أهم الأخبار

وفاة الموسيقي البلجيكي توتس تيلمانز "ملك آلة الهارمونيكا" في العالم

ليبيا المستقبل | 2016/08/23 على الساعة 07:05

أ ف ب: أعلنت مديرة أعمال الموسيقي البلجيكي توتس تيلمانز الذي يوصف بملك آلة الهارمونيكا في العالم، وفاته صباح أمس الاثنين عن 94 سنة. وقالت فيرلي فان دي بويل ان تيلمانز «توفي وهو نائم»، وذلك بعد مرور شهر على دخوله المستشفى. وولد توتس في 29 أبريل 1922 في بروكسيل، وانتقل في الأربعينات إلى الولايات المتحدة حيث عمل مع كبار موسيقيي الجاز مثل إيلا فيتزجيرالد وشارلي بايكر وبيل ايفانز وجيلبرتو جيل.
وأمضى الأعوام الأولى من مسيرته الفنية التي استمرت 65 سنة كعازف محترف يتجول في أوروبا ويعزف مع مشاهير مثل بيني غودمان. وكان هذا الموسيقي الأسطورة عنواناً للنجاح، إذ خطّ لنفسه أسلوباً واسماً لمع في عالم الجاز الأم أي في الولايات المتحدة التي هاجر إليها في العام 1951، ليبدأ العزف مع نجوم كبار مثل تشارلي باركر، جورج شيرينغ، روي ألدريدج، لينا هورن، زوت سيمس، شيكو هاملتون، إيلا فيتزجيرالد، وكوينسي جونز، ستيفي وندر وبات ميثيني وآخرين.
وعزف تيلامانس أيضاً كثير من موسيقى الأفلام مثل فيلم «ميدنايت كاوبوي» العام 1969 من بطولة جون فويت وداستن هوفمان. ولعل أشهر معزوفة له على الهارمونيكا هي موسيقى مسلسل الأطفال التلفزيوني الشهير «عالم سمسم». وفي مارس 2014، أعلن توتس اعتزاله لأنه لم يعد يتمتع بالقوة الكافية لإقامة حفل كامل.

كلمات مفاتيح : فنون وثقافة،
لا تعليقات على هذا الموضوع
آخر الأخبار
إستفتاء
هل توافق علي مقترح “القطراني”: مرحلة انتقالية تحت سلطة الجيش بقيادة حفتر؟
نعم
لا
+
إعادة
لمتابعة ليبيا المستقبل