أهم الأخبار

انطلاق مهرجان لبنان المسرحي الدولي بمشاركة فرق محلية وأجنبية

ليبيا المستقبل | 2016/08/13 على الساعة 06:28

الحياة اللندنية: أعلنت إدارة مسرح إسطنبولي وجمعية تيرو للفنون، عن برنامج مهرجان لبنان المسرحي الدولي في الفترة الممتدة من 20 إلى 26 الجاري، بمشاركة فرق مسرحية محلية وأجنبية من الجزائر وتونس وليبيا والعراق وإيران وفلسطين وسورية والأرجنتين وإسبانيا وسلوفينيا، بالشراكة مع بلدية النبطية ووزارة الثقافة والسياحة وإدارة حصر التبغ والتنباك اللبنانية وبالتعاون مع بلدية صور والجمعيات والأندية.
وقال مؤسس المهرجان الممثل والمخرج قاسم إسطنبولي إن التظاهرة المسرحية ستشمل النبطية وصور وبيروت، وتأتي بالتزامن مع إعادة افتتاح سينما «ستارز» وهي آخر صالة سينما في تاريخ النبطية ورممها طلاب مسرح إسطنبولي مع الشباب المتطوعين. وأوضح أن المهرجان هدفه تأسيس حركة مسرحية في الجنوب اللبناني والتلاقي الثقافي والحضاري بين مختلف الدول ودعم طلاب الجامعات والشباب. أما الافتتاح في مدينة النبطية سيكون بكرنفال شارع وستعرض مسرحية «حصان الخشب» للمخرج الايراني أبو الفضل طبسي، وتدور حول احتفال الحصاد ومراسم حفلة زفاف. كما ستعرض مسرحية «سوناتا الرصاص» للمخرج العراقي حسين جوير، حول عالم المتاهة في زمن الحرب ولغة الرصاص.
ومن العروض التي ستــقدم، مسرحية «بكاء الموناليزا» وهي مشروع عمل مشترك بين ليبيا وتونس للمخرج شرح البال عبد الهادي، وتناقش الصراع ما بين الزمن والذكريات، و «مش راكبة» للمخرج اللبناني زين الدين السباعي التي وتعالج الواقع اللبناني والانتخابات في لبنان، في ظل الظروف الراهنة. كما ستُعرض مسرحية «محمود» من سلوفينيا للمخرج بتر سربستش، وتدور حول قصة مغامرة الطيران بدون حرب، بالتعاون مع «مسرح المدينة» في بيروت، إضافة الى العديد من الأعمال التي تعالج قضايا متنوعة، وعروض رقص معاصر وشارع. كما يقام في المهرجان عدد من الورش والندوات والنقاشات للعروض المسرحية وأمسية شعرية للمخرجة الاسبانية أنا سندريرو ألفاريز. وفي ختام المهرجان، تعلن لجنة تحكيم نتائج المسابقة الرسمية والتي تتنافس فيها العروض على جائزة أفضل ممثل وممثلة وأفضل إخراج وسينوغرافيا ونص مسرحي وأفضل عرض متكامل.

لا تعليقات على هذا الموضوع
آخر الأخبار