أهم الأخبار

ادانة امريكية لمحاولة الانقلاب الفاشلة في تركيا

ليبيا المستقبل | 2016/08/02 على الساعة 03:53

الـ بي بي سي (عربية): أدان الجيش الأمريكي محاولة الانقلاب الفاشل التي وقعت في تركيا يوليو/ تموز الماضي وسط مساع من الولايات المتحدة للتخفيف من حدة التوتر في العلاقات بين البلدين. جاء ذلك أثناء اجتماع بين الجنرال جوزيف دانفورد، رئيس هيئة الأركان المشتركة في الجيش الأمريكي وبن علي يلدرم، رئيس وزراء تركيا.
وكانت تركيا قد أعلنت استياءها مما وصفته بأنه "تحفز" من قبل حلفائها لانتقاد ردود أفعالها تجاه محاولة الانقلاب الفاشلة، بدلا من انتقاد من خططوا للانقلاب. لكن يلدرم اعترف بأن هناك أخطاء ارتكبت في أعقاب الانقلاب. وأصدر مكتب رئيس الوزراء التركي بيانا جاء فيه إن " دانفورد أدان محاولة الانقلاب أثناء زيارته التي استهدفت دعم الديمقراطية التركية والشعب التركي." وأضاف البيان أنه "من المهم للولايات المتحدة، الصديق والحليف، أن تظهر موقفا واضحا وحاسما ضد الانقلاب الإرهابي على الأمة والديمقراطية."
وقبيل الاجتماع، قال النقيب أركان حرب غريغ هيكس، المتحدث باسم هيئة الأركان الأمريكية، إن "دانفورد سوف يوجه رسالة قوية تتضمن إدانة لمحاولة الانقلاب الأخيرة.". وطالبت تركيا الولايات المتحدة بتسليم رجل الدين فتح الله غولن المتهم بأنه وراء محاولة الانقلاب، وهو ما نفاه غولن. وكان بعض المتظاهرين الرافضين لزيارة رئيس الأركان الأمريكي قد تجمعوا في العاصمة التركية أنقرة ورفعوا لافتات تقول "ارحل عن تركيا يا دانفورد يا مخطط الانقلاب"، وأخرى تقول "عد إلى بلادك يا دانفورد وأرسل لنا فتح الله". وكرر يلدرم الطلب التركي بتسليم رجل الدين المقيم في الولايات المتحدة أثناء اجتماعه بدانفورد.
واتخذت تركيا إجراءات صارمة ضد من تعتقد أنهم متورطون في التخطيط لمحاولة الانقلاب الفاشلة. وتعرض الآلاف في البلاد للسجن، والفصل من الوظائف، والوقف عن العمل في سلك القضاء، وفي الجيش، والخدمة المدنية، ومؤسسات التعليم.

لا تعليقات على هذا الموضوع
آخر الأخبار
إستفتاء
هل انت متفائل بان ليبيا ستخرج من ازمتها قريبا؟
نعم
لا
نعم ولكن ليس قريبا
+
إعادة
لمتابعة ليبيا المستقبل