أهم الأخبار

غرفة الأخبار: ماذا بعد رفض البرلمان لحكومة الوفاق؟

ليبيا المستقبل | 2016/08/23 على الساعة 09:53

قناة ليبيا (غرفة الأخبار ليوم الاثنين 22 أغسطس 2016): "ماذا بعد رفض البرلمان لحكومة الوفاق؟".. متابعة إخبارية تحليلية بمشاركة: صالح قلمة، علي السعيدي، عبد السلام نصية، بلقاسم قزيط، أحمد العبار، سامي الأطرش.
 

ابرز ما ورد على لسان الضيوف:
عضو مجلس النواب صالح قلمة: انا مقرر مجلس النواب ولم اعلم أنه سيتم التصويت على الحكومة في جلسة هذا اليوم.. كنا قد اتفقنا ان نستبعد التصويت على الحكومة والاتفاق السياسي عن جدول الاعمال.. اليوم وصلنا الى جلسة كاملة النصاب والاغلبية اعترضوا على طريقة طرح موضوع التصويت.. من حق النواب الاعتراض على التصويت بما يتعلق بحكومة الوفاق الوطني داخل البرلمان.. لا اصدق من يقول نحن نطبق اللوائح خاصة داخل مجلس النواب.
عضو مجلس النواب عبدالسلام نصية: نحن امام واقع ومجلس النواب عطل بالعمد لمدة أشهر.. ننتظر من المجلس الرئاسي ان يقوم بالترتيبات الامنية وان يطبق الاتفاق السياسي.. الازمة الليبية امام طريق مسدود والان فتح هذا الطريق.. اخر جلسة عقدت رسميا لمجلس النواب تم من خلالها التصويت على الحكومة ومن الطبيعي ان نستأنف ذلك.. نريد حكومة تبسط سيطرتها على البلاد بالكامل ويجب ان نبني مؤسسات الدولي.. المجلس الرئاسي كان مصر دائما ان يتم التصويت على الحكومة ككل بالرفض او الايجاب.. ييجب ان نتعاون جميعا لايجاد حل للاشكاليات الموجودة الان على الساحة.. عضو مجلس النواب يجب ان يمارس حقه بكل شفافية وبدون ضغوطات.. المشكلة لدينا مشكلة مقومات دولة وترتيبات أمنية ونحن نريد بناء الدولة.. هنالك قضايا جوهرية لم تناقش ويجب ان تطرح كمؤسسة النفط وقضية المهجرين والنازحين.
عضو لجنة الحوار أحمد العبار: الجدل حول قانونية ومشروعية عقد جلسة النواب والتصويت اليوم سوف يعيدنا الى المربع الاول.. الازمة الليبية تتطلب اجراءات سريعة ومستعجلة سواء من قبل مجلس النواب او المجلس الرئاسي.. التصويت اليوم في مجلس النواب على حكومة الوفاق يعتبر انجاز في صالح الاتفاق السياسي.. اتمنى من المجلس الرئاسي أن يكون عنده رد سريع على التصويت لأن التاخير يفاقم الازمة ويجب عليه تقديم حكومة جديدة.
المحامي سامي الأطرش: نحن نعتبر اليوم يوما حزينا آخر في حياة الليبيين فلم اتوقع من النواب الاستهتار الى هذه الدرجة.. اجتماع مجلس النواب اليوم امتداد للامشروعية والتصويت كان في غير محله.. هناك حياكة وشغل منظم للبعض في مجلس النواب لفرض واقع سياسي معين على الشعب الليبي.. ما جرى اليوم من تصويت في مجلس النواب باطل قانونيا وسيتم الغاؤه اذا ما تم الطعن به.. انا ضد انصاف الحلول ولا اعتبر بالمقاييس القانونية انني امام حكومة قابلة للتصويت عليها بنعم او لا.. المجلس الرئاسي لم يقدم قائمة بوزارته الدائمة طالبا من مجلس النواب التصويت عليها فما قدمه هو حلول لتسير شؤون الدولة.. دون توقيع البرلمان على الاتفاق لا يحق له الخوض بمرحلة قبول او عدم قبول والمجلس الرئاسي يستمد شرعيته من اتفاق الصخيرات.. الان لا يوجد حكومة بل يوجد مفوضين للقيام بأعمال الوزراء حتي يتم تشكيل حكومة وفاق *-عضو مجلس النواب علي السعيدي:.. اليوم مجلس النواب قال كلمته في الحكومة وعلى مجلس الرئاسي اتخاذ خطوات توافقية حقيقية.

Salem | 23/08/2016 على الساعة 14:25
PLEASE AVOID STUBBORNNESS
It is clear that, they FAIL to RULE the country.- - - .They FAIL to keep our UNITY, and SOVEREIGNTY . - - - - . They FAIL to provide the NECESSARIES to the Libyan people.- - - - - - .They are responsible for Killing of THOUSANDS of young Libyans in SENSELESS wars..- - - - .They are responsible for the loss of billions of Dollars ,because of their Corruptions and , Mismangement .- - - - - . We are sure that their continuation, will lead to a CATASTROPHIC consequence.- - - - .To avoid all that ,we ask them to take a HISTORICAL decision( FULLY IMPLEMENTATION of OUR HIGHLY RESPECTED CONSTITUTION of 1951, revised 1963) .- - - - .THANKS
آخر الأخبار
إستفتاء
هل توافق علي مقترح “القطراني”: مرحلة انتقالية تحت سلطة الجيش بقيادة حفتر؟
نعم
لا
+
إعادة
لمتابعة ليبيا المستقبل