة إلى "اختطاف" صحفي ومقتل مواطنين أثناء المواجهات المسلحة.
وأشار التقرير إلى مقتل مواطنة غرب طرابلس، في الأسبوع الأول من شهر نوفمبر، "نتيجة اشتباكات بالأسلحة الثقيلة بين السرية الثالثة التي تتبع رئاسة الأركان العامة بحكومة الوحدة الوطنية التي يقودها المدعو رمزي اللفع والكتيبة 55 التي تتبع جهاز دعم الاستقرار ويقودها المدعو معمر الضاوي".


وأشار أيضا إلى اعتقال جهاز الأمن الداخلي بنغازي 7 مدنيين  في سرت بينهم صحفيون وإطلاق سراح اثنين منهم عقب التحقيق معهم في الرابع والعشرين من شهر نوفمبر ليتم اعتقال 6 أشخاص بعد أربعة أيام "بينهم إعلاميين ومدونين وأصحاب شركات اعلامية ودور نشر وطباعة من قبل جهاز الامن الداخلي فرع بنغازي بمساندة لواء طارق بن زياد التابع للقيادة العامة للقوات المسلحة، على خلفية تأييد بعضهم سيف الاسلام القذافي وطباعة صور له في دور طباعة بسرت، وقد قام الأمن الداخلي بإخفائهم قسريا ونقل بعض المعتقلين إلى مدينة بنغازي ولا يزال مصيرهم مجهولا".


وسجلت المنظمة "اختطاف الصحفي سراج عبد الحفيظ المقصبي في الثاني والعشرين من نفس الشهر  بعد اقتحام فرع الهيئة العامة للصحافة ببنغازي، من قبل ثلاثة مسلحين يرتدون ملابس مدنية، وقد قاموا بترويع الموظفين بالمبنى وتقييد وتغطية وجه الضحية ونقله إلى مكان مجهول بواسطة سيارة مدنية بدون لوحات".


وأفادت المنظمة برصدها محاولة اغتيال محام مرشح لانتخابات مجلس النواب  بزليتن بعد إطلاق النار عليه من قبل مجهولين وإصابته برصاصتين. 


وفيما يخص انتشال الجثث من مقابر ترهونة، أشارت المنظمة إلى انتشال 14 جثة جديدة، على مراحل، من قبل فرق البحث التابعة للهيئة العامة للبحث والتعرف على المفقودين.


وأدانت المنظمة "الاعتداء على حرية الإعلام والصحافة" مطالبة بالكشف عن مصير الصحفي وإخلاء سبيله" وبتوفير الحماية للسلطات القضائية.
 

لا تعليقات على هذا الموضوع
آخر الأخبار
إستفتاء
برأيك، على أي أساس سيكون التصويت في الرئاسية؟
البرنامج الإنتخابي
الإنتماء الجهوي والقبلي
المال السياسي
معايير أخرى
لا أدري / غير مهتم
كود التحقق :
+
إعادة
لمتابعة ليبيا المستقبل