أهم الأخبار

عشرات القتلى في قصف تركي على شمال سوريا

ليبيا المستقبل | 2016/08/28 على الساعة 15:57

ليبيا المستقبل (عن وكالات): أعلن الجيش التركي اليوم (الأحد 28 أغسطس/ آب 2016) أنه قتل 25 كرديا في غارات جوية على سوريا ضمن عمليته غير المسبوقة داخل سوريا، حسبما ذكرت وكالة الأناضول التي تديرها الحكومة. وأضاف أن 25 من "العناصر الإرهابية" من حزب العمال الكردستاني وحزب الاتحاد الديمقراطي السوري قتلوا في غارات في منطقة بلدة جرابلس مشيرا الى تدمير خمسة مبان يستخدمونها. وأوضح الجيش التركي أيضا أنه يتخذ كل الإجراءات اللازمة لتفادي سقوط قتلى بين المدنيين. وقال المرصد السوري لحقوق الإنسان اليوم الأحد إن 35 مدنيا على الأقل قتلوا إلى الجنوب من جرابلس منذ انطلاق القتال بين القوات المدعومة من تركيا والفصائل السورية المتحالفة مع الأكراد. وقالت الفصائل إنه لا توجد قوات كردية بالمنطقة.
وحلقت الطائرات الحربية التركية في سماء شمال سوريا في الفجر وقصفت المدفعية ما قالت مصادر أمنية إنها مواقع تسيطر عليها وحدات حماية الشعب الكردية بعد أن أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان بوقوع معارك عنيفة خلال الليل حول قريتين. وقال الجيش التركي إن 25 مسلحا كرديا قتلوا في ضرباته الجوية. ولم يرد تعقيب فوري من وحدات حماية الشعب لكن قوات متحالفة معها قالت إنها انسحبت من المنطقة التي تستهدفها تركيا قبل بدء الهجوم. وأرسلت تركيا - التي تحارب مسلحين أكرادا على أراضيها - جنودا ودبابات ومعدات عسكرية أخرى إلى سوريا يوم الأربعاء دعما لمقاتلي معارضة سوريين متحالفين معها. وانتزعت القوات المدعومة من تركيا أولا بلدة جرابلس الحدودية السورية من أيدي تنظيم الدولة الإسلامية قبل أن تتوغل جنوبا إلى مناطق تسيطر عليها فصائل مرتبطة بالأكراد، كما تحركت هذه القوات غربا نحو مناطق يسيطر عليها تنظيم الدولة الإسلامية.
وأعلن مسؤولون أتراك بوضوح أن هدفهم في سوريا إضافة إلى طرد تنظيم الدولة الإسلامية من معاقله هو أيضا ضمان ألا توسع قوات كردية نفوذها على أراض تسيطر عليها بالفعل على طول الحدود مع تركيا. لكن مصدرا في المرصد السوري قال إن الهجوم التركي تركز حتى الآن على استهداف الجماعات المتحالفة مع قوات سوريا الديمقراطية وهو تحالف يتضمن وحدات حماية الشعب. وذكر المرصد أن القوات المتحالفة مع تركيا سيطرت على قريتين جنوبي جرابلس وهما جب الكوسا والعمارنة واللتين كانتا تحت سيطرة جماعات موالية لقوات سوريا الديمقراطية. وأضاف أن القتال أسفر عن مقتل 20 مدنيا في جب الكوسا و15 في العمارنة وأصيب عشرات آخرون.

كلمات مفاتيح : سوريا، تركيا،
لا تعليقات على هذا الموضوع
إستفتاء
هل توافق علي مقترح “القطراني”: مرحلة انتقالية تحت سلطة الجيش بقيادة حفتر؟
نعم
لا
+
إعادة
لمتابعة ليبيا المستقبل