أهم الأخبار

سلطات الاحتلال الإسرائيلي تمضي في بناء 3 آلاف وحدة استيطانية في الضفة

ليبيا المستقبل | 2021/10/28 على الساعة 03:17

ليبيا المستقبل: قال مرصد المستوطنات الإسرائيلية، التابع لسلطات الاحتلال أمس الأربعاء، إن منتدى التخطيط التابع للحكومة الإسرائيلية وافق مبدئيا على إنشاء نحو 3000 منزل جديد للمستوطنين في الضفة الغربية المحتلة.

وقالت وكالة "أسوشيتد برس" إن الموافقة المبدئية جاءت بعد يوم من إصدار إدارة بايدن أشد إدانتها حتى الآن للبناء المقترح.

وجاء الإعلان عن موافقة سلطات الاحتلال ببناء المنازل الاستيطانية الجديدة على لسان هاجيت عفران، من حركة "السلام الآن"، المناهضة للاستيطان.

من جانبها، أفادت هيئة البث الإسرائيلي، بأن المجلس الأعلى للتخطيط والبناء الإسرائيلي صادق، الأربعاء، على بناء 3144 وحدة استيطانية في الضفة الغربية.

واجتمع مجلس التخطيط الأعلى الإسرائيلي، الذي يصرح بالبناء في الضفة الغربية، أمس الأربعاء، للمصادقة على بناء الوحدات السكنية، مع حصول أكثر من نصفها على الموافقة النهائية قبل البدء في البناء.

ومن المنتظر حال تأكيد الموافقة على البناء الجديد، أن يثير القرار صداما مع الولايات المتحدة وأوروبا، فضلا عن إثارة غضب الفلسطينيين، وهو ما يشكل اختبارا حقيقا للائتلاف الحاكم في إسرائيل، المكون من قوميين متطرفين ووسطيين وأحزاب تعارض المستوطنات.

قلق أمريكي أوروبي

يذكر أن وزارة الخارجية الأمريكية كانت قد أعلنت، يوم الثلاثاء الماضي، عن قلقها الشديد بشأن خطط إسرائيلية تهدف للمضي قدما في بناء المستوطنات الجديدة، منها في عمق الضفة الغربية.

وقال المتحدث باسم  الخارجية الأمريكية، نيد برايس، للصحفيين: "نعارض بشدة توسيع المستوطنات، وهو أمر يتعارض تماما مع جهود خفض التوترات وضمان الهدوء والإضرار بالسعي إلى حل الدولتين".

من ناحية أخري دعا الاتحاد الأوروبي، الحكومة الإسرائيلية إلى وقف بناء المستوطنات، وعدم المضي قدمًا في العطاءات المعلنة.

وأعلنت سلطات الاحتلال، الأحد، عن طرح مناقصات لبناء أكثر من 1300 وحدة استيطانية في المستوطنات بالضفة، ومناقصة أخرى لبناء 83 وحدة إضافية في مستوطنة “جفعات هاماتوس” في القدس المحتلة.

وتُعد هذه الخطوة الأولى من نوعها فيما يخص بناء وحدات استيطانية جديدة داخل المستوطنات القائمة على أراضي الفلسطينيين في الضفة الغربية منذ الإدارة الأمريكية الجديدة برئاسة جو بايدن.

لا تعليقات على هذا الموضوع
آخر الأخبار
إستفتاء
برأيك، على أي أساس سيكون التصويت في الرئاسية؟
البرنامج الإنتخابي
الإنتماء الجهوي والقبلي
المال السياسي
معايير أخرى
لا أدري / غير مهتم
كود التحقق :
+
إعادة
لمتابعة ليبيا المستقبل