أهم الأخبار

قصيدة لمحمود درويش تزعج وزيرة إسرائيلية

ليبيا المستقبل | 2016/09/24 على الساعة 02:31

ليبيا المستقبل (عن أ ف ب): غادرت وزيرة الثقافة الإسرائيلية ميري ريغيف حفل توزيع جوائز للإنتاج السينمائي جنوب إسرائيل احتجاجا، بعد أن أدى مغني الراب العربي تامر نفار أغنية مستمدة من قصيدة شهيرة للشاعر الفلسطيني الراحل محمود درويش. فقد نظم حفل توزيع جوائز "أوفي" للأفلام الذي يعد بمثابة الأوسكار الإسرائيلية في مدينة أسدود مساء الخميس. وخلال الحفل أدى نفار أغنية "بطاقة هوية، وقال فيها: "ولكنني إذا ما جعت... آكل لحم مغتصبي... حذار حذار من جوعي... ومن غضبي... سجل أنا عربي". واعتبرت الوزيرة الإسرائيلية أن هذا المقطع يحرض على اليهود، وقالت:"يقول إنه سيأكل لحم الشعب اليهودي أي لحمنا جميعا، لذا لا أنا ولا أنتم يجب ان توافقوا على سماع الأغنية". وقالت ريغيف التي تنتمي إلى حزب الليكود اليميني الحاكم لصحفيين: "نعم تركت المنصة خلال أغنية قصيدة محمود درويش، لأن لدي احتراما وصبرا كبيرين على الآخر، ولكن لا أملك ذرة صبر على محمود درويش وعلى كل من يريد تدمير شعب ودولة اسرائيل".

ويعتبر درويش أحد أهم الشعراء الفلسطينيين المعاصرين الذين ارتبط اسمهم بشعر الثورة والوطن، وقد أسهم في تطوير الشعر العربي من خلال مزجه بين الحب والوطن. وصاغ وثيقة الاستقلال الوطني الفلسطيني التي أعلنتها منظمة التحرير الفلسطينية في العام 1988 في الجزائر. وأثار درويش أزمة في إسرائيل قبل نحو شهرين، عندما استدعى وزير الدفاع الاسرائيلي افيغدور ليبرمان، مدير إذاعة الجيش للتنديد ببث برنامج عن الشاعر الراحل. وتوفي درويش في أغسطس 2008 في أحد مستشفيات الأميركية عن 67 عاما نتيجة مضاعفات أعقبت عملية جراحية دقيقة في القلب.
 

منصور عبدالله | 24/09/2016 على الساعة 12:10
اعتراف بالذنب
مغادرة الوزيرة الصهيونية ليس احنجاج ولكن اعتراف بالذنب.. وزي ما يقول المثل.. صاحب العلة ينخصوه مرافقه
احمبدي الكاسح | 24/09/2016 على الساعة 06:51
صدق ما يقول
رحم الله شاعرنا
آخر الأخبار