أهم الأخبار

اردوغان يطالب الولايات المتحدة مجددا بتسليم غولن

ليبيا المستقبل | 2016/08/03 على الساعة 17:12

وكالات: دعا الرئيس التركي رجب طيب اردوغان في مقابلة تلفزيونية الثلاثاء، الولايات المتحدة الى تسليم الداعية فتح الله غولن الذي يتهمه بتدبير المحاولة الانقلابية التي وقعت في منتصف يوليو. وقال اردوغان مع القناة التلفزيونية المكسيكية "تيليفيزا" ان السلطات الاميركية تطلب وثائق لتسليم غولن الذي يقيم في ولاية بنسلفانيا. واضاف "من لا يرى انه يقف وراء كل هذا اعمى". ويعيش غولن في الولايات المتحدة منذ 1999 وقد نفى اي تورط له في المحاولة الانقلابية التي وقعت في يوليو. وقال وزير العدل التركي بكير بوزداغ ان السلطات التركية سلمت الولايات المتحدة مجموعة جديدة من الوثائق بشأن تسليم غولن.
وقال اردوغان "عندما نطلب تسليم ارهابي فعليكم تلبية هذا الطلب اذا بدأتم تطلبون وثائق وغيرها، يكون هناك عقبة على طريقنا لمكافحة الارهاب". واوضح الرئيس التركي "حاليا نواجه صعوبة في تسلم ارهابي نطلب استرداده". وكان وزير الخارجية الاميركي جون كيري صرح في 18 يوليو انه على تركيا تقديم "ادلة دامغة" و"ليس ادعاءات" ضد غولن. وتساءل الرئيس التركي في المقابلة نفسها "ما هي الادلة التي تحتاجون اليها؟". واضاف "اذا كنتم تضعون حواجز بيروقراطية، فانتم تضعون عقبات على طريقنا لمكافحة الارهاب"، مؤكدا انه "في مجال مكافحة الارهاب، لا نستطيع اضاعة الوقت، ستة اشهر او سنة امر لا يحتمل".
وكان الرئيس التركي قال في خطاب في انقرة الثلاثاء ان سيناريو الانقلاب "كتب في الخارج". وقد شن في هذا الخطاب اعنف هجوم على الغرب منذ محاولة الانقلاب، متهما الدول الغربية "بدعم الارهاب". وجاءت تصريحات اردوغان عشية زيارة الى انقرة للامين العام لمجلس اوروبا ثوربيورن ياغلاند الذي سيجري محادثات مع اردوغان ورئيس الوزراء بن علي يلديريم وقادة احزاب المعارضة.

لا تعليقات على هذا الموضوع
إستفتاء
هل توافق علي مقترح “القطراني”: مرحلة انتقالية تحت سلطة الجيش بقيادة حفتر؟
نعم
لا
+
إعادة
لمتابعة ليبيا المستقبل