أهم الأخبار

لجنة 5+5: سنناقش في اجتماع مصر مع عدد من الدول آلية خروج مرتزقتها من ليبيا

ليبيا المستقبل | 2021/10/27 على الساعة 13:25

ليبيا المستقبل: قال عضو اللجنة العسكرية 5+5 عن المنطقة الشرقية الهادي الفلاح، اليوم الأربعاء، إن اللجنة تجهز لاجتماع في مصر مع الدول التي لديها مرتزقة في ليبيا بالمنطقة الجنوبية، للوصول إلى آلية إخراجها دون تشكيل خطر على هذه الدول.

وأوضح الفلاح، في تصريح لمنصة "فواصل" أن المراقبين لم يبدؤوا عملهم بعد، وسيباشرونه قريبا بعد اجتماع اللجنة وبالتزامن مع البدء في إخراج المرتزقة.

كما أشار إلى أن إجتماع اللجنة المقبل سيُناقش إمكانية فتح الطريق العام الرابط بين منطقة الهيشة وبلدية الجفرة.

وسبق لعضو اللجنة العسكرية المشتركة، مختار النقاصة، أن أكد عدم وجود لحد اللحظة توقيت محدد لبدء تنفيذ خطة سحب المرتزقة والمقاتلين الأجانب، ذاكراً أن آلية تنفيذ الخطة لم تتخذ بعد، وسيتم الاجتماع بكل الأطراف ذات الصلة والمرتبطة بالمرتزقة والقوات الأجنبية، لوضع الآليات المناسبة والمُتناغمة مع الخطة الموضوعة في جنيف، والتي نصت على خروج متزامن متوازن.

وقال  النقاصة في تصريح لـ"218" إن من وصلوا هم مراقبون مدنيون لا يحملون السلاح، وسيكونون جنباً إلى جنب مع مراقبين محليين، وسيَعملون بإشراف اللجنة العسكرية المشتركة، التي ستلتقي بداية الأسبوع.

ويمثّل بحث ملف القوات الأجنبية والمرتزقة تقدماً مهماً في مسيرة اللجنة العسكرية، التي تسعى إلى إتمام مهمتها الحالية رغم كثرة الصعوبات وهي تدرك أن إخراج الأجانب من ليبيا مهمةٌ تتطلب الإرادة وتضافر الجهد المحلي والدولي، قبل أن تلتفت إلى تحديات أكبر تتمثل في توحيد المؤسسة العسكرية، وسحب سلاح التشكيلات المُسلّحة.

 

كلمات مفاتيح : المرتزقة، لجنة 5+5،
لا تعليقات على هذا الموضوع
آخر الأخبار
إستفتاء
برأيك، على أي أساس سيكون التصويت في الرئاسية؟
البرنامج الإنتخابي
الإنتماء الجهوي والقبلي
المال السياسي
معايير أخرى
لا أدري / غير مهتم
كود التحقق :
+
إعادة
لمتابعة ليبيا المستقبل