أهم الأخبار

استبعاد نجل معمر القذافي من الترشح للانتخابات الليبية

ليبيا المستقبل | 2021/11/25 على الساعة 01:07

سيف الإسلام القذافي "غير مؤهل"..  وخلافات حول القواعد وتهديدات لعملية السلام

 ليبيا المستقبل - (الجارديان): قالت مفوضية الانتخابات الليبية، الأربعاء الموافق 24 نوفمبر، إن سيف الإسلام القذافي، نجل الحاكم السابق والمرشح القوي للانتخابات الرئاسية المزمع إجراؤها في ديسمبر، غير مؤهل للترشح، مما ودولته يضاعف الاضطرابات المحيطة بالتصويت. وكان القذافي واحدًا من 25 مرشحًا استبعدتهم اللجنة في قرارها الأولي في انتظار عملية الاستئناف التي سيقررها القضاء في نهاية المطاف. تم تسجيل ثمانية وتسعين ليبيًا كمرشحين.

وتهدد الخلافات بشأن قواعد الانتخابات، بما في ذلك الأساس القانوني للتصويت ومن يجب أن يكون مؤهلا للترشح، بإفشال عملية سلام مدعومة دوليا تهدف إلى إنهاء عقد من الفوضى الانفصالية.

وكان المدعي العسكري في طرابلس قد حث اللجنة على استبعاد القذافي بعد إدانته غيابيا بتهم جرائم حرب في 2015 لدوره في محاربة الثورة التي أطاحت بوالده معمر القذافي في 2011. ونفى القذافي ارتكاب أي مخالفات. كما اتهم خصوم سياسيون بعض المرشحين الآخرين الذين وافقت عليهم المفوضية في البداية بارتكاب انتهاكات محتملة لقواعد الانتخابات. وتعهد أحد المرشحين، ورئيس الوزراء المؤقت، عبد الحميد الدبيبة، بعدم الترشح للرئاسة كشرط لتولي منصبه الحالي، ولم يتنح عن هذا الدور قبل ثلاثة أشهر من التصويت، كما يقتضي قانون الانتخابات المطعون فيه.

ويقال إن المرشح البارز الآخر، القائد العسكري في الشرق خليفة حفتر، يحمل الجنسية الأمريكية، الأمر الذي قد يستبعده أيضًا. كما يتهمه كثيرون في غرب ليبيا بارتكاب جرائم حرب خلال هجومه على طرابلس 2019-2020. وينفي حفتر ارتكاب جرائم حرب ويقول إنه ليس مواطنا أمريكيا. 

ووصف عبدالحميد الدبيبة قواعد الانتخابات التي أصدرها رئيس البرلمان عقيلة صالح في سبتمبر أيلول بأنها "معيبة". وقال مبعوث الأمم المتحدة إلى ليبيا، يان كوبيش، الذي سيتنحى عن منصبه، لمجلس الأمن الدولي يوم الأربعاء إن القضاء الليبي سيتخذ القرار النهائي بشأن القواعد وما إذا كان المرشحون مؤهلين.

(الجارديان)

ترجمة/ د. محمد المبروك (ليبيا المستقبل)

عبدالحق عبدالجبار | 25/11/2021 على الساعة 17:52
جزاك الله خير
خوي خالد جزاك الله خير هذه النصيحة و الدعاء لكل انسان نحن في امس الحاجة لهم
خالد | 25/11/2021 على الساعة 07:58
اتركهم لله
نحن ابناء الوطن البسطاء .. بعد ان اصبحنا نعيش في وطننا مثل الغرباء .. في زمن الاقصاء وتدني مستوى القضاء ... حتى ضاق بناء الفضاء ... اقول لكل مواطن ليبي شريف ... كل الذين يظنونك سيئا اتركهم لله ... كل الذين لايعرفون من انت اتركهم لله ... كل الذين عاملتهم بصدق فخذلوك اتركهم لله ... كل الذين لم يفهموا ان تصرفاتك تعني حبا لهم اتركهم لله ... كل الذين خدعوك وظلموك اتركهم لله ...كل الذين استرخصوا قيمتك واستكتروا عليك سعادتك اتركهم لله ... كل الذين تركوك وقت مرضك وعترثك اتركهم لله ... فحتما الزمن سيخبرهم من انت *** يوما ما *** اللهم اجعل هذا اليوم حامل لنا من الخير فوق ما نرجوا واشرح صدورنا ويسر امورنا وارحم موتانا واشف مرضانا واجعله يوما خير لامورنا كلها ... حفظكم الله جميعا اليها المواطنين البسطاء..
آخر الأخبار
إستفتاء
برأيك، على أي أساس سيكون التصويت في الرئاسية؟
البرنامج الإنتخابي
الإنتماء الجهوي والقبلي
المال السياسي
معايير أخرى
لا أدري / غير مهتم
كود التحقق :
+
إعادة
لمتابعة ليبيا المستقبل