أهم الأخبار

بعد ظهور تسجيل صوتي لـ"أبوبكر الشكوي" بوكو حرام تتشقق من الداخل

ليبيا المستقبل | 2016/08/05 على الساعة 05:19

وكالات: أكد زعيم جماعة بوكو حرام أبوبكر الشكوي الخميس في تسجيل صوتي أنه لا يزال موجودا، بعد تقارير أفادت عن قيام تنظيم الدولة الإسلامية بتعيين زعيم آخر للجماعة النيجيرية المتطرفة، الأمر الذي عزز الحديث عن انشقاق. وتعددت التكهنات خلال الأشهر الماضية حول مصير أبوبكر الشكوي الذي قاد التنظيم المتطرف منذ 2009، ولم يسمع عنه أي خبر منذ مارس الماضي. لكن الخميس، وبعد نشر خبر عن تعيين وال جديد للجماعة، نشرت بوكو حرام رسالة صوتية مدتها عشر دقائق قال فيها أبوبكر الشكوي "يجب أن يعرف الناس أننا مازلنا موجودين، لن نوقع فتنة بين الناس، وسنسير على سنة النبي والقرآن".
وأضاف "هذا هو موقفنا ومازلنا نحن جماعة أهل السنة للدعوة والجهاد"، وهو الاسم الذي تطلقه الجماعة الجهادية على نفسها. وقال الخبير في الجماعات الجهادية يان سانت- بيار من مجموعة "مودرن سكيوريتي كانسالتنغ غروب" الاستشارية إن الرسالة تشير إلى انقسام داخلي. وأضاف "كنا نعرف أن هناك انقسامات داخل بوكو حرام بشأن إستراتيجيتها والآن خرجت الخلافات إلى العلن". وأوردت نشرة "النبأ" الصادرة عن تنظيم الدولة الإسلامية أن بوكو حرام التي أعلنت ولاءها لهذا التنظيم في مارس 2015، بايعت واليا جديدا.
وذكرت النبأ في عددها بتاريخ الثلاثاء أنه “في حواره الأول مع صحيفة النبأ بعد تكليفه واليا على غرب أفريقيا، تحدث الشيخ أبومصعب البرناوي عن تاريخ الجهاد في هذه المنطقة” من دون الإشارة إلى الشكوي. وظهر البرناوي منذ مارس 2015 في أشرطة فيديو عدة وزعتها بوكو حرام وتبنى فيها هجمات، ما جعل الخبراء يشيرون إليه باعتباره الناطق باسم الجماعة. ولكن في رسالته، هاجم الشكوي البرناوي واصفا إياه بأنه مرتد يتساهل مع العيش في مجتمع غير مسلم من دون الدعوة إلى الجهاد. وفي اعتراف ضمني بالسطو على منصبه كزعيم، تحدث الشكوي عن تعرضه للخداع من قبل بعض أتباعه بقوله "لقد خدعوني وأجد نفسي مضطرا إلى اتباع شخص آخر يمارس الزندقة".

كلمات مفاتيح : داعش، بوكو حرام، نيجيريا،
البهلول | 05/08/2016 على الساعة 07:49
ابوبكر الشكوي في سرت
تفيد بعض المصادر ان الارهابي ابوبكر الشكوي "زعيم بوكو حرام " متواجد في سرت برفقة مجموعة من مقاتليه حيث قيل ان عددها الف مقاتل وهذا ما دفع الولايات المتحدة الامريكية باقناع السراج بطلب تدخل القوات الامريكية لانقاذ قوات البنيان المهدوم التى ترنحت بسبب ضربات الدواعش المتلاحقة لهذه القوات التى جلها من المدنيين الغير مدربين على فنون القتال .والخوف الان من سقوط مصراته من الداخل حيث ينشط تيار المفتي بعد ان تحالف مع الدواعش لشن حرب مدمرة على قوات فجر ليبيا التى جردتها حرب سرت من اللحم فظلت هيكل عظمى بلاروح .
إستفتاء
هل توافق علي مقترح “القطراني”: مرحلة انتقالية تحت سلطة الجيش بقيادة حفتر؟
نعم
لا
+
إعادة
لمتابعة ليبيا المستقبل