أهم الأخبار

غرفة الأخبار من قناة ليبيا: التوقيع على اتفاق مصالحة بين مصراتة وتاورغاء

ليبيا المستقبل | 2016/09/01 على الساعة 09:36

قناة ليبيا (غرفة الأخبار ليوم الأربعاء 31 أغسطس 2016): " التوقيع على اتفاق مصالحة بين مصراتة و تاورغاء".. "التهديد بقفل حقول نفطية في الجنوب!".. متابعة إخبارية تحليلية بمشاركة: يوسف الزرزاح، عبدالرحمن الشكشاك، العميد محمد أحمد الخباشة.


ابرز ما ورد على لسان الضيوف:
ممثل تاورغاء في اتفاق المصالحة عبدالرحمن الشكشاك: لا نعتبر اننا حللنا اليوم قضية تاورغاء ومصراته بل نعتبر اننا حللنا جزء كبير من ازمات الوطن.. نحن اليوم بعد عام وشهرين وصلنا لنتيجة المصالحة وبنود الاتفاق الاساسية تمحورت حول الابرياء وحول المتضررين وتعويضهم وحول المهجرين والنازحين.. اليوم سنثبت للعالم ان الليبيين عندما يجلسون مع بعضهم يحلون اكبر المشاكل.. نتقدم بالشكر لكل القبائل الليبيين والشخصيات الوطنية ووسائل الاعلام التي دعت دائما للمصالحة والوفاق بين مصراتة وتاورغاء.. تبنت الامم المتحدة ملف تاورغاء ومصراتة بسبب غياب الحكومات والمؤسسات الرسمية عن المشهد.. الامم المتحدة لم تملي عليها شروط فقط وضعنا بنود الاتفاق بالتشاور فيما بيننا.. نتوقع مستقبلا ان يكون اتفاق تاورغاء ومصراتة مثال لكل حوارات الوطن.. نحن محتاجون لدعم المؤسسات الحكومية لهذا التقينا بالمجلس الرئاسي ومجلس الدولة وبمجلس النواب وجميع الجهات.. حكومة الوفاق الوطني على لسان مسؤولين فيها اكدت انها ستدعم هذا الاتفاق بين تاورغاء ومصراتة.. نحن منذ 5 سنوات بعيدين عن التجاذبات السياسية ولا زلنا نتعامل مع كافة الحكومات.. تم الاتفاق على تشكيل غرفة امنية مشتركة لكي تتولى المهام الامنية في مصراتة وتاورغاء.. لا توجد لدينا اي مخاوف فلدى الجميع نية صادقة لانهاء ملف تاورغاء ومصراتة.. تم حصر المتضررين في منطقة تاورغاء ومصراتة والكشوفات جاهزة وسيتم تعويضهم.. الجهات الحكومة اعلنت جاهزيتها لتقوم بدفع التعويضات لكن هناك اناس لفرحتهم بالتصالح ابدوا استعدادهم دعم صندوق التعويضات.. الفئات المستهدفة للتعويضات حسب الاتفاق السجناء والمفقودين والجرحى واصحاب منازل تعرضت للسرقة.
آمر فرع حرس المنشآت النفطية في الجنوب العميد محمد أحمد الخباشة: قمنا بإغلاق الحقول قبل اذاعة بياننا بيوم ومستمرين في اغلاقها.. منذ 3 سنوات لم نتلقى اي دعم مالي ولم يسألنا احد عن اوضاعنا.. في السابق كان هناك اتفاق مع المؤسسة الوطنية للنفط لدفع مبالغ معينة ولم يتم دفعها الا مرة واحدة.. لم نغلق الحقول وقت الحرب وقمنا بحمايتها لكن الان لن نستطيع اتمام عملنا وتأمين الحقول بدون دعم مالي.
ممثل مصراتة في اتفاق المصالحة يوسف الزرزاح: الاتفاق تاريخي وسيكون نموذج للمصالحة في ليبيا وهو من اكبر الملفات الموجودة على الساحة.. الاتفاق تم بدون أي ضغوطات دولية او داخلية وتم بعد نقاش دام قرابة السنة.. كان هنالك عدة اجتماعات في مصراتة وقد عقدت مع اهالي المتضررين.. التقينا بلجنة تاورغاء وقدمناها البنود واتفقنا عليها التي ناقشناها بالسابق مع اهالي المتضررين.. الاتفاق مبدأي وسنقوم بتوقيعات اخرى وستكون في ليبيا وستتم مع المجلس البلدي والدولة.. سنقوم بانشاء صندوق لضمان حق المتضررين وسيوضع به اموال لجبر الضرر الطرفين من جميع الجوانب.. ستصدر مذكرة من الدولة بخصوص المطلبوين وذلك للقبض على المذنبين والاولوية تعطى للضحية وليس للمذنب.. ستشكل غرفة امنية مشتركة بين مصراتة وتاورغاء مشكلة من قبل وزارة الداخلية.
العميد محمد أحمد الخباشة: نحن اكثر دراية بما يحصل بالحقول النفطية.. نحن حرس منشأت بدون دبابات ومدرعات ونحن مجرد افراد ولقد اصبحنا حرس حدود.. لقد تواصلنا مع جميع الحكومات حتى حكومة السراج بدون فائدة.. لا يمكن ان نكلف بواجب حراسات بدون اي امكانيات تذكر.. عدد الحراس تحت امرتي يتجاوزون الالفين فرد.. كل حقول الفرع الجنوبي يسري عليها قرار الاغلاق.. عرضت الشركات الاجنبية موقفنا على المؤسسة الوطنية للنفط ولم تجد رد.

لا تعليقات على هذا الموضوع
آخر الأخبار
إستفتاء
هل توافق علي مقترح “القطراني”: مرحلة انتقالية تحت سلطة الجيش بقيادة حفتر؟
نعم
لا
+
إعادة
لمتابعة ليبيا المستقبل