أهم الأخبار

استقالة وسيط الأمم المتحدة في ليبيا قبل أسابيع من الانتخابات المقررة في البلاد

ليبيا المستقبل | 2021/11/23 على الساعة 19:45

ليبيا المستقبل (ميشيل نيكولز - روترز): قال دبلوماسيون يوم الثلاثاء إن وسيط الأمم المتحدة في ليبيا يان كوبيس سيتنحى بعد أقل من عام من توليه المنصب وقبل شهر من الانتخابات المقررة في البلاد. قال دبلوماسيون تحدثوا شريطة عدم الكشف عن هويتهم إن الأمم المتحدة تقترح بشكل غير رسمي الدبلوماسي البريطاني المخضرم نيكولاس كاي كبديل. ولكن يتعين على مجلس الأمن الدولي المؤلف من 15 دولة، والذي يعمل بالإجماع، إعطاء الضوء الأخضر لتعيين جديد.  وشغل كوبيس، وزير خارجية سلوفاكيا الأسبق،أيضا منصب المنسق الخاص للأمم المتحدة في لبنان والمبعوث الخاص للأمم المتحدة في أفغانستان والعراق. ووافق مجلس الأمن على تعيينه وسيطا لليبيا في يناير كانون الثاني خلفا لغسان سلامة الذي استقال في مارس آذار 2020 بسبب الضغوطات. ولم يتضح على الفور سبب تنحي كوبيس.

 انزلقت ليبيا في حالة من الفوضى بعد الإطاحة بالدكتاتورية معمر القذافي في عام 2011. في أكتوبر من العام الماضي، واتفق الجانبان الرئيسيان في الحرب الليبية - حكومة الوفاق الوطني المعترف بها دوليًا والجيش الوطني الليبي شرق خليفة حفتر - على وقف إطلاق النار. 

وطالب منتدى الحوار السياسي للأمم المتحدة العام الماضي بإجراء انتخابات برلمانية ورئاسية في 24 ديسمبر كجزء من خارطة طريق لإنهاء الحرب الأهلية في ليبيا. لكن الخلافات بشأن التصويت المزمع تهدد بعرقلة عملية السلام التي تدعمها الأمم المتحدة، ومن المقرر أن تجرى الجولة الأولى من التصويت الرئاسي في 24 ديسمبر، فيما تم تأجيل الانتخابات البرلمانية إلى يناير أو فبراير. ومع ذلك، لم يتم الاتفاق بعد على قواعد الانتخابات. 

ترجمة/ د. محمد المبروك (ليبيا المستقبل)

 

لا تعليقات على هذا الموضوع
آخر الأخبار
إستفتاء
برأيك، على أي أساس سيكون التصويت في الرئاسية؟
البرنامج الإنتخابي
الإنتماء الجهوي والقبلي
المال السياسي
معايير أخرى
لا أدري / غير مهتم
كود التحقق :
+
إعادة
لمتابعة ليبيا المستقبل