أهم الأخبار

غرفة الأخبار: مجلسا الدولة.. دعوة للتوحد وتأكيد الشرعية للبرلمان

ليبيا المستقبل | 2016/08/31 على الساعة 12:26

قناة ليبيا (غرفة الأخبار ليوم الثلاثاء 30 أغسطس 2016): "مجلسا الدولة.. دعوة للتوحد وتأكيد الشرعية للبرلمان".. متابعة إخبارية تحليلية بمشاركة: بلقاسم قزيط، عبد الله جوان، ناجي مختار، سعاد سلطان، محمد الجارح.

 


ابرز ما ورد على لسان الضيوف:

عضو مجلس الدولة الاستشاري بلقاسم قزيط: كتلة الوفاق الوطني هدفها تحقيق اكبر قدر من الوفاق والاجماع الوطني.. تشكيل مجلس الدولة في طرابلس لم يكن مُرضي للكثير من المناطق.. في اطار التوافق يجب ان نقدم التنازلات المؤلمة.. مجلس الدولة يجب ان يكون واحدا وان يضم كل الاطياف السياسية.. المؤسسات السيادية للدولة كمجلس الدولة ليست احزابا حتى تجمع اصحاب الرؤى الواحدة.. نحن لن نكون أول المبادرين والمطالبين بتعديل الاتفاق السياسي.. انا لست واثق من النجاح لكننا سنبذل كل جهدنا في اتجاه توحيد مجلسي الدولة.. انا اقبل بأن يكون مجلس الدولة في البيضاء او في اي مكان اخر لكن لا اقبل بمجلسين احدهم في الشرق والاخر في الغرب.

عضو مجلس الدولة الاستشاري ناجي مختار: هناك اطراف تسعى لان تكون على راس المجلس الاعلى للدولة.. المجلس الاعلى ليس استشاري فقط بل له دور تشاركي مع البرلمان لاختيار من يشغل مناصب عليا في الدولة.. هناك شخصيات جدلية يجب ان ترجع خطوة الى الوراء وتعطي فرصة لغيرها.. مجلس الدولة مؤسسة لم تتكون بشكل قانوني لان الامر متعلق بالبرلمان وتعديل الاعلان الدستوري.. ما حدث في طرابلس محاولة فرض امر واقع.. المجلس الاعلى للدولة شريك اساسي في الكثير من القرارات.. مجلس الدولة احد مخرجات الاتفاق السياسي لهذا يبقى معطل حتى يقوم البرلمان بتعديل الاعلان الدستوري.. عندما شُكل مجلس الدولة اكدت للحضور ان رئاسة مجلس الدولة حق مكتسب للجنوب فلم يسمعني احد لهذا خرجت من القاعة ورفضت التصويت.

عضو مجلس الدولة الاستشاري سعاد سلطان: الاجتماع كان موفق وكانت روح التنازلات موجودة من الطرفين وكنا على توافق مما انتج بيان ناجح.

عضو مجلس الدولة الاستشاري عبدالله جوان: المجلس الاعلى منبثق من الحوار والاتفاق السياسي.. جئنا لرأب الصدع الموجود، وندرك ان اعضاء المؤتمر السابقون كان عليهم ضغوطات كبيرة.. مجلس الدولة لا يزال غير مكتمل ونريد مجلس دولة حقيقي يمثل كل ليبيا بجغرافيتها.. اذا بقي المجلس منشق لن نصل الى وفاق اطلاقا.

لا تعليقات على هذا الموضوع
آخر الأخبار
إستفتاء
هل توافق علي مقترح “القطراني”: مرحلة انتقالية تحت سلطة الجيش بقيادة حفتر؟
نعم
لا
+
إعادة
لمتابعة ليبيا المستقبل