أهم الأخبار

غرفة الأخبار: استمرار جلسات النواب التشاورية.. ولا حلول في الأفق

ليبيا المستقبل | 2016/08/16 على الساعة 11:53

قناة ليبيا (غرفة الأخبار ليوم الاثنين 15 أغسطس 2016): "استمرار جلسات النواب التشاورية.. ولا حلول في الأفق للأزمة السياسية ". متابعة إخبارية تحليلية بمشاركة:  الدكتور عبد الحميد النعمي، أحمد التواتي، يونس فنوش، زياد دغيم.

ابرز ما ورد على لسان الضيوف:
يونس فنوش: المأزق الذي وصل اليه مجلس النواب كان نتيجة مباشرة للاختلاف حول مسألة الاتفاق السياسي والحوار.. اليوم كان موجود 93 نائبا أي أنه كان ينقصنا نائبين او ثلاثة لتوفير النصاب.. كان في المجلس نواب امتنعوا عن التسجيل لعدم توفر النصاب.. اذا لم يتوفر النصاب في جلسة غدا انا اؤيد اتخاذ قرارت دون توفر النصاب.. انا اقترحت اليوم اجراء انتخابات غير مباشرة وكان هناك استحسان وترحيب لهذا المقترح من قبل الاغلبية.. في هذه الظروف الامنية لا يمكن اجراء انتخابات في ليبيا والحل الفعلي هو انتخابات رئاسية غير مباشرة.
الدكتور عبد الحميد النعمي: يجب اعادة ترميم المؤسسة العسكرية على اسس سليمة ويجب دمج ومشاركة الجميع.. كان بإمكان الامم المتحدة مساعدة الليبيين بإرشادهم وجمعهم على قاعدة.. انا اختلف مع الذي يعتبرون ان الاوضاع الامنية لا تسمح بإجراء الانتخابات في ليبيا.. من الممكن اجراء انتخابات تشريعية في ليبيا وهذا سيكون الحل للازمة
- معظم القوى السياسية في ليبيا اصبحت تُسير من اطراف خارجية.
زياد دغيم: الحل للازمة هو التمسك بالاعلان الدستوري والمسار الديمقراطي.. الاتفاق السياسي والمجلس الرئاسي لم يحظى بالاغلبية اللازمة من البرلمان العاجز عن ايجاد الحلول.. الحل الوحيد بعد عجز البرلمان هو الاتجاه لانتخابات برلمانية ورئاسية مبكرة للانتخاب رئيس يقوم بتشكيل حكومة تخرج البلاد من مازقها.. انا لا ادعو لاستمرار مجلس النواب او المجلس الرئاسي فالحل هو العودة للشعب واجراء انتخابات مباشرة.

لا تعليقات على هذا الموضوع
آخر الأخبار
إستفتاء
هل توافق علي مقترح “القطراني”: مرحلة انتقالية تحت سلطة الجيش بقيادة حفتر؟
نعم
لا
+
إعادة
لمتابعة ليبيا المستقبل