أهم الأخبار

روسيا ترفض التجديد للبعثة الأممية في ليبيا وتهدد باستخدام حق"فيتو"

ليبيا المستقبل | 2021/09/15 على الساعة 10:22

ليبيا المستقبل: قالت مصادر دبلوماسية، اليوم الأربعاء، إن روسيا رفضت التجديد للبعثة الأممية في ليبيا و"هدّدت باستخدام حقّ النقض (فيتو) في مجلس الأمن الدولي لمنع التصويت على مشروع قرار يجدّد لعام واحد ولاية البعثة".

وأوضحت وكالة "فرنس براس" نقلا عن مصادرها الدبلوماسية، أنّ اعتراض موسكو لا يقتصر على التجديد للبعثة فقط وإنما "على اللّغة التي استخدمها مشروع القرار الذي أعدّته بريطانيا للمطالبة بانسحاب القوات الأجنبية والمرتزقة من ليبيا، وتحديد دور المبعوث الأممي إلى ليبيا.

وأمس، صوت مجلس الأمن الدولي، على مشروع قرارتجديد تفويض بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، لمدة عام آخر(حتى 15سبتمبر2022)، وذلك بعد أن اقترحته المملكة المتحدة.

واستندت المفاوضات بشأن مسودة النص على مراجعة إستراتيجية مستقلة لبعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، والتي دعا إليها المجلس في القرار 2542، الصادر في 15 سبتمبر 2020، حيث تم تجديد ولاية بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا.

وتوصي المراجعة الإستراتيجية، بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، بـ "تعزيز وتكثيف مساعيها الحميدة، وجهود الوساطة التي تقوم بها، والتعامل مع البلدان المجاورة لليبيا، لاسيما فيما يتعلق بانسحاب القوات الأجنبية"، إضافة إلى التأكيد على أهمية التعامل مع الجهات الفاعلة الإقليمية، وعلى الدور الرئيسي للدول المجاورة والمنطقة.

كما يوصي  بنقل المبعوث الخاص لبعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا من جنيف إلى العاصمة طرابلس، وعودة منصبه إلى ممثل خاص، مدعوما بنائبي الممثل الخاص، أحدهما للشؤون السياسية والآخر كمنسق مقيم ومنسق إنساني.

واستبدل القرار 2542، منصب الممثل الخاص المقيم في ليبيا، بمبعوث خاص مقره في جنيف، ووضع منسق لبعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، ومقره في هذه الأخيرة، مكلف بإدارة العمليات اليومية للبعثة

 

لا تعليقات على هذا الموضوع
آخر الأخبار
إستفتاء
هل انت راض على قرار سحب الثقة من حكومة الدبيبة؟
نعم
لا
غير مهتم
كود التحقق :
+
إعادة
لمتابعة ليبيا المستقبل