أهم الأخبار

موقع "العربي الجديد": هناك سيناريو لتأجيل الانتخابات في ليبيا لبداية العام القادم

ليبيا المستقبل | 2021/11/27 على الساعة 13:15

ليبيا المستقبل: قال موقع "العربي الجديد"، إن العملية الانتخابية في ليبيا لا تزال تواجه مقترحات التأجيل وسيناريوهاته، خصوصاً مع الضغوط التي تواجهها المفوضية العليا للانتخابات والجهات المساعدة لها من كل الأطراف، في إطار الصراع الحاصل بين أبرز المرشحين للانتخابات الرئاسية.

ولفت الموقع  في تقرير له، أمس الجمعة، إلى أن مصادر قريبة من مفوضية الانتخابات أكدت أن العملية الانتخابية لا تزال مفتوحة أمام كل احتمالات التأجيل والتمديد وفقاً لمقترحات داخلية وخارجية لإنقاذ الانتخابات.

وأكدت المصادر إلى تداول توصيف "التأخير" و"التمديد" في أروقة المفوضية كأحد التعبيرات التي تستخدمها مقترحات تأجيل الانتخابات لتمهيد الرأي العام لقبول فكرة التأجيل.

وأشارت، في ذات السياق إلى أن سيناريو تأجيل إجراء الانتخابات إلى ما بعد 24 ديسمبر/كانون الأول من الراجح أنه سيستند إلى إجراءات، منها تمديد الفترات الحالية الخاصة بالطعون والاستئناف عليها، بسبب ضيق الوقت وعدم كفاية الوقت المتبقي حتى موعد الإعلان عن القوائم النهائية للمرشحين، والمقرر يوم 7 ديسمبر/كانون الأول المقبل، ليتم على أساسها "تأخير" موعد إجراء الجولة الأولى من الانتخابات الرئاسية يوم 24 ديسمبر/كانون الأول.

وفيما أكدت المصادر أن كل مقترحات "التأخير" لا تزال راجحة، دون أن يتحدد أي منها ليكون تاريخه مناسبا للمرحلة، أشارت إلى أن أغلبها يتجنب تأجيل إجراء الانتخابات الرئاسية إلى ما بعد يناير/كانون الثاني المقبل، والانتخابات البرلمانية إلى ما بعد مارس/آذار المقبل.

يشار إلى المبعوث الأممي، يان كوبيش، لمح في إحاطته أمام مجلس الأمن، الأربعاء الماضي، إلى أن الجدول الزمني لتواريخ العملية الانتخابية الذي أعلنته المفوضية العليا للانتخابات ليس نهائياً، من خلال قوله إن المفوضية "ستقترح تواريخ محددة للانتخابات بعد الانتهاء من قائمة المرشحين للانتخابات الرئاسية في ديسمبر/كانون الأول، وذلك بعد عملية البت في الشكاوى والطعون"، مع أن المفوضية أعلنت، منذ الخامس من الشهر الجاري، عن تواريخ العملية الانتخابية وآجالها.

كما لفت كوبيتش إلى خلافات ليبية متوقعة إزاء التواريخ الجديدة المتوقع إعلانها في حال "التأجيل"، حيث شدد على ضرورة أن "يصادق مجلس النواب على الفور على مواعيد الاقتراع التي تقترحها المفوضية لكل من الانتخابات الرئاسية والبرلمانية".

وفي ذات السياق، حذر من أن "عدم إجراء الانتخابات يمكن أن يؤدي إلى مزيد من الانقسام والصراع وفراغ في السلطة".

لا تعليقات على هذا الموضوع
آخر الأخبار
إستفتاء
برأيك، على أي أساس سيكون التصويت في الرئاسية؟
البرنامج الإنتخابي
الإنتماء الجهوي والقبلي
المال السياسي
معايير أخرى
لا أدري / غير مهتم
كود التحقق :
+
إعادة
لمتابعة ليبيا المستقبل