أهم الأخبار

الأسود.. يرفع التعليق ويرحب بتشكيل حكومة جديدة

ليبيا المستقبل | 2016/08/26 على الساعة 11:45

قناة ليبيا (غرفة الأخبار ليوم الخميس 25 أغسطس 2016): "الأسود.. يرفع التعليق ويرحب بتشكيل حكومة جديدة".. متابعة إخبارية تحليلية بمشاركة: عمر الاسود، عز الدين قويرب، علي التكالي، بالقاسم قزيط، عبد الوهاب زوليه.

أبرز ما ورد على لسان الضيوف:
عضو المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق د.عمر الاسود: انا لم استقل او اعلق العضوية انا امتنعت عن التصويت بسبب التشكيلة.. عندما تم التصويت على الحكومة الثانية قلت انني اتحفظ على الحكومة.. رفض مجلس النواب الحكومة واعادها الى المجلس الرئاسي لأعادة تشكيلها والمجلس الرئاسي مطالب بأسس ونقاط معينة.. يجب ترشيح شخصيات للمناصب القيادية تكون وفق معايير عالية واستثنائية بسبب الوضع الليبي.. انا على اتم استعداد للمشاركة بتشكيل الحكومة وعلى المجلس ان يتخلى عن طريقة تشكيل الحكومتين السابقتين.. لم اتلقى بعد اتصال من المجلس الرئاسي لتحديد مكان الجلسات التي ستعقد وأنا مستعد للمشاورات.. الوضع في ليبيا خطير جدا وكارثي ونعاني من ظروف اقتصادية صعبة وضعف الامن والاستقرار.. لا اعتقد ان السيد القطراني لديه مانع من العودة لو عملنا وفق روح بنائة ومتوافقة.. عدم اعتماد الحكومة لا يعني ان يستمر المجلس الرئاسي بهذه الطريقة.. يجب تشكيل حكومة جديدة يتوفر فيها عدة معايير كالخبرة ونظافة اليد وحسن السلوك.. ليبيا اكبر من الجميع ومن المحاصصة والمصالح الجهوية والحلول ليست مستحيلة في الملف الليبي.
عضو لجنة الحوار السياسي بالقاسم قزيط: تشكيل حكومة لا يشارك فيها القطراني او الاسود امر غير مقبول.. الديمقراطية هي التوافق وليس ديمقراطية الاغلبية.. المعايير التي طلبها البرلمان لا خلاف عليها.. اذا اردنا مجلس يمثل كل ليبيا فيجب ان يتمتع بالتوازن الجغرافي.. يجب النظر بملف الجيش بحذر او تأجيله حتى تنطلق الحكومة الى الامام.. اظن ان منصب وزير الدفاع وقيادة الجيش هو ما ادخل الشقاق الى المجلس الرئاسي.
عضو مجلس النواب عز الدين قويرب: نتمنى من السيد القطراني ان يقوم بخطوة مماثلة وان يعود الى المجلس الرئاسي.. لا تكفي عودة الدكتور الاسود فقط بل نحن بحاجة الى عودة السيد القطراني ايضا.. اتمنى ان لا تنقل لنا مشاكل المجلس الرئاسي الداخلية مرة اخرى وان تحل المشاكل فيما بينهم بالتوافق.. يمكن التوفيق بين معيار الكفاءة ومعيار التوزيع الجغرافي.. يجب ان يشارك اكبر قدر ممكن من الليبيين حتى تكون بموافقة اكبر عدد من الليبيين.

ايمن الورفلي | 26/08/2016 على الساعة 13:37
ازدواجية المعايير
المعايير تختلف عندكم وفق مصالحكم ، عند تشكيل الحكومات تطالبون بالتوافق ومعايير التوزيع الجغرافي وان الديمقراطية هي التوافق ، ولكن عندما يطالب اخواننا الامازيغ والثبو بحقوقهم المشروعة في دسترة لغاتهم تتشبتون بديمقراطية الاغلبية سبحان الله!!!
إستفتاء
هل توافق علي مقترح “القطراني”: مرحلة انتقالية تحت سلطة الجيش بقيادة حفتر؟
نعم
لا
+
إعادة
لمتابعة ليبيا المستقبل