أهم الأخبار

نتنياهو: مطلق النار في السفارة بعمان يتمتع بالحصانة

ليبيا المستقبل | 2017/07/24 على الساعة 09:10

ليبيا المستقبل (عن الحرة): أعلنت وزارة الخارجية الإسرائيلية الاثنين أن الحارس الأمني في سفارتها في عمان الذي قتل أردنيا بالرصاص، قام بذلك بعد أن حاول الأخير مهاجمته، فيما قتل الأردني الثاني عن طريق الخطأ. وكانت السلطات الأردنية قد أشارت إلى وقوع إطلاق نار في مقر السفارة الإسرائيلية في عمان وإلى وقوع قتيلين أردنيين. وأفادت وكالة رويترز بأن الحادث أنتج توترا بين السلطات الأردنية والإسرائيلية لأن عمان تريد استجواب الحارس الأمني فيما ترفض تل أبيب ذلك لأنه يتمتع بالحصانة الدبلوماسية. وأوضح بيان وزارة الخارجية أن رئيس الحكومة الإسرائيلية ووزير الخارجية بنيامين نتنياهو تحدث مع الحارس الأمني ومع السفير الإسرائيلي لدى الأردن عينات شلاين، وأكد أن الحارس يتمتع بحصانة دبلوماسية تحول دون استجوابه وملاحقته قضائيا.

وأوضح المتحدث باسم وزارة الخارجية الإسرائيلية في بيان أن عاملا أردنيا كان ينقل أثاثا إلى شقة الحارس المقيم في مبنى تابع للسفارة في عمان، حاول طعنه بمفك للبراغي في ظهره، إثر خلاف بينهما مساء الأحد. وأوضح البيان أن الحارس رد بإطلاق النار فقتل العامل وأصاب عن طريق الخطأ أردنيا آخر، هو مالك الشقة الذي كان في المكان. وتوفي الأخير لاحقا متأثرا بإصابته. وأشار البيان إلى أن إصابة الحارس طفيفة. قال مصدر أمني أردني إن أردنيا ثانيا توفي متأثرا بجروح أصيب بها خلال حادث إطلاق نار في مجمع السفارة الإسرائيلية والذي أدى أيضا إلى إصابة شخصين آخرين أحدهما إسرائيلي. وكانت الشرطة قد قالت في وقت سابق إن أردنيين يعملان بشركة أثاث دخلا مجمع السفارة قبل إطلاق النار. وأضافت أن الأردني القتيل لقي حتفه بطلق ناري فيما تم نقل المصابين الاثنين إلى المستشفى. لقي أردني مصرعه الأحد فيما أصيب إسرائيلي وأردني آخر نتيجة "إشكال" وقع داخل السفارة الإسرائيلية في عمان.

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن مصدر أمني قوله "قتل أردني فيما أصيب إسرائيلي وهو بحالة سيئة إثر إشكال وقع داخل السفارة". وأضاف المصدر أن "الجهات الأمنية فتحت تحقيقا" في الحادثة التي لم يحدد طبيعتها ولم يعط مزيدا من التفاصيل حولها. وقالت مديرية الأمن العام من جانبها في بيان إن "الأمن العام تعامل مع حادثة إطلاق نار في مبنى سكني في محيط السفارة الإسرائيلية". وأوضحت في بيان أنه "بعد عصر اليوم تبلغت غرف العمليات الرئيسية في مديرية الأمن العام بحدوث إطلاق نار داخل مبنى سكني مستخدم من قبل السفارة الإسرائيلية وفي نطاق مجمعها". وأضافت أن "قوة أمنية تحركت للمكان وفرضت طوقا أمنيا لمباشرة التحقيق في الحدث والوقوف على ملابساته". وبحسب البيان فإن التحقيقات الأولية تبين إصابة ثلاثة أشخاص أحدهم إسرائيلي وجرى إسعافهم ولكن ما لبث أحد الأردنيين أن فارق الحياة متأثرا بعيار ناري أصابه". وأشار البيان إلى أن "المواطنين الأردنيين دخلا إلى المبنى السكني قبل الحادثة بحكم عملهما بمهنة النجارة"، مضيفا أن "التحقيقات ما زالت في مراحلها الأولية لغاية الآن". وطوقت قوات الأمن الأردنية محيط مبنى السفارة الإسرائيلية في عمان، وانتشرت بكثافة في الشوارع القريبة من السفارة.

لا تعليقات على هذا الموضوع
آخر الأخبار