أهم الأخبار

البيت الأبيض: هدف الولايات المتحدة عودة إيران للالتزام الكامل بالاتفاق النووي

ليبيا المستقبل | 2021/11/29 على الساعة 23:06

ليبيا المستقبل: قالت جين ساكي المتحدثة باسم البيت الأبيض، اليوم الإثنين، إن هدف الولايات المتحدة هو عودة إيران للالتزام الكامل بالاتفاق النووي الذي أبرمه الرئيس السابق باراك أوباما عام 2015، وفق ما ذكرت وكالة "رويترز".

واستؤنفت المحادثات غير المباشرة بين الولايات المتحدة وإيران في فيينا اليوم بعد توقف دام خمسة أشهر. وكان الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب قد انسحب من الاتفاق الذي أدى لرفع عقوبات عن طهران مقابل فرض قيود على أنشطتها النووية. وأعاد ترامب فرض عقوبات على إيران التي وسعت بعد ذلك نطاق عملها النووي تدريجيا.

إحياء الاتفاق النووي

واستؤنفت المحادثات الدولية بشأن البرنامج النووي الإيراني الاثنين، في فيينا، بعد 5 أشهر من تعليقها، في ظل أجواء متوترة، فيما أكدت طهران أنها "مصممة" على التوصل إلى اتفاق، لكنّ المحللين لا يرون فرصا كبيرة لإحياء الاتفاق النووي المبرم العام 2015.

وبدأ الاجتماع الذي استبقته محادثات ثنائية، بعيد الساعة 15:00 بالتوقيت المحلي (14:00 ت غ) في قصر كوبور، الذي وضع فيه نص الاتفاق التاريخي، كما جاء في تغريدة لممثل الاتحاد الأوروبي، الذي يشرف على العملية.

وقال الناطق باسم وزارة الخارجية الإيرانية سعيد خطيب زاده لوسائل إعلام إن "الوفد الإيراني وصل إلى فيينا بعزم وإرادة جادة للتوصل إلى اتفاق".

وتوقفت المحادثات في يونيو وسط أجواء إيجابية، حين قال دبلوماسيون إنهم "قريبون" من التوصل إلى اتفاق لكن وصول المحافظ المتشدد إبراهيم رئيسي إلى الرئاسة الإيرانية غيّر المعطيات.

ولأشهر تجاهلت الإدارة الجديدة في إيران دعوات الدول الغربية لاستئناف المحادثات، فيما عملت على تعزيز قدرات برنامجها النووي.

تصرّ طهران الآن على "رفع جميع العقوبات بشكل مضمون ويمكن التحقق منه". وفي العاصمة الإيرانية، قال سكان قابلتهم وكالة "فرانس برس" إنهم يتوقعون "نتائج" لأن "القوة الشرائية للناس العاديين تتضاءل يوما بعد يوم".

لا تعليقات على هذا الموضوع
آخر الأخبار
إستفتاء
برأيك، على أي أساس سيكون التصويت في الرئاسية؟
البرنامج الإنتخابي
الإنتماء الجهوي والقبلي
المال السياسي
معايير أخرى
لا أدري / غير مهتم
كود التحقق :
+
إعادة
لمتابعة ليبيا المستقبل