أهم الأخبار

غرفة الأخبار من قناة ليبيا: التغييب القسري للصحفيين في ليبيا.. إلى متى؟

ليبيا المستقبل | 2016/08/01 على الساعة 08:44

قناة ليبيا (غرفة الاخبار، الأحد 31 يوليو 2016): التغييب القسري للصحفيين في ليبيا.. إلى متى؟ متابعة إخبارية تحليلية بمشاركة هشام الوندي، ناشط سياسي - فرج زيدان، محامي - سيرين العماري، صحفية - عبدالمنعم الحر، أمين المنظمة العربية لحقوق الانسان - محمد الشبل، شقيق المصور سليم الشبل - محمد القرج، الأمين العام للمنظمة الليبية لرعاية الشباب.

أبرز ما ورد على لسان الضيوف:
عبدالمنعم الحر،أمين المنظمة العربية لحقوق الانسان: نحن نستنكر عملية خطف الصحافيين اثناء المظاهرات السلمية اثناء قيامهم بواجبهم.. ندعوا السلطات في طرابلس المتمثلة في المجلس الرئاسي ان تطلق صراح المصور الشبل ونطالب بفتح تحقيق في هذه الحادثة.. اذا كانت حكومة الوفاق على علم باعتقال سليم الشبل فقد عدنا بهذا الى عهد الديكتاتورية.. مسألة التغييب القسري تتم من خلال جهات تابعة للدولة.. نحمل مسؤولية اختظاف سليم الشبل لوزير الداخلية في حكومة الوفاق عارف الخوجة ولرئيس الحكومة السراج.. يجب على المجلس الرئاسي العمل على ضرورة اطلاق سراح الصحافيين المحتجزين.. حكومة الوفاق لم تعمل على وقف مثل تلك الانتهاكات الجسيمة للصحافة في ليبيا.. كنا نعول على عودة المنظمات الحقوقية بمجرد دخول حكومة الوفاق الى طرابلس لكن مع استمرار الانتهاكات لن تعود الى الاراضي الليبية.. القضاء الليبي غير قادر على جلب المجموعات التي تقوم على الانتهاكات الى المحكمة.. لا يمكن لتلك المليشيات كتم الصوت ولا يمكنها حجب الرؤى على الواقع المأساوي في ظل تطور وسائل الاعلام.. جلب امراء الحرب ومحاسبتهم على جرائمهم صعبا جدا في الوقت الحاضر.
فرج زيدان، محامي: الميليشيات المسلحة التي حكمت طرابلس لا تريد الخضوع لمنطق القانون والدولة.. كل ما يتعارض مع مصالح تلك المليشيات المسلحة سيكون بمرمى نيرانها.. المنظومة الميليشياوية في العاصمة تقوم على فلسفة معادية لحقوق الانسان.. مجموعة كبير من نشطاء حقوق الانسان خارج طرابلس ومهددين من قبل المجموعات المسلحة.. طرابلس خارج سيادة الدولة ومحكومة من قبل مجموعة من الميليشيات المسلحة التي سيتم تدويرها تحت اسم الحرس الرئاسي.. واقعة اختطاف المصور الشبل وغيره من الحقوقيين عادة ما تتم وفق توجيهات و أوامر امراء مليشيات.. قد تدخل العاصمة طرابلس في نزاعات مسلحة بسبب المنظومة الميليشياوية المتناقضة من ناحية الأيديولوجيا.. التشكيلات الاجرامية تمارس اعمالها الارهابية ضد وسائل الاعلام لانها تخشى الاعلام الحر الذي يظهر الحقائق.. الميليشيات المسلحة تريد ان تكون طرابلس العاصمة معزولة عن الدولة.
سيرين العماري، صحفية: انا لم اتعرض للاختطاف بل تعرضت للتحقيق لمدة ساعات.. ما حدث للعديد من الزملاء يوضح ان هذه محاولة لبث الرعب في قلوب الصحفيين.. الجسم الشرعي الوحيد هو الجيش والشرطة وليس مجموعة من الميليشيات.. يجب ان يتواجد جهاز شرطة قوي يجد من خلاله الصحفي من يحميه.
هشام الوندي،ناشط سياسي: تلقيت خبر سليم كما تلقيت خبر الكثير والامر اصبح روتيني وهذا امر خطير للغاية.. لدينا الان سلطة في ليبيا ويجب ان يصبح لدينا دولة متكاملة.. عندما نتكلم عن سليم وغيره فنحن نتكلم عن حرية الفكر والتعبير.. سليم شخصية شابة ونشيطة وفعالة وقد اظهر طرابلس بطريقة انا معجب بها.. لا ارى اي مجموعة مسلحة تقوم بعمل لصالح المواطن باستثناء مجموعة الردع.. معظم الكتائب المسلحة تعمل بالسياسة ولتصفية الحسابات.. على السلطات التركيز على الامن لانه مربوط بالاقتصاد والصحة.
محمد الشبل، شقيق سليم الشبل: فقدنا الاتصال مع شقيقي في ظروف غامضة بسبب الاوضاع الامنية في البلاد.. عرفنا انه محتجز في مكان ما وتواصلنا مع المختطفين واكدوا لنا انه لم يتم الاعتداء عليه.. سليم هو شاب طموح وناشط اعلامي واتمنى ان يكون الامر مجرد سوء تفاهم وان لا يكون مفتعل.. هنالك بوادر للافراج عنه خلال هذه الايام.
محمد القرج، الأمين العام للمنظمة الليبية لرعاية الشباب: كل الشبان الذين يعملون في المجال هم معرضون للخطر بغياب الجيش والشرطة والمتابعة الدولية.. الذي حصل هو صفعه بوجه الامم المتحدة والمجلس الرئاسي.

لا تعليقات على هذا الموضوع
آخر الأخبار
إستفتاء
هل انت متفائل بان ليبيا ستخرج من ازمتها قريبا؟
نعم
لا
نعم ولكن ليس قريبا
+
إعادة
لمتابعة ليبيا المستقبل