أهم الأخبار

إدارة التطعيمات: لم نرصد وفيات في ليببا بمتحور "أوميكرون"

ليبيا المستقبل | 2021/11/27 على الساعة 13:33

ليبيا المستقبل: قال مدير إدارة التطعيمات بالمركز الوطني لمكافحة الأمراض عبد الباسط سميو، إن الإقبال على التطعيمات مستمر، واللقاح المتوفر حاليا هو "سينوفارم" الصيني، وهو الأفضل حاليا بين اللقاحات في مواجهة المتحورالجديد "أوميكرون".

أضاف في تصريحات نقلتها صحيفة "الساعة 24" أن المتحور الجديد "أوميكرون" يضم بروتين شوكي يحوي أكثر من 30 طفرة، لقاح السينوفارم المحتوي على فايروس مكتمل قد يكون أكثر فاعلية في مواجهة "أوميكرون" من غيره، لافتا إلى أن "الدرسات متواصلة لمعرفة المتحور الجديد وكيفية مقاومته، وسرعة انتشاره، و سبل الوقاية هي ذاتها وتشمل التباعد والتزام سبل الوقاية المعروفة عند العطس والسعال، وغسل اليدين بالصابون وارتداء الكمامة والتعقيم المستمر".

وأوضح سيمو أن "أوميكرون" ظهر في نوفمبر الحالي في جنوب إفريقيا ومصر وفلسطين وبلجيكا ودول غيرها، ما زالت الدراسات حول المتحور الجديد جارية، ولم تسجل حتى الآن وفيات بسببه، وهو يصيب الأطفال ويعدّون ناقلا له، كما أنه سريع الانتشار".

وقد تم تحديده في جنوب أفريقيا. وقد صنّفه خبراء منظمة الصحة العالمية على أنه متغير مثير للقلق بسبب العدد الكبير من الطفرات، ومعدل العدوى الأسرع المحتمل.

ووفقا لمنظمة الصحة العالمية، تشير الأدلة الأولية أيضا إلى زيادة خطر الإصابة مرة أخرى بهذا النوع من المتغير المثير للقلق، مقارنة بالسلالات الأخرى مثل دلتا.

وفي الوقت الحالي، يبدو أن عدد الحالات آخذ في الازدياد في جميع مقاطعات جنوب أفريقيا تقريبا. وتوضح منظمة الصحة العالمية أنه تم اكتشاف المتغير بمعدلات أسرع مما كان عليه في الزيادات السابقة في العدوى، مما يوحي بأنه "قد يتمتع بميزة النمو."

وقد طلب الخبراء من الدول تعزيز جهود المراقبة والتسلسل الجينومي لفهم المتغير بشكل أفضل.

وهناك أيضا عدد من الدراسات قيد التنفيذ، وستواصل المجموعة الاستشارية الفنية حول تطور فيروس سارس-كوف-2، المعروفة اختصارا بـ TAG-VE، تقييم هذا المتغير.

وبحسب السلطات الصحية في جنوب أفريقيا، حتى الآن تم تأكيد أقل من 100 حالة من المتغير الجديد، إلى حد كبير بين الشباب الذين لديهم أقل معدل تطعيم في البلاد..

وستقوم منظمة الصحة العالمية بإبلاغ النتائج الجديدة إلى الدول الأعضاء وإتاحتها للعامة حسب الحاجة.

يشار إلى أن منظمة الصحة العالمية حثت جميع البلدان على اعتماد نهج علمي قائم على المخاطر لحظر السفر المرتبط بالمتغير الجديد الذي تم تحديده في جنوب أفريقيا وبوتسوانا.

 

لا تعليقات على هذا الموضوع
آخر الأخبار
إستفتاء
برأيك، على أي أساس سيكون التصويت في الرئاسية؟
البرنامج الإنتخابي
الإنتماء الجهوي والقبلي
المال السياسي
معايير أخرى
لا أدري / غير مهتم
كود التحقق :
+
إعادة
لمتابعة ليبيا المستقبل