أهم الأخبار

مهرجان بيت الشعر الثاني في الدمام يخصص جائزة للكتاب الأول

ليبيا المستقبل | 2016/07/28 على الساعة 05:05

وكالات: أعلن بيت الشعر في الجمعية العربية السعودية للثقافة والفنون في الدمام (شرق السعودية) عن موعد انطلاق مهرجان بيت الشعر في دورته الثانية، في 24 نوفمبر 2016. ويسعى المهرجان إلى تقديم فعاليات نوعية، يتلاقى فيها الشعر مع بقية الفنون البصرية والأدائية في فعل ثقافي واحد يستمر أربع ليالٍ. ويأتي ذلك إيمانا من بيت الشعر بضرورة تقديم جميع الفنون متجاورة مع بعضها في طليعة الفعل الثقافي لتعزيز حضورها في مشهدية بصرية ممتعة. المهرجان في دورته الثانية سيقدم أمسيات شعرية لشعراء سعوديين وخليجيين وعرب، ومعارض وورشا فنية، بالإضافة إلى العديد من التجارب المسرحية والأدائية، كما سيعرض بعض الأفلام القصيرة الفائزة في مهرجان أفلام السعودية الذي أشرفت عليه جمعية فنون الدمام قبل أشهر. كما سيتيح للشعراء والنقاد توقيع إصدارتهم الحديثة.
وقد اجترح بيت الشعر هذا العام جائزة مخصصة للشعراء الشباب كنافذة يفتحها لهم ليقدموا عبرها أفضل التجارب الشعرية التي تحمل تجربة فنية متميّزة ذات مضامين عميقة، حيث ستتم طباعة ثلاثة كتب شعرية مرشّحة من قبل اللجنة المحكّمة المختصة التي تتكوّن من الناقدين عبدالله السفر ومحمد الحرز. وسيشارك الشعراء المرشحون في أمسيات مهرجان بيت الشعر الثاني مع نخبة من الشعراء العرب. وصرّح المشرف على بيت الشعر الشاعر زكي الصدير أن شروط المسابقة ستكون على النحو التالي: أن يكون الشاعر أو الشاعرة سعودي الجنسية أو من مواليد السعودية. وألا يتجاوز عمر المتقدّم ثلاثين عاماً (مواليد عام 1986 فما فوق).
وأن يقدم الشاعر أو الشاعرة مخطوطته الشعرية باللغة العربية الفصيحة. وألا يكون المتقدم للجائزة قد سبق له طباعة كتاب شعري. كما سيكون آخر موعد لإرسال المخطوطة بتاريخ 17 سبتمبر 2016، في ملف وورد عبر البريد الإلكتروني: poetrydammam@gmail.com. يذكر أن مهرجان بيت الشعر الأول الذي انطلق في مارس 2015، كرّم الشاعر السعودي محمد العلي تقديراً لمشروعه الأدبي الذي قدّمه طيلة حياته الممتدة بين الشعر والفكر والصحافة. كما قدّم في أماسيه 14 شاعراً وشاعرة من أنحاء الوطن العربي، و12 فناناً وفنانة تشكيلية في معرض جماعي حمل عنوان “شكل”. وعرض 4 أفلام سعودية قصيرة، بالإضافة إلى مسرحيتين مونودراميتين.

لا تعليقات على هذا الموضوع
إستفتاء
هل توافق علي مقترح “القطراني”: مرحلة انتقالية تحت سلطة الجيش بقيادة حفتر؟
نعم
لا
+
إعادة
لمتابعة ليبيا المستقبل