أهم الأخبار

"زعيبة" ينتقد قرار تنازل ليبيا عن عضويتها في مجلس الأمن الأفريقي لصالح المغرب

ليبيا المستقبل | 2021/12/01 على الساعة 23:37

ليبيا المستقبل: انتقد الكاتب الصحفي الليبي، بشير زعيبة، قراروزيرالخارجية، نجلاء المنقوش، المتعلق بسحب ترشيح ليبيا لعضوية مجلس الأمن والسلم للاتحاد الإفريقي للسنوات 2022-2025، وتنازلها لصالح المغرب.

وقال زعيبة إن قرار المنقوش "غير مفهوم موضوعيا ولا دبلوماسيا لعدة أسباب، أولها أنه "ليس هناك سبب مقنع لهذه الخطوة، خصوصا أنه من المهم تعزيز تواجدنا في المؤسسات والمحافل الأفريقية، والدولية عموما، وليس الانسحاب منها"، و ثانيا: لماذا وإن كان لابد من ذلك تنازلت للمغرب، وليس لتونس التي أعلنت عبر رئيسها ووزير خارجيتها أنها تسعى إلى هذا المقعد، والوزيرة تعلم أن التنازل للمغرب سيستفز الجزائر بالمقابل، ويثير حفيظتها بالنظر إلى الخلاف خلافها مع الرباط، الذي وصل حد قطع العلاقات بين البلدين".

وأوضح زعيبة، في منشور على حسابه الرسمي بالفيسبوك، أن المنقوش"تعلم أن مجلس الأمن والسلم للاتحاد الإفريقي معني بالنزاعات في أفريقيا، وبينها النزاع القائم بين الجزائر والمغرب حول الصحراء الغربية".

كما شدد على أن "تنازل ليبيا لصالح المغرب هنا يقد تفهمه الجزائر موجها ضدها، بينما يختلف الأمر مع تونس لو كان التنازل لصالح مرشحها، فهي لا ترتبط بأي مشكلة نزاع مع جيرانها المغاربيين".

وتابع: "أعتقد أنه كان يينبغي التشاور مع شركاء ليبيا في الاتحاد المغاربي، قبل أن تقدم السيدة الوزيرة على هذه الخطوة".

يذكر أن المنقوش خلال اتصال هاتفي أجرته مع وزير الخارجية المغربي، بداية الأسبوع الجاري، أعلمت المغرب بسحب ترشح ليبيا لعضوية مجلس الأمن والسلم للاتحاد الإفريقي للسنوات 2022-2025، وتنازلها لصالح المغرب، دون ذكر الأسباب التي دفعت الخارجية الليبية لاتخاذ هذه الخطوة ولماذا اختارت المغرب عوضا عن تونس.

عبدالحق عبدالجبار | 01/12/2021 على الساعة 23:14
المنقوش اخطر فوطة
قولنا لكم بان المنقوش اخطر فوطه علي الدولة من جميع الفواط
آخر الأخبار
إستفتاء
برأيك، على أي أساس سيكون التصويت في الرئاسية؟
البرنامج الإنتخابي
الإنتماء الجهوي والقبلي
المال السياسي
معايير أخرى
لا أدري / غير مهتم
كود التحقق :
+
إعادة
لمتابعة ليبيا المستقبل