أهم الأخبار

اللجنة الوطنية لحقوق الإنسن تطالب بالوقف الفوري للتصعيد شرق طرابلس

ليبيا المستقبل | 2017/07/10 على الساعة 09:20

ليبيا المستقبل: عبرت اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان بليبيا، عن "قلقها البالغ بشأن الاشتباكات والتصعيد لأعمال العنف بالقرب من منطقة القره بوللي شرق طرابلس، من قبل جماعات مسلحة تابعة لحكومة الانقاد الوطني السابقة قادمة من مدينة مصراتة". واعتبرت اللجنة، في بيان صادر عنها، أن ذلك "يشكل تهديدا وخطرا كبيرين علي سلامة وحياة المدنيين وأمنهم بالعاصمة طرابلس"، مطالبة بـ"الوقف الفوري لهذا التصعيد المسلح وعدم تعريض حياة وسلامة وأمن المدنيين بمدينتي القره بوللي وطرابلس للخطر". ودعت اللجنة مجلس الأمن الدولي ومحكمة الجنايات الدولية ومفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان، إلى "فرض عقوبات دولية وملاحقة الأطراف المتورطة في التصعيد العسكري وإثارة أعمال العنف واستهداف المدنيين بالقصف العشوائي بالأسلحة الثقيلة والصاروخية"، بحسب نص البيان.
 

بيان اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان بليبيا بشأن أحداث العنف والتصعيد لأعمال العنف بشرق العاصمة طرابلس

تعبر اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان بليبيا، عن قلقها البالغ بشأن الاشتباكات والتصعيد لأعمال العنف بالقرب من منطقة القره بوللي شرق طرابلس، من قبل جماعات مسلحة تابعة لحكومة الانقاد الوطني السابقة قادمة من مدينة مصراتة والتي تشكل تهديدا وخطرا كبيرين علي سلامة وحياة المدنيين وأمنهم بالعاصمة طرابلس. وتطالب اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان بليبيا، الي الوقف الفوري لهذا التصعيد المسلح وعدم تعريض حياة وسلامة وأمن المدنيين بمدينتي القره بوللي وطرابلس للخطر، لما لهذا التصعيد المسلح من آثار وخيمة على أمن وسلامة وحياة المدنيين وأوضاعهم الإنسانية والأمنية . و تذكر اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان بليبيا، جميع الأطراف بواجبهم لحماية المدنيين وضمان أمنهم وسلامتهم وعدم تعريض حياتهم للخطر بموجب القانون الدولي.

وتجدد اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان بليبيا، مطالبتها لمجلس الأمن الدولي بضرورة الإلتزام بتعهداتهم بحماية المدنيين في ليبيا كما تنص قرارات مجلس الأمن. وكما تجدد اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان بليبيا، دعوتها لمجلس الأمن الدولي ومحكمة الجنايات الدولية ومفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان، بفرض عقوبات دولية وملاحقة الأطراف المتورطة في التصعيد العسكري وإثارة أعمال العنف واستهداف المدنيين بالقصف العشوائي بالأسلحة الثقيلة والصاروخية، باعتبار هذه الممارسات والأعمال العدائية على المدنيين بالعاصمة طرابلس جرائم حرب مكتملة الأركان وذلك وفقا لما نص علية القانون الدولي الإنساني، داعية لجنة العقوبات الدولية بتطبيق قرارا مجلس الأمن الدولي رقم (2174) و(2259)، والذي ينص على ملاحقة كل من يخطط أو يوجه أو يرتكب أفعالاً تنتهك القانون الدولي أو حقوق الإنسان في ليبيا، وكذلك حظر السفر وتجميد أموال الأفراد والكيانات الذين يقومون بأعمال أو يدعمون أعمالا تهدد السلام أو الاستقرار أو الأمن في ليبيا، أو تعرقل أو تقوض عملية الانتقال السياسي في البلاد.

اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان بليبيا

الإثنين الموافق من10/7/2017.م البيضاء ليبيا

لا تعليقات على هذا الموضوع
آخر الأخبار