أهم الأخبار

الكونغرس الأمريكي يأتي لمساعدة الشعب الليبي

ليبيا المستقبل | 2021/10/10 على الساعة 01:39

ليبيا المستقبل (تلفزيون هيل): أقر الكونجرس الأمريكي يوم الجمعة الماضي إجرأين مهمين يمكن أن يساعدا الليبيين في كفاحهم لكسر الجمود السياسي المستمر في البلاد. حيث قدم النائب توم مالينوفسكي (ديمقراطي من نيوجيرسي) تعديلات على قانون تفويض الدفاع الوطني للسنة المالية 2022. يتطلب الأول أن يقوم الرئيس بمراجعة المخالفين المزعومين لحظر توريد الأسلحة لفرض عقوبات عليهم بموجب الأمر التنفيذي 13726 (81 لائحة اتحادية رقم 23559)؛ الثاني يتطلب أن تقدم وزارة الخارجية تقريرا عن جرائم الحرب والتعذيب التي يرتكبها مواطنون أمريكيون في ليبيا. هذا التعديل الأخير له اسم واحد مكتوب في كل مكان: أمير الحرب خليفة حفتر، مواطن أمريكي وقائد نصب نفسه لـ "القوات المسلحة العربية الليبية". 

جاء حفتر إلى الولايات المتحدة بعد وقت قصير من خسارة ليبيا حرب عام 1987 مع تشاد، والتي كان خلالها مسؤولاً عن بعض القوات الليبية التابعة للقذافي. أصبح حفتر أحد مصادر وكالة المخابرات المركزية، ثم أصبح لاحقًا مواطنًا أمريكيًا. في ذلك الوقت، كان نظام القذافي على رأس قائمة واشنطن للدول الراعية للإرهاب، لذا كان يُعتقد أن الحصول على معلومات استخبارية من الدائرة المقربة للقذافي له قيمة كبيرة.  عاد حفتر إلى ليبيا في عام 2011، بعد الانتفاضة التي أطاحت بالقذافي، وأصبح قائدًا عسكريًا رئيسيًا لقوة الميليشيا المشكلة حديثًا في الشرق. جلبت ما يسمى بـ "الحرب على الإرهاب" التي يشنها الجيش الوطني الليبي في بنغازي، البؤس لليبيين الذين يعيشون في خوف من حفتر. أفادت هيومن رايتس ووتش بعمليات التعذيب والاختفاء والاستيلاء على الممتلكات والنهب والتدمير التي ارتكبتها قوات حفتر في الشرق. أصبح شرق ليبيا الذي تسيطر عليه قبضة حفتر الحديدية بالكامل، دولة بوليسية. وفي وقت لاحق، أدى هجوم حفتر الفاشل على طرابلس إلى نزوح 200 ألف شخص، ومقابر جماعية في ترهونة، ودولة منقسمة أكثر من أي وقت مضى. 

قبل أيام فقط من تمرير الكونجرس الأمريكي للتعديلات، تنحى حفتر عن منصبه العسكري للأشهر الثلاثة المقبلة، فهو يعتزم الترشح للرئاسة في الانتخابات المقرر إجراؤها في 24 ديسمبر، وكلف رئيس أركانه بتولي مهام هذه الفترة الوجيزة. جاء ذلك في الوقت الذي أقر فيه عقيلة صالح، رئيس البرلمان الشرقي وحليف حفتر، قانونًا يسمح للمسؤولين الحاليين بالترشح في الانتخابات إذا استقالوا من مناصبهم قبل ثلاثة أشهر. ومع ذلك، لم تتفق الفصائل السياسية الليبية بعد على قانون الانتخابات، الذي لا يزال بدون إجماع حيث فشل الحوار الليبي بقيادة الأمم المتحدة في الاتفاق على الإطار القانوني للانتخابات. بالإضافة إلى ذلك، يحظر القانون الحالي في ليبيا على الأفراد الذين يحملون جنسية مزدوجة - والتي يحملها حفتر - الترشح للمنصب.

يعطي الإجراء الذي اتخذه الكونغرس لمحة أمل حقيقي لليبيين،  فالإجراء يشمل قانون استقرار ليبيا من الحزبين،(HR 4644)، والذي قدمه النواب تيد دويتش (ديمقراطي فلوريدا)، وجو ويلسون (جمهوري)، وتيد ليو (ديمقراطي من كاليفورنيا)، وتوم مالينوفسكي ( ديموقراطي)، واجتاز مجلس النواب للتو بأغلبية 386 صوتًا مقابل 35 صوتًا. وتم تقديم مشروع القانون إلى مجلس الشيوخ أيضًا بطريقة الحزبين، من قبل السيناتور كريس كونز (ديمقراطي)، ليندسي جراهام (جمهوري)، كريس مورفي (ديمقراطي عن ولاية كونيتيكت)، وماركو روبيو (جمهوري من ولاية فلوريدا). ويجب أن يتم تمرير مشروع القانون على الفور، وبعد أن يوقعه الرئيس بايدن، يجب على إدارته أن تتصرف بسرعة لمعاقبة حفتر وتهميشه، وهو الذي يعتبره الكثيرون "الفيل الموجود في الغرفة" الذي يمنع تقدم ليبيا. ويجب على الإدارة الأمريكية أيضًا التنسيق مع الاتحاد الأوروبي لمنع الممتلكات وتعليق تأشيرات الدخول لمن يرتكبون جرائم حرب وينتهكون حظر الأسلحة الليبي. لقد مر عقد من الزمان منذ أن قال الشعب الليبي لا للديكتاتورية، وقد عانى منذ ذلك الحين من الاضطرابات السياسية المستمرة تقريبًا والعنف والخطف والفساد المستشري والوعود الفارغة والمحسوبية وانعدام القانون، فالليبيون يستحقون أفضل.

برز الكونجرس كأفضل حليف للشعب الليبي في مساعدته على القتال من أجل حقه في العيش بحرية وسلام وديمقراطية وتحقيقه، وليس تحت حكم ديكتاتور آخر. وبعد يومين من إقرار مجلس النواب لقانون الاستقرار في ليبيا في 28 سبتمبر، أُلغي عقد مع جماعات الضغط في واشنطن العاصمة، استأجرهما حفتر، في بداية الشهر.

ساشا توبيريتش وديبرا كاجان - موقع تلفزيون هيل في واشنطن العاصمة)، 2021/10/5

* ساشا توبيريتش هي نائب الرئيس التنفيذي الأول لشبكة القيادة عبر الأطلسي. من 2013 إلى 2018، كان زميلًا أقدم ومدير مبادرة حوض البحر الأبيض المتوسط والشرق الأوسط والخليج في مركز العلاقات عبر الأطلسي، في كلية بول إتش نيتز للدراسات الدولية المتقدمة بجامعة جونز هوبكنز في واشنطن العاصمة). 

* ترجمة خاصة لـ ليبيا المستقبل.

لا تعليقات على هذا الموضوع
آخر الأخبار
إستفتاء
هل انت راض على قرار سحب الثقة من حكومة الدبيبة؟
نعم
لا
غير مهتم
كود التحقق :
+
إعادة
لمتابعة ليبيا المستقبل