أهم الأخبار

انزعاج مصري من تسريب صوتي منسوب للدبيبة قد يشعل أزمة بين البلدين

ليبيا المستقبل | 2021/09/20 على الساعة 01:51

ليبيا المستقبل: عبر مسؤولين مصريين إلي رئيس حكومة الوحدة الوطنية، عبدالحميد الدبيبة عن الانزعاج من هذه الأفعال غير الدبلوماسية التي تعد خرقاً لسرية المداولات بين الحكومتين.

جاء ذلك بعد تسريب تسجيل صوتي متداول لرئيس الحكومة الليبية، منذ أول من أمس، يشكك فيه في نزاهة القضاء المصري، وجاء التسريب الصوتي الملتقط خلال كواليس لقاء رسمي بين رئيس حكومة الوحدة الوطنية عبدالحميد الدبيبة ورئيس الوزراء المصري مصطفي مدبولي في القاهرة، والذي من المحتمل أن يحدث أزمة دبلوماسية بين ليبيا ومصر.

وبدا الواضح من التسجيل أنه كان خلال اجتماع مغلق بين الدبيبة ونظيره المصري في القاهرة، حيث طلب الدبيبة من الحكومة المصرية التدخل لحسم نزاع قانوني مع إحدى الشركات الكويتية منظور أمام القضاء المصري، معتبراً أن "كل ما تريده ليبيا هو الحكم العادل للنزاع والحفاظ على أموال الليبيين".

وتحدث الدبيبة في التسجيل المسرب بالتفصيل عن النزاع القضائي بين شركة الخرافي الكويتية والدولة الليبية والذي يعود لعام 2010 إثر سحب حكومة القذافي أرضا بمساحة 60 فدانا في منطقة تاجوراء بالعاصمة طرابلس كانت قد حصلت عليها الشركة الكويتية بحق انتفاع لمدة 90عاما.

الدبيبة قال في التسجيل المسرب"لا ترضوا بظلمنا ولا ترضوا بظلم شعبنا هذه أموال الشعب الليبي ولا يمكن بأي شكل من الأشكال أن نسكت عنها ونتركها تذهب سواء من المحاكم التي صدرت منها الأحكام أو من خلال بعض النصب والاحتيال من الليبيين أو من أي طرف ثاني".

وأكد الدبيبة في التسجيل المسرب " شركة الخرافي جاءت من الكويت إلى ليبيا بخمسين مليون دينار ليبي أو أقل في بعض الخرائط لعرض المشروع ولم يتم تنفيذ حتى مسمار واحد في ليبيا وتم التلاعب بهذه الأرقام وبهذه القضايا ووصلت الأحكام من محاكمة داخلا مصر لمليار دولار".

وأشار الدبيبة في التسجيل المسرب "أن النزاع انتقل للمحاكم المصرية التي حكمت لصالح المجموعة الكويتية بتعويض قدره مليار دولار وهو ما رفضته الحكومة الليبية ورفعت الأمر للنقض وطالبت بتدخل الحكومة المصرية".

من جهتها تجاهلت حكومة الدبيبة التسجيل المسرب، في حين اتهم ناشطون ووسائل إعلام محلية، أحد الوزراء بالمسؤولية عن التسريب، بينما قالت مصادر مصرية إن القاهرة "باشرت تحقيقاً" في الأمر.

عبدالحق عبدالجبار | 20/09/2021 على الساعة 12:40
نفس الشعور
ان شاء الله لا ولكن لدينا نفس الشعور
سعيد رمضان | 20/09/2021 على الساعة 08:49
هل قامت ليبيا المستقبل بتغيير ثوبها ؟
لا تعليق
آخر الأخبار
إستفتاء
هل انت راض على قرار سحب الثقة من حكومة الدبيبة؟
نعم
لا
غير مهتم
كود التحقق :
+
إعادة
لمتابعة ليبيا المستقبل