ملفات

سبها.. غزوة القبائل

ليبيا المستقبل: فصل جديد من فصول الصراع الليبي - الليبي المتحرك، هذه المرة في سبها بالجنوب.. المشهد، في عمومه، ليس جديدا.. قبائل تتقاتل ودماء تسيل وأبرياء يسقطون بالقذائف والرصاص المنفلت ووساطات واتهامات متبادلة، غير أن "غزوة القبائل" في سبها تبدو، برأي الكثير من المتابعين، ملتقى لصراعات أخرى في الشرق والغرب اختلطت فيها نعرة القبيلة ورائحة النفط ودسائس الساسة وتدخلات الأجنبي وإرث أربعة عقود من الفوضى واللادولة.
23 مقالات | 4 فيديوهات |

الرئاسيات الأمريكية.. ترامب وقلق العالم

ليبيا المستقبل: بالإعلان عن فوز المرشح الجمهوري دونالد ترامب في الانتخابات الرئاسية الأمريكية تطوي الولايات المتحدة والعالم صفحة وتفتح أخرى.. من الصعب التنبؤ بتغيير جذري في آلية صنع القرار في الولايات المتحدة، غير أن انتخاب ترامب يبدو حدثا غير تقليدي، وهو أمر سبق للأمريكيين أن عايشوه مع الرئيس الأسبق جورج بوش الابن الذي تزامنت ولايته مع أحداث غيرت وجه التاريخ الحديث في أفغانستان والعراق ومواقع شتى من الجغرافيا العربية والإسلامية.. الأكيد أن الكثير من الوعود والتهديدات التي أطلقها ترامب ستظل مجرد وعود وتهديدات انتخابية، غير أن الأكيد أيضا أن الكثير من الملفات الساخنة في سوريا وليبيا والعراق والسعودية ومصر واليمن وغيرها ستشهد "حلحلة" ما يصعب تحديد تفاصيلها مبكرا..
102 مقالات | 1 فيديو | 1 ألبوم صور

اجتماع لندن حول ليبيا.. السياسة بنكهة الاقتصاد

ليبيا المستقبل: لم يكن الاجتماع الوزاري حول ليبيا الذي شهدته العاصمة البريطانية لندن، على امتداد يومين، حدثا خارقا للعادة، فقد شهدت قبله روما وتونس وباريس وعواصم أخرى اجتماعات تداولت فيها الأطراف المشاركة الشأن الليبي أمنيا وسياسيا واقتصاديا.. وعلى غرار كل الاجتماعات الدولية المتعلقة بالملف الليبي، ذهبت المواقف من اجتماع لندن مذاهب شتى، خاصة وأن اللقاء الذي حضره السراج وطاقمه وممثلو دول عديدة ركز اهتمامه، أساسا، على الاقتصاد والمال والنفط والسيولة.. وبين من اعتبر المناسبة فرصة لمد يد المساعدة لليبيين للخروج من المختنقات التي تنغص عليهم حياتهم، ومن رأى أن الأطراف المشاركة لا يجمعها سوى التفكير في ضمان مصالحها وعلى رأسها النفط والأرصدة المالية، وثالث يعتقد أن الاجتماع، في أحسن الأحوال، غامض الأجندة، يظل "التوافق" عملة نادرة في المشهد الليبي المتخم بالصراع.
19 مقالات | 2 فيديوهات |

الزاوية.. العنقاء تحت نار المتصارعين

ليبيا المستقبل: تعتبر المواجهات التي تشهدها مدينة الزاوية حاليا الأعنف منذ الثورة.. المدينة التي ظلت هادئة نسبيا، قياسا إلى مدن أخرى، تحولت إلى مسرح صراع بخلفيات عائلية وقبلية وسياسية، استخدمت فيه الدبابات والمدفعية والقذائف داخل الأحياء السكينة.. أعداد كبيرة من المتصارعين ومن المدنيين سقطوا قتلى وجرحى جراء هذه المواجهات الشرسة، وأبنية هدمت، وموارد رزق خربت.. حتى الآن لم تسفر الوساطات التي قادتها وفود من مدن أخرى في تهدئة الأوضاع ووقف نزيف الدم.. فهل تخرج العنقاء، هذه المرة، معافاة أم أن الرصاص قد ترك جروحا غائرة يصعب تعافيها..
17 مقالات | 2 فيديوهات |

تاورغاء.. طريق العودة الطويل

ليبيا المستقبل: مثّل الاتفاق الموقع بين المجلس البلدي مصراتة والمجلس المحلي تاورغاء في 13 من شهر أغسطس المنقضي بالعاصمة التونسية، والقاضي بعودة الأهالي وجبر ضرر المتضررين، حدثا فارقا في تاريخ الأزمة التي امتدت لخمس سنوات.. الآمال العريضة التي رافقت التوقيع لم تلبث أن تحولت إلى هواجس مع تتالي التأخير في محطات الجدول الزمني لتطبيقه.. ومع التأخير بدأت التساؤلات تطرح حول جدية الأطراف المتدخلة في الملف، كما طالت التساؤلات تأويلات الاتفاق ومدى أسبقية أي إجراء عن الآخر.. مخاوف المراقبين لا تغفل أن اتفاق تاورغاء مصراتة، بالمحصلة، هو اتفاق في خضم المشهد الليبي المتخم بالأحداث المتسارعة والتحالفات المتقلبة والملفات المتراكمة يوما بعد يوم..
23 مقالات | 2 فيديوهات |

واقعة قصور الضيافة.. ليبيا والحكومات الثلاث

ليبيا المستقبل: لم يكن المراقبون يتوقعون أن تعود أخبار "حكومة الانقاذ الوطني" ومعها "المؤتمر الوطني العام" إلى الواجهة بعد أن "اختفيا" منذ وصول السراج وطاقمه إلى قاعدة بوستة مسنودا بـ"شرعية" منحها إياه المجتمع الدولي والمتحاورون الليبيون في الصخيرات.. "غزوة" قصور الضيافة التي حدثت، على ما يبدو، بتسهيلات غير معلنة من بعض الأجهزة الأمنية وبدون صدامات يبدو أنها لن تكون الأخيرة في المشهد الليبي الحافل بـ"الجديد" كل يوم.. بإعلان الغويل وعبد الصادق عودة الانقاذ والمؤتمر تكون الساحة الليبية قد بلغت ثلاث حكومات وثلاثة أجسام تشريعية.. بغض النظر عن مآلات هذه الخطوة وردود الأفعال بشأنها فإن عقدة جديدة قد أضيفت..
28 مقالات | 6 فيديوهات |

طرابلس.. عروس البحر وأسئلة الأمن

ليبيا المستقبل: تشهد العاصمة طرابلس، الأسابيع الأخيرة، تصاعدا في الخروقات الأمنية من خطف واقتحام للمقررات وتوتر بين الأطراف المسلحة.. أسئلة الأمن في طرابلس ليست بمنأى عن الصراعات السياسية والعسكرية التي تشق البلاد شرقا وغربا وجنوبا.. معركة التمدد على الجغرافيا الليبية تنعكس على عروس البحر وتلقي بتداعياتها.. فهل تخرج طرابلس من عنق الزجاجة وتتعافى؟ أم تكون مسرحا لسيناريوهات جرت وتجري في مدن أخرى؟
19 مقالات | 1 فيديو |

المؤسسة الليبية للاستثمار.. تنازع الشرعية

ليبيا المستقبل: على غرار مؤسسات عديدة، تشهد المؤسسة الليبية للاستثمار وضعا غير طبيعي أدى إلى "تنازع الشرعية" بين مجلس الإدارة من جهة واللجنة التسييرية المؤقتة، التي عينها المجلس الرئاسي، من جهة ثانية.. ومع إصرار كل طرف على أنه الإدارة الشرعية لهذه المؤسسة التي تدير مليارات الدولارات حول العالم، تتعقد الأمور يوما بعد يوم وتلقي الأزمة بظلالها على موارد الدولة الليبية واقتصادها الذي استنزفته الهزات..
22 مقالات |

السلطة التشريعية.. جبهة جديدة للنزاع

ليبيا المستقبل: بإعلان المجلس الأعلى للدولة توليه "المهام التشريعية" تكون جبهة جديدة للنزاع والاختلاف قد فتحت في الساحة الليبية المتخمة أصلا بصراعات الإخوة الفرقاء.. لم يكن مجلس النواب، الذي يعتبر نفسه صاحب الحق الأصلي في هذه المهمة الطرف الوحيد الذي وجد نفسه وسط المعركة، فقد تعددت ردود الأفعال الداخلية والدولية.. بؤرة أخرى فتحت ستكون لها تداعياتها على المشهد الليبي أمنيا وسياسيا..
16 مقالات | 4 فيديوهات |

الهلال النفطي.. فرقاء ليبيا و"أم المعارك"

ليبيا المستقبل: رغم الإعلان منذ شهر عن نية "قوات الكرامة" في السيطرة على الهلال النفطي الإستراتيجي، إلا أن الهجوم الذي شنته "القوات المسلحة" التابعة للحكومة المؤقتة - البيضاء التي يقودها خليفة حفتر، صباح الحادي عشر من سبتمبر، كان مفاجأ للعديد من المراقبين الذين لم يتوقعوا المرور من التهديد إلى التنفيذ.. معركة الهلال النفطي، التي تبدو في ظاهرها صراع نفوذ بين فرقاء ليبيا، يراها الكثير من المتابعين للشأن الليبي معركة إقليمية ودولية بامتياز، ويتوقعون أن تكون منعرجا غير تقليدي في مجرى الصراع.
70 مقالات | 12 فيديوهات |

آخر الأخبار
إستفتاء
هل انت متفائل بان ليبيا ستخرج من ازمتها قريبا؟
نعم
لا
نعم ولكن ليس قريبا
+
إعادة
لمتابعة ليبيا المستقبل