أهم الأخبار

ليبيا: غارات من قوات البنيان المرصرص وطائرات أميركية تقصف «داعش» في سرت

ليبيا المستقبل | 2016/10/02 على الساعة 02:53

ليبيا المستقبل (عن صحيفة الشرق الأوسط): قالت القوات الموالية لحكومة الوفاق الوطني في ليبيا إنها شنت أمس غارات جوية على مواقع تابعة لتنظيم داعش المتطرف في مدينة سرت الساحلية. وأعلن المركز الإعلامي لعملية «البنيان المرصوص» أن «سلاح الجو التابع لهذه القوات نفذ أمس 6 طلعات جوية قتالية أصابت أهدافا لـ(داعش) في سرت بدقة عالية». لكن البيان المقتضب، الذي نشره المركز عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، لم يتضمن أي تفاصيل أخرى حول طبيعة هذه الأهداف، وما إذا كانت هذه الطلعات الجوية قد أدت إلى خسائر مادية أو بشرية في صفوف ميلشيات التنظيم المتطرف. وكانت الولايات المتحدة الأميركية قد أعلنت قبل يومين أنها نفذت 176 ضربة جوية على معاقل تنظيم داعش في سرت منذ بدء عملياتها مطلع شهر أغسطس (آب) الماضي.

إلى ذلك، نفى الناطق باسم القوات البحرية الليبية، العقيد أيوب قاسم، تواجد أي قوة بحرية إيطالية، أو أي عناصر أجنبية في الموانئ والقواعد البحرية الليبية. وأعلنت السلطات الإيطالية مؤخرا عن تشكيل غرفة عمليات أمنية مشتركة، ليبية – إيطالية، في العاصمة الليبية طرابلس، لمراقبة السواحل الليبية شمالا والحدود الجنوبية للبلاد، باستخدام طائرات دون طيار، وتدريب فرق حرس الحدود الليبيين. كما بدأت إيطاليا في إقامة مستشفى عسكري في مدينة مصراتة، يُتوقع أن يبدأ عمله الفعلي بشكل رسمي منتصف الشهر الحالي. وقد خصصت السلطات الليبية طابقا بداخل الكلية الجوية في مصراتة للعناصر الإيطالية التي ستتولى العمل بالمستشفى بحراسة عناصر أمنية إيطالية أخرى. وكانت وزيرة الدفاع الإيطالية، روبرتا بينوتي، قد أعلنت مؤخرا أن إنشاء المستشفى يتم بطلب من حكومة طرابلس التي تعترف بها الأمم المتحدة، حيث من المقرر أن تتولى وحدة قوامها مائة فرد حماية المستشفى في مدينة مصراتة غرب ليبيا، وسيعمل به 65 طبيبا وممرضا و135 من موظفي الدعم.

وتواجه القوات الموالية لجكومة الوفاق مقاومة عنيفة منذ أشهر من جانب فلول المعقل السابق لتنظيم داعش في سرت، في حين قتل نحو 400 جندي ليبي، وأصيب نحو 2500 في عملية استعادة المدينة التي خضعت للتنظيم منتصف العام الماضي.

 

لا تعليقات على هذا الموضوع
آخر الأخبار