أهم الأخبار

غرفة الأخبار: انقلاب المقاتلة على الرئاسي في طرابلس

ليبيا المستقبل | 2016/07/24 على الساعة 12:34

قناة ليبيا (غرفة الاخبار.. السبت 23 يوليو 2016): "غرفة الأخبار: انقلاب المقاتلة على الرئاسي في طرابلس".. متابعة اخبارية تحليلية بمشاركة: أسامة كعبار "باحث ومحلل سياسي"، عبد الله العثامنة "المستشار السياسي لرئيس مجلس النواب"، محمد عبيد "رئيس منظمة ليبيا السلام"، محمد بعيو "كاتب صحفي"، عيسى عبد القيوم "كاتب صحفي".

أبرز ما ورد على لسان الضيوف:

أسامة كعبار: حكومة فائز السراج لم تقدم شيء لكنها لم تمنح الفرصة الجيدة حتى يتم محاسبتها.. من الصعب تقييم حكومة السراج لان الصراع باقي الى اليوم ولم تتمكن هذه الحكومة من السيطرة على العاصمة.. خروج الناس في طرابلس ضد السراج هو امر طبيعي.. الوضع اصبح صعب ويجب ان تتدخل شخصيات وطنية في ليبيا لحل الازمات.. انا لا اتفق مع ما حصل امس في طرابلس لان تلك التظاهرات تزيد الازمة تعقيدا.. الصفقات التي عقدت قبل رمضان لشراء المواد الاساسية في ليبيا لم يتم بيع الا 20% منها داخل ليبيا باقي الكميات تم تهريبها الى خارج ليبيا.. انا لم اسمع من عبدالحكيم بلحاج تصريح يوضح ان تلك التظاهرات خرجت بتنظيم المقاتلة.. وزير الخارجية سيالة برر الوجود الفرنسي في ليبيا وهذا ما دفع المتظاهرين للتوجه نحو وزارة الخارجية.. سيالة كان متعاطف ولين جدا في نقده وتبريره للوجود الفرنسي في ليبيا.. التدخل الفرنسي في عام 2011 كان تدخل مشروع لحماية المدنيين بقرار مجلس الامن.. وجود الفرنسيين على الاراضي الليبية ضد الشرعية الدولية.. المهلة التي يمنحها المتظاهرون في طرابلس لحكومة الوفاق لحل الازمات في ليبيا غير منطقية.
عبد الله العثامنة: التظاهرات في طرابلس نتيجة كانت متوقعة لعدم تلبية الاحتياجات الاساسية للمواطن.. هناك قوى تعبث بالداخل اليبي وهي البعثة الاممية والجماعات الاسلامية والمجرمين.. تمنينا ان يكون الحوار قد ضم كل الليبيين دون استثناء مكونات معينة.. التحرك ضد المجلس الرئاسي الان هو عبارة عن صراع على النفوذ والمكاسب المادية.. التدخل الفرنسي في ليبيا عام 2011 استبق قرار مجلس الامن بما يتعلق بحماية المدنيين.. بأي صفة يحضر الوزراء المحافل الدولية ومجلس النواب لم يمنحهم الثقة.. هناك حل يلوح بالافق هو الذهاب الى الائتلاف الوزاري بين حكومة الغويل وحكومة الثني لتشكيل حكومة انتقالية تقود المرحلة الانتقالية.
محمد بعيو: اي مظاهرات حدثت او ستحدث في الايام القادمة هي انعكاس غضب الشارع الليبي والطرابلسي بشكل خاص.. الذين خروجوا البارحة بضعة مئات يعبرون عن خط سياسي معين.. الكثير من الذين خرجوا هم ضد التدخل الفرنسي في ليبيا وهو موقف وطني.. التدخل المباشر في ليبيا قائم منذ عام 2011.. علينا ان نحتج على التدخل ككتلة واحدة.. اتمنى ان يكون هنالك طيران اباتشي يحارب الدواعش لتخفيف الخسائر من ابنائنا.. مسؤولية الازمة الاقتصادية تقع على عاتق الجميع.. السيد السراج والمجلس الرئاسي تدافع عنهم الانجازات فقط.. لا يختلف عاقلان بوجود ازمة وان التعبير الشعبي ليس بالشكل الذي كان موجود في السابق.. هنالك فراغ شديد في الحكم في ليبيا واعتبر اتفاق الصخيرات شبه انتهى.. اعتبر ان الحوار السياسي ينتهي والسلطة الناتجة عنه قد فشلت.. ليبيا للاسف مكان مستباح لكل الضباع والسباع والمتدخلين.. من العقل والحكمة العمل بالسياسة بدل اعطاء المهل.. السراج والمجلس الرئاسي يجب ان يؤدوا عملهم.. قدرنا ان تنفاوض ولو لمائة عام حتى نحقق السلام.
عيسى عبد القيوم: من الواضح ان المظاهرات التي خرجت هي مظاهرات موجهة.. انا استغرب من الذي يزعم ان المظاهرات تمثل ليبيا بالكامل.. نحن نختلف مع السراج بطريقتنا وليس بهذه الطريقة الغوغاء.
محمد عبيد: منذ عام 2014 وحرية التعبير ليست موجودة في طرابلس ولا يوجد مظاهرات تعبر عن الرأي العام.. جميع المظاهرات موجهة واهالي طرابلس يعرفون منظمين هذه المظاهرات والاشخاص الذين خلفها.. التواجد الاجنبي ليس خفي على اي احد في ليبيا.. سرايا الدفاع عن بنغازي انا أسميها عصابات دمار بنغازي لانها كذلك.

LIBYAN BROTHER IN EXILE | 24/07/2016 على الساعة 13:48
هؤلاء المشاركين فى الحوار كل يرفس من عنده ولايعي ما يقول٠
هؤلاء المشاركين فى الحوار كل يرفس من عنده ولايعي ما يقول٠ مثلا المسمى (محمد بعيو) ناقض نفسه وكذب بأسم الناس المتظاهرين؛ ناقض نفسه عندما قال(علينا ان نحتج على التدخل ككتلة واحدة) وبسرعة ناقض ماطالب به عندما قال(اتمنى ان يكون هنالك طيران اباتشي يحارب الدواعش لتخفيف الخسائر من ابنائنا)٠ ياله من تخبط وتناقض وهضربة بدون عقل وتفكير لالشئ إلا لمجرد الظهور على القنوات البائسة فقط٠ لقد تحدثت مع اقربائي واصدقائي فى طرابلس كما تحدثت مع اقربائي واصدقائي فى بنغازي وكلهم عبروا لي فى كل مرة عن رغبتهم ورغبة جيرانهم واصدقائهم فى تدخل عسكري دولى كبير تحت علم الامم المتحدة لفرض السلام ونزع السلاح وضبط الحدود واعادة الاستقرار لمدنهم ووطنهم؛ لقد عبروا عن يأسهم من كل الحكومات ومجلس النوام النرجسي ومؤتمرالهدة اللاوطني وفقدوا الامل فى حل وطني٠ هذا هو الواقع والحقيقة ياسادة ياكرام٠ وكل شئ بإذن الله العزيز الحكيم٠ حفظ الله وطننا الغالي ليبيا والليبيين الطيبين (فقط) من كل مكروه ومن كل شخص حقود شرير - اللهم أمين
آخر الأخبار
إستفتاء
هل توافق علي مقترح “القطراني”: مرحلة انتقالية تحت سلطة الجيش بقيادة حفتر؟
نعم
لا
+
إعادة
لمتابعة ليبيا المستقبل