أهم الأخبار

غرفة الأخبار من قناة ليبيا: ملف العلاج بالخارج بين معاناة المواطن وإهمال المسؤول

ليبيا المستقبل | 2016/08/09 على الساعة 09:29

قناة ليبيا (غرفة الأخبار ليوم الاثنين 8 أغسطس 2016): "ملف العلاج بالخارج بين معاناة المواطن وإهمال المسؤول". متابعة إخبارية تحليلية بمشاركة: د. لطفي المرياحي (أمين عام حزب الشعب الجمهوري)، د. رضا العوكلي (وزير الصحة بالحكومة المؤقتة)، محمد الرماح (رئيس الملحقية الصحية بالسفارة الليبية بتونس)، علي العيساوي (عضو لجنة الصحة بمجلس النواب)، علي بوجليل (رئيس الملحقية الصحية بالسفارة الليبية في الاردن).

ابرز ما ورد على لسان الضيوف:
الدكتور رضا العوكلي، وزير الصحة بالحكومة المؤقتة: تمنيت ان يكون عنوان الحلقة ملف العلاج في الخارج مع نقص السيولة.. 95% من تلك الديون المتراكمة على الملحقية الصحية في تونس تراكمت قبل مجيئنا الى الوزارة.. لا يوجد اي ضحايا ليبيين جراء زراعة دعامات قلبية في تونس.. قمنا بالتعاقد مع افضل المستشفيات التونسية.. رئيس الملحقية محمد الرماح اكد لنا ان الدعامات منتهية الصلاحية لم يتم زراعتها لاي ليبي في تونس.. هناك متطفلون على ملف العلاج في الخارج والداخل ينوون التلاعب في ملف الصحة كما حدث في الماضي.. توظيف شركات للتحقق والتدقيق اضحوكة وقع في شركها وزراء سابقين.. شكلنا 3 لجان لدراسة الطلبات المقدمة من شركات للتدقيق في الفواتيرة العلاجية المزورة.. تعاقدنا مع مستشفيات في مصر وتونس وفق تسعيرة معينة نحن حددنا قيمتها بـ 3 الاف دولار للمريض.. تحدثنا مع الصديق الكبير بخصوص الانفاق، قال لي بالحرف الواحد اجلب لي موافقة من فتحي المجبري.. ان يتوقف المجبري عن دفع تكلفة علاج الليبيين في الخارج جريمة سيحاسب عليها.. يوجد لدينا اموال ففي بنك واحد في تونس اكثر من 300مليون دينار مجمدة لليبيين منذ عام 2011.. المجبري رفض تسير اموال لعلاج المرضى بحجة انه لا يعترف بالحكومة المؤقتة.. أرجو من اولياء امور الاطفال المرضى رفع قضية على فتحي المجبري.. كيف يدفع المجبري الملايين لعصابة الجضران ويرفض دفع 6 مليون لعلاج المرضى الليبيين.. الانلقلاب والتصرف غير القانوني للمجلس الرئاسي بتكليف وزراء من الشارع.
الدكتور لطفي المرياحي، أمين عام حزب الشعب الجمهوري: اللوالب منتهية الصلاحية جاءت الى المستشفيات التونسية عن طريق شركات اجنبية.. لا نستطيع اثبات أنه زُرع للاجانب في تونس لوالب قلبية منتهية الصلاحية.. ليس هناك دليل يثبت ان من بين ضحايا تلك اللوالب القلبية اجانب.. وزير الصحة الحالي من اسوأ ما عرفت وزارة الصحة التونسية منذ نشآتها.. كان على وزير الصحة عدم السماح باستيراد تلك المعدات الطبية الا عن طريق الجهات العامة.
محمد الرماح، رئيس الملحقية الصحية بالسفارة الليبية بتونس: أؤكد ان ابواب السفارة والملحقية الصحية مفتوحة لأي مريض.. نطمأن جميع المرضى الليبيين ان حالة اللوالب القلبية هي حالة واحدة فقط.. المرضى الليبيين يعانون من نقص الموارد المالية في تونس ونأمل من السلطات الليبية اتخاذ الاجراءات اللازمة.. اغلب الحالات التي تأتي من ليبيا هي اصابات بأمراض جرثومية وكلفة علاجها عالي جدا.. سدد في 2013 جزء من الديون المتراكمة منذ عام 2011 وحتى الان لم يكتمل التسديد بعد.. نوجه نداء عاجل لجميع المسؤولي في ليبيا لايجاد حل سريع لانقاذ حياة المرضى خاصة مرضى الاورام.. جميع المصحات في تونس لا تقبل في الوقت الراهن اي مريض ليبي.
علي العيساوي، عضو لجنة الصحة بمجلس النواب: هنالك اخطاء طبية كثيرة تحدث في مصر وتونس والاردن ومن هذه الاخطاء ما سجل ومالم يسجل.. الغش في الدواء والاخطاء الطبية موجودة في جميع انحاء العالم.. مريض القلب في ليبيا يأخذ اهتمام كبير ولكن بسبب الوضع الراهن اصبح المريض الليبي يتجه الى تونس.. اثارة هذا الملف في تونس باعتقادي هو تصفية حسابات بين اشخاص.. ملف العلاج مليء بالفساد والظروف في ليبيا سيئة واحيانا المريض لا يجد الحقنة اللازمة للعلاج.
 علي بوجليل، رئيس الملحقية الصحية بالسفارة الليبية في الاردن: اوصى ملك الاردن ان يعامل المرضى الليبين كما يعامل الاردنيين.. اسعار المستشفيات في الاردن جميعها معتمدة من قبل وزارة الصحة الاردنية للمرضى الليبيين كالاردنيين.. ابرز المشاكل التي تواجهنا هي عدم تسديد الدفعات للمستشفيات.. نوعية وجودة العلاج في الاردن لا يمكن التشكيك فيها فهي تستقبل المرضى من العراق واليمن وهم حريصين على - - سمعتهم في المجال.. هنالك تقريبا عشرة اطفال تقريبا معرضين لوقف العلاج ما لم يتم تسديد دفعة لا تتعدى قيمتها 250 الف دينار.

لا تعليقات على هذا الموضوع
آخر الأخبار
إستفتاء
هل انت متفائل بان ليبيا ستخرج من ازمتها قريبا؟
نعم
لا
نعم ولكن ليس قريبا
+
إعادة
لمتابعة ليبيا المستقبل