أهم الأخبار

برنامج مهرجان لبنان المسرحي الدولي "من الجنوب الى بيروت"

ليبيا المستقبل | 2016/08/08 على الساعة 03:09

ليبيا المستقبل: أعلنت إدارة مسرح إسطنبولي وجمعية تيرو للفنون عن برنامج مهرجان لبنان المسرحي الدولي في الفترة المتدة من 20 ولغاية 26 أغسطس 2016 بمشاركة فرف مسرحية من الجزائر وتونس وليبيا والعراق وإيران وفلسطين وسوريا والارجنتين وإسبانيا وسلوفينيا، وذلك بالشراكة مع بلدية النبطية ووزارة الثقافة والسياحة وإدارة حصر التبغ والتنباك اللبنانية وبالتعاون مع إتحاد بلديات الشقيف وبلدية صور ومسرح المدينة ومركز يوسف كامل جابر والجمعيات والاندية الكشفية والرياضية في النبطية.

- ويفتتح المهرجان السبت 20 أغسطس (18:00) «سينما ستارز» في النبطية وذلك بكرنفال شارع ينطلق من أمام نصب حسن كامل الصباح بتجاه سينما ستارز التي تفتح أبوابها من جديد بعد إقفال دام 27 عاماً، وتعرض مسرحية "حصان الخشب" للمخرج الايراني أبو الفضل طبسي، وتدور حول إحتفال الحصاد ومراسم حفل الزفاف. وتعرض مسرحية"سوناتا الرصاص" للمخرج العراقي حسين جوير، وتدور حول عالم المتاهة في زمن الحرب ولغة الرصاص.
- الاحد 21 أغسطس (18:30) «سينما ستارز» عرض مسرحية "بكاء الموناليزا" وهي مشروع عمل مشترك بين ليبيا وتونس للمخرج شرح البال عبد الهادي، وتناقش الصراع ما بين الزمن والذكريات. وتعرض (20:30) مسرحية "مش راكبة" للمخرج اللبناني زين الدين السباعي، وتعالج الواقع اللبناني والانتخابات في لبنان في ظل الظروف الراهنة.
- الاثنين 22 أغسطس (20:30) «مسرح المدينة بيروت» عرض مسرحية "محمود" من سلوفينيا للمخرج بتر سربسك، وتدور حول قصة مغامرة الطيران بدون حرب.
- الثلاثاء 23 أغسطس (18:00) «سينما الحمرا صور» كرنفال شارع ينطلق من أمام سينما الحمرا تحت شعار "رفضاً لاقفالها" وتعرض (19:00) في «بيت مملوك الحارة » مسرحية "قصصكم على المسرح" لفرقة وصل من لبنان وسوريا وفلسطين، وهو عرض مرتجل قائم على مشاركة الجمهور لمشاعره وتجاربه الحياتية، وتعرض (21:00) في «مركز الحركة الثقافية صور» مسرحية "ممنوع يصيح الديك"، كتابة إخراج سمير سكماني، وهو عرض مونودرامي يروي قصة المواطن العربي في ظل فساد الانظمة.
- الاربعاء 24 أغسطس (18:30) «سينما ستارز» عرض مسرحية "جريمة في مزرعة الماعز" من جامعة الانطونية للمخرج ميشال حوراني، وتعرض (20:30) مسرحية "فهرنهايت" للمخرج الارجنتيني دايغو بينكاتو، وهي قصة مقتبسة من نص “فهرنهايت 451".
- الخميس 25 أغسطس (18:30) «سينما ستارز» عرض راقص لمجموعة فرقة تكوين، وتعرض (20:30) مسرحية "محمود" من سلوفينيا.
- الجمعة 26 أغسطس (18:30) «سينما ستارز» عرض مسرحية "ريق الشيطان" تأليف وإخراج الجزائري هارون الكيلاني، وهو عرض صوفي طقسي راقص. وتعلن لجنة التحكيم ـ 20:00ــ نتائج المسابقة الرسمية والتي تتنافس فيها العروض على جائزة أفضل ممثل وممثلة وأفضل إخراج وسينوغرافيا ونص مسرحي وأفضل عرض متكامل.

هذا ويأتي المهرجان بالتزامن مع إفتتاح سينما ستارز بعد 27 عاماً من الغياب وهي أخر صالة سينما في النبطية والذي قام طلاب مسرح إسطنبولي بإعادة ترميمها وتأهيلها بمبادرة فردية منهم ومن الشباب المتطوعين. ويهدف المهرجان الى تأسيس حركة مسرحية في الجنوب اللبناني والتلاقي الثقافي والحضاري بين مختلف الدول ودعم أعمال طلاب الجامعات والشباب، ويقام في المهرجان عدد من الورش التكوينية والندوات ومناقشة للعروض المسرحية.

لا تعليقات على هذا الموضوع
آخر الأخبار
إستفتاء
هل انت متفائل بان ليبيا ستخرج من ازمتها قريبا؟
نعم
لا
نعم ولكن ليس قريبا
+
إعادة
لمتابعة ليبيا المستقبل