أهم الأخبار

سلطات الشرق الليبيية تدعو إلى احتجاجات ضد 'الرئاسي' والمطالبة بإسقاطه

ليبيا المستقبل | 2016/08/05 على الساعة 08:17

تستعد عدة مدن في الشرق الليبي لتنفيذ وقفات احتجاجية، الجمعة، تنديدا بسياسات المجلس الرئاسي والمطالبة بإسقاطه، الأمر الذي يؤكد تنبؤات بعض المتابعين للشأن الليبي الذين توقعوا تنظيم هذه الاحتجاجات على خلفية التدخل الأميركي لضرب داعش في مدينة سرت.

العرب اللندنية: منح الحاكم العسكري للمنطقة الشرقية، رئيس أركان القوات المسلحة الليبية اللواء عبدالرزاق الناظوري، الخميس، موافقته للداعين إلى التظاهر ضد المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني. وبحسب التصريح الممنوح للتظاهر، فإن ساحات التظاهر ستكون في مدن البيضاء، بنغازي، القبة، طبرق، شحات، المرج، توكرة، الأبيار، قمينس، أجدابيا، والبريقة. وبحسب منظمي المظاهرات، فإن الشعارات التي سترفع ستعبر عن رفضهم وسعيهم إلى إسقاط المجلس الرئاسي والتمسك بشرعية البرلمان المتمثلة في رئاسته تحديدا والمطالبة بدعم الجيش دوليا بالسلاح للقضاء على ما تبقى من الإرهاب.
وتأتي موافقة الناظوري على هذه الاحتجاجات بعد دعوات أصدرها عدد من المسؤولين التابعين للسلطات شرق البلاد الذين طالبوا الشعب بالخروج وإعلان رفضه لدعم الولايات المتحدة للمجلس الرئاسي الذي مازال لم يحظ بعد بثقة مجلس النواب في إشارة إلى الضربات الأميركية على تمركز داعش في سرت. وبدأت طائرات أميركية، الاثنين، في شن غارت جوية على مواقع لتنظيم داعش في مدينة سرت الليبية، بناء على طلب مقدم من المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني.
وكان الناطق الرسمي باسم الجيش الليبي أحمد المسماري، قد دعا الليبيين للخروج والتعبير عن رفضهم لسياسة الولايات المتحدة في ليبيا قائلا “أدعو الليبيين الذين يخافون على ليبيا والذين يريدون ليبيا واحدة أن يكون لهم موقف والخروج في ساحات الاعتصام للتعبير عن رأيهم؛ لأن الوطن الآن في خطر والتآمر عليه واضح جدا، وبالتالي ستكون هناك كلمة للشعب الليبي الذي خولنا في هذه المعركة والذي خرج في بنغازي وفي كل المدن الليبية يطالب بالجيش والشرطة. الآن الجيش يقاتل، ونحن نحتاج أن يكون الشعب معنا في هذا الجانب الداعم”. وقال المسماري إن لجنة الدفاع والأمن القومي داخل البرلمان ردت على ذلك بشكل رسمي، وأضاف أن هذه الضربات غير شرعية. واعتبر المسماري أن الضربات الأميركية في سرت هذه المرة ضربات سياسية لإنجاح كلينتون في أميركا، وإنجاح السراج في طرابلس.
ومن جانبه قال عضو مجلس النواب طارق الجروشي، إنه تمت مناقشة تداعيات التدخل الأميركي بين أعضاء لجنة الدفاع والتأكيد على ضرورة وجود جهود دولية لمحاربة الإرهاب مثل الضربات الجوية، مرجعا ذلك إلى ضعف إمكانيات السلاح الجوي. وشدد الجروشي على أن يكون التدخل مشروطا ضمن إطار الشرعية واحترام السيادة الليبية ولذلك وجب على السراج أن يقوم بالتنسيق المسبق مع القائد الأعلى للجيش أو القائد العام قبل اتخاذ هذا القرار.وأوضح عضو مجلس النواب أنهم وجهوا دعوة للسفير الأميركي لمساءلته حول جملة من المحاور وفي مقدمتها عدم احترامهم لشرعية مجلس النواب، وتفسير ازدواجية المعايير التي يتبعونها في محاربة الإرهاب في ليبيا.
وأضاف الجروشي أنهم يريدون التدخل الجوي والبحري لكن يجب احترام السيادة الليبية وأن يكون التدخل من خلالهم وليس من خلال تعاملهم مع المجلس الرئاسي، مرجعا ذلك إلى أن المجلس مازال مقترحا ولم يحصل بعد على الثقة وأغلب الليبيين غير متوافقين علية، إضافة إلى أنه غير دستوري وغير شرعي. وبخصوص التدخل الفرنسي قال الجروشي، إنه جاء من خلال الشرعية وعن طريق المشاورات مع القائد العام للجيش خليفة حفتر وبعث فريق من الخبراء ولم ينفذ غارات جوية مكثفة، مشيرا إلى الدعم اللوجستي الذي قدموه.
وكان متابعون للشأن الليبي قد انتقدوا التدخل الأميركي في سرت، معتبرين إنه سيساهم في المزيد من تعقيد المشهد الليبي باعتبار أن حكومة الوفاق لا تمثل كل الليبيين ومازالت لم تحظ بثقة مجلس النواب بعد، وأن الولايات المتحدة، كما فرنسا، تقوم بدعم طرف واحد في دولة مفتته بين عدة أطراف، وهذا لا يخدم مصلحة جهود الاستقرار والوحدة في ليبيا على المدى الطويل.

بسم | 05/08/2016 على الساعة 14:08
العسكر سيتولى السلطة في ليبيا
قائد جيش يدعو الشعب الى التظاهر !!!! لم نسمع بهذا من قبل سوى دعوة السيسي يوم 30 يونيو للشعب المصري . الجيش لا دخل له في السياسة والدعوة يجب ان تكون من البرلمان وباغلبية تزيد عن مائة عضو اما غير هذا فهو هراء . اعتقد ان عهد السياسيين انتهى ولن يكون هناك عطية صالح ولا فائز السراج ولا نواب برلمان ولا اعضاء مجلس الدولة ، والبلاد سيتولى امورها الجيش جيش بنغازي بقيادة حقتر وجيش مصرانة وهم الان في مفاوضات ستظهر نتائجها قريبا لاختيار رئيس للبلاد من العسكر .
الحارث ... | 05/08/2016 على الساعة 13:56
عسكرنا العزيز يسطو على دور مؤسسات المجتمع المدنى " 2 "
لدى سؤال يتبادر لذهنى الأن مالفرق بين هذه المظاهرات التى يدعو اليها العسكر قافزين فى هذا على دور مؤسسات المجتمع المدنى وتلك التى دعى ويدعو اليها الشيخ الصادق الغريانى أعتقد أنها نسخة كربونية تقريباً مع الإختلاف فى شعار واحد وواحد فقط مخفى يخدم مصلحلة هذه الجماعة أوتلك ... ومن باب المضحكات المبكيات أن الطرفين يقفان على النقيض تماماً إحداهما فى أقصى اليمين والاخر فى أقصى اليسار وكل طرف يتمنى أن يمسح الأخر من على خارطة ليبيا ويعبر بمشروعه ... لامشتركات بينهم هذا وظف الغارات الامريكية على معاقل الأرهاب فى سرت لخدمة أهدافه والأخر وظف مقتل الجنود الفرنسيين لخدمة أهدافه ... ماذا نفعل الان ... هل نخرج نحن فى مظاهرات يستخدمنا فيها فلان أو علان " مطية " نعم مطية ونطالب باسقاط فلان أو علان ؟
الحارث ... | 05/08/2016 على الساعة 13:54
عسكرنا العزيز يسطو على دور مؤسسات المجتمع المدنى " 1 "
يبدو أن عسكرنا متطور بتطور مراحل الصراع ذاته ... أحيانا نراه يتحدث فى الاقتصاد محملاً مصرف ليبيا أزمة السيولة ويتهمه بتجويع الشعب الليبى وأحياناً نراه يتحدث فى العلاقات الخارجية ويقول نحن نعول على الدور الذى ستلعبه الشقيقة مصر فى ليبيا وفى أحايين أخرى يتحدث عن النفط وعن الجهة التى لها الحق بتصديره دون غيرها واليوم نراه يلعب دور مؤسسات المجتمع المدنى ويدعو للتظاهر لاسقاط المجلس الرئاسى بعد أن تم منع الأطراف الأخرى من الخروج الا بتصريح من عبودة شخصياً وبالتأكيد عبودة لن يسمح ... فعبودة هذا ليس بمجنون كى يسمح بمظاهرة قد يفسرها البعض أو يوظفها ضدهم ... ياسادة ياعقال هؤلاء وكما تراهم الأمم المتحدة تماماً طرف من أطراف الصراع الليبى الدامى على السلطة ولهذا رفضت فى عديد المرات تمرير طلبات تسليحهم المتكررة والمملة والمقدمة من مصر والأردن .
أحمد تمالّـه | 05/08/2016 على الساعة 11:10
سخافة سياسية!
سخافة سياسية، لأن هذا يعني أن الشرق الليبي مع بقاء داعش في سرت، وهذا كذب لا يقبله أي إنسان في ليبيا. إتقوا الله في وطنكم الذي خربتموه بسياساتكم السفيهة، عديمة الشعور بالوطنية ، وبمعاناة كل الشعب الليبي ما عداكم أنتم يا من أثبتم للعالم أنكم لستم أهلا للسلطة.
سعيد رمضان | 05/08/2016 على الساعة 10:58
ديمقراطية العسكر فى برقة
الناطق العسكرى للجيش الليبى يدعو الشعب الى الأحتجاج والتظاهر ضد أمريكا والتدخل الأجنبى وأسقاط المجلس الرئاسى ،الحاكم العسكرى لبرقة يمنح الموافقة على التظاهر والأحتجاج ضد الضربات الجوية الأمريكية وأسقاط المجلس الرئاسى .
متابع | 05/08/2016 على الساعة 09:14
ضرطة في بطة
المظاهرات الموجهة من طرف ساسة عرفوا بمخالفة اغلبية اعضاء المجلس النيابي لا قيمة لها والعرب عرفوا المظاهرات الموجهة من طرف السلطات . والشعب في المنطقة الشرقية ضد اعضاء البرلمان الذين ساهموا في تعطيل جلسات مجلس النواب . ومظاهرات القذافي المليونية كانت خير دليل على تسيير المظاهرات الموجهة في الوقت الذي كانت اغلبية الشعب ضد النظام وتمت مظاهرات القذافي حتى في اخر ايامه بجمع الاطفال والعامة في باب العزيزية . ونامل ان لا تندفع وسائل الاهلام مع هذا التيار المعارض. الشعب يريد التدخل الاجنبي لانهاء الازمة لان مجلس النواب الذي اختطف من اقلية نواب المجلس .والدول الاجنبية تعرف حقيقة موقف اغلبية الشعب الليبي وتاييدها للتدخل الاجنبي بعد ان فشلت الحكومات المتعاقبة خلق جيش وطني يتمتع يثقة الجماهير وتاييدها لحكومة الوفاق من الشعب ومجلس الامن .
منيدر | 05/08/2016 على الساعة 09:00
نجاح حكومة الوفاق في سرت
بعد طبع وتوزيع عملة ليبية مزورة في الشرق الليبي , يحاول العجوز (معروف من هو) تنسيق مضاهرات ضد حكومة الوفاق لعلها تسقط قبل إنقاد سرت من الخوارج. لأن تجاح حكومة الوفاق في سرت يعتبر نهاية البرلمان الميت ورئيسه عقيله صالح. أي علآقة بمريكا بهدا الموضوع يا أخ عقيله. لولآ أمريكا وغيرها من طائرات الغرب لما أصبحت أنت رئيس برلمان ولما تقاضيت الراتب الشهري اللذي أنت ومنتخبيك قرروه بأنفسهم, وتحجون تكرارا , وتسافرون حول العالم , ولما تجتمع أنت كل يوم مع رؤساء قبائل وهلم جرا.أرجوا من رجال الشرق الثائر أن يعزل هؤلآء الطغم وينقد الوطن من عملآء الماضي . والسلآم
إستفتاء
هل انت متفائل بان ليبيا ستخرج من ازمتها قريبا؟
نعم
لا
نعم ولكن ليس قريبا
+
إعادة
لمتابعة ليبيا المستقبل