أهم الأخبار

بعد سنوات من التأجيل الولايات المتحدة تستعد لبيع مقاتلات بوينج لقطر والكويت

ليبيا المستقبل | 2016/09/02 على الساعة 07:15

ليبيا المستقبل (عن وكالات): تستعد الولايات المتحدة لبيع ما قيمته سبعة مليارات دولار من الطائرات المقاتلة من صنع شركة بوينج إلى قطر والكويت بعد سنوات من التأجيل وربما تبدأ في إخطار النواب الأميركيين بالأمر الأسبوع المقبل على أقرب تقدير. وذلك وفق ما أكدته مصادر مطلعة تقيم في الولايات المتحدة ومنطقة الخليج لرويترز. وتأتي الموافقة المتوقعة لبيع الطائرات المقاتلة بينما يسعى البيت الأبيض لتعزيز العلاقات مع حلفائه الخليجيين الذين يريدون زيادة قدراتهم العسكرية. ويخشى الخليجيون من تقارب واشنطن مع إيران خصمهم اللدود بعد اتفاقها النووي مع القوى العالمية. وقال مسؤول من وزارة الدفاع القطرية رفض الكشف عن هويته لكونه غير مخول بالتحدث علنا عن المسألة “إنه (الاتفاق) وشيك. نتوقع قرارا الأسبوع المقبل.” وقال مستشار للجيش القطري أيضا إن الصفقة تمضي قدما. ولم يعلق أي منهما على تكلفة الصفقة أو عدد الطائرات التي ستسلم.
وتدرس وزارتا الدفاع (البنتاجون) والخارجية الأميركيتان بيع 36 طائرة بوينج إف-15 المقاتلة إلى قطر بقيمة تقارب أربعة مليارات دولار. وتدرسان أيضا بيع 28 طائرة إف/إيه- 18 إي/إف سوبر هورنت المقاتلة بالإضافة إلى خيارات لبيع 12 أخرى للكويت في صفقة تقدر بنحو ثلاثة مليارات دولار. وقالت مصادر إن مسؤولين في الوزارتين كانوا قد وافقوا بالفعل على الصفقتين قبل حين لكنهم ينتظرون الموافقة النهائية من البيت الأبيض الذي يدعم الصفقتين حاليا. وذكر أحد المصادر وهو غير مخول بالحديث علنا “قرار الإدارة قريب جدا.”
وفور منح البيت الأبيض موافقته الرسمية سيبدأ المسؤولون الأميركيون إبلاغ النواب الأميركيين بشكل غير رسمي قبل إرسال إخطار رسمي للكونجرس بعد 40 يوما على أن تعلن الصفقتين في تلك المرحلة. وقال أحد المصادر إن صفقة ثالثة لبيع مقاتلات إف-16 من إنتاج لوكهيد مارتن كورب للبحرين لا تزال قيد الدراسة لكن الموافقة لن تستغرق وقتا طويلا على ذلك النحو. وتزيد قطر – التي تستضيف أكبر قاعدة جوية أميركية في الشرق الأوسط – والكويت إنفاقهما العسكري ووسط تزايد التوتر بين دول الخليج وإيران.

محمد الشتيوي | 02/09/2016 على الساعة 16:37
السلم العالمي
الاجدي بدول العرب مد جسور المحبة وحسن الجوار واستغلال الموارد في النهوض وانتشال شعوب الظنطقة من التخلف والمساهمة في احتواء التوتر والعداء المفتعل وعدم الانجرار وراء مخططات الهيمنة من قبل القوي الدولية علي مقدرات شعوب الظنطقة.
إستفتاء
هل توافق علي مقترح “القطراني”: مرحلة انتقالية تحت سلطة الجيش بقيادة حفتر؟
نعم
لا
+
إعادة
لمتابعة ليبيا المستقبل