أهم الأخبار

مصر توقع سلسلة من الصفقات مع حكومة الوحدة الوطنية الليبية

ليبيا المستقبل | 2021/09/18 على الساعة 01:54

ليبيا المستقبل (القاهرة - رويترز): وقعت مصر وحكومة الوحدة الوطنية الليبية يوم الخميس سلسلة من اتفاقيات التعاون والعديد من عقود البنية التحتية في الوقت الذي تتطلع فيه القاهرة إلى فرص إعادة الإعمار في جارتها الغنية بالنفط.

على الرغم من أن الآفاق السياسية في ليبيا لا تزال غير مؤكدة، فإن الصفقات هي أحدث علامة على جهود مصر لإعادة التعامل مع طرابلس بعد سنوات من الانحياز إلى القوات المتمركزة في شرق ليبيا المنخرطة في صراع أدى إلى تقسيم البلاد.  وقد كانت ليبيا سوقًا رئيسيًا للشركات والعمال المصريين قبل الانتفاضات في كلا البلدين في عام 2011.

وتغطي مذكرات التفاهم الـتي وقعت خلال زيارة رئيس الوزراء الليبي عبد الحميد دبيبة إلى القاهرة ، قطاعات من الصناعة والمحروقات إلى الزراعة والاتصالات والطيران المدني ، وذلك حسب بيان صادر عن مجلس الوزراء المصري. وتشمل عقود المشاريع الموقعة بين الحكومة الليبية وشركات مصرية بارزة إنشاء طريقًا دائريًا حول العاصمة الليبية طرابلس، وطريقًا آخر يؤدي جنوبًا إلى جالو من بلدة أجدابيا الشرقية، وبناء وتوريد محطتي غاز. ولم ترد تفاصيل عن قيمة العقود. 

وفي وقت سابق، التقى الدبيبة بالرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، الذي أكد رغبة مصر في الاستقرار في ليبيا، وعرض تقديم الدعم لمساعدة البلاد في إجراء الانتخابات الوطنية المقرر إجراؤها نهاية العام ، بحسب بيان للرئاسة المصرية.

واستقبل السيسي، يوم الثلاثاء، خليفة حفتر، القائد العسكري المتمركز في شرق ليبيا، والمدعوم من مصر والإمارات، والذي انهارت حملته للسيطرة على طرابلس في العام الماضي، وكذلك عقيلة صالح، رئيس مجلس النواب الموجود في الشرق. وينظر إلى كليهما على أنهما مفسدان محتملان للخطة التي تدعمها الأمم المتحدة لإجراء انتخابات بحلول نهاية العام. وقال مصدران من المخابرات المصرية إن السيسي دعاهم وكذلك الدبيبة إلى الالتزام بالجدول الزمني للانتخابات.

والواضح أن مصر ستواجه منافسة على العقود التجارية في غرب ليبيا من تركيا، وهي المنافس الإقليمي الذي تدخل عسكريا للمساعدة في صد قوات حفتر، لكنها تحاول الآن إصلاح العلاقات مع القاهرة.

رويترز، September 16, 2021

* ترجمة/ د. محمد المبروك - ليبيا المستقبل

- راجع: الدبيبة: الفرص سانحة أمام ليبيا ومصر لعلاقة إستراتيجية طويلة المدى

لا تعليقات على هذا الموضوع
آخر الأخبار
إستفتاء
هل انت راض على قرار سحب الثقة من حكومة الدبيبة؟
نعم
لا
غير مهتم
كود التحقق :
+
إعادة
لمتابعة ليبيا المستقبل