أهم الأخبار

صدور النسخة الإلكترونية للعدد221 من صحيفة فسانيا

ليبيا المستقبل | 2017/06/19 على الساعة 20:41

ليبيا المستقبل (صحيفة فسانيا): صدرت اليوم الإثنين بتاريخ 24 رمضان 1438هـ، الموافق 19 يونيو 2017م. النسخة الإلكترونية للعدد 221 من صحيفة فسانيا الأسبوعية. تصدرت واجهة العدد عدة عناوين أهمها: رمضان: بين شبح نقص السيولة وارتفاع الأسعار وجشع التجار، ادعت على أخيها لتؤكد نسبها لجدها الثاني!، طقوس الصائمين في ليبيا بين العادات والعبادات!، برعاية المجلس البلدي مسابقة سبها القرآنية.

وتحت عنوان (شركة الكهرباء ومجهود يستحق الثناء) جاءت افتتاحية العدد وفيها: (أزمة الكهرباء تعود مجدداً إلينا بالتزامن مع عودة شهر رمضان المبارك وتعود معها أشكال المعاناة المصاحبة لها وكذلك الخسائر المادية المباشرة التي تقع على كاهل المواطنين. الفرق في أزمة الكهرباء الحالية يكمن في أن التيار الكهربائي موجود وساعات طرح الأحمال قليلة ولكن وجوده يخلو من أي قيمة بل إن وجوده وانقطاعه سواء. فالتيار الواصل إلينا عاجز عن تشغيل الأجهزة الكهربائية مهما كانت بل إنه في كثير من الأحيان كان سبباً في احتراق أجهزة التكييف والتبريد والشاشات. وتضيف: الافتتاحية ولا بد من الإشارة هنا إلى شركة الكهرباء وما تقوم به من مجهودات خارقة بحكم الظروف الأمنية والمادية للتقليل من آثار هذه الأزمة على المواطنين بل والبحث الدائم والمستمر عن الحلول الناجعة لأزمة طال أمدها وتعاظمت آثارها السيئة على المنطقة الجنوبية بشكل عام). وتختتم الافتتاحية: (شركة الكهرباء تكاد تكون بدون إمكانيات تذكر والعاملون فيها يكادون يعملون بدون مرتبات لكنها كانت دائماً سباقة للتصدي لكافة الأعطال والعمليات التخريبية التي لا يكاد يمر يوم إلا وتحصل منها العشرات ولذلك كان لزاما توجيه جزيل الشكر لهم على ما يبذلونه رغم ما فيه من قصور هو بالتأكيد خارج نطاق المقدرة).

وفي صفحة الأخبار المحلية : نقرأ عناوين عدة منها: وصول سيولة نقدية من مركزي البيضاء لمصارف المنطقة الجنوبية، شركة المياه والصرف الصحي تستلم 5 مضخات للصرف الصحي، اجتماع لتسهيل فتح مطار سبها الدولي، اختتام الأمسيات الشعرية لمؤسسة دار البوانيس للثقافة والتراث وغيرها من الأخبار المختلفة والمتنوعة.

نقرأ في حقيبة الأخبار: التقرير المقدم من الدكتور أبوبكر مصطفى خليفة والمعنون بـ "التنمية الاقتصادية وأثرها على البيئة في ليبيا" وهو حول رسالة ماجستير مقدمة من أحد طلاب جامعة طرابلس. وفي صفحة الرأي نُشرت ثلاث مقالات مختلفة الأول للكاتب المبدع محمد الأنصاري بعنوان (اصطفافات) والثاني للكاتبة المتألقة ليلى المغربي تحت عنوان (الشماعة والتناقضات الليبية) ومقال ثالث للكاتبة انتصار أبوراوي بعنوان (المرأة الليبية والمشي في طريق الأشواك).

في الصفحة الخامسة المعنونة بالدراسة نقرأ الجزء السادس للقراءة التي يكتبها الكاتب علي عقيل الحمروني بعنوان "إشكالية السائد وتأسيس الوعي البديل دراسة تنظيرية في كتاب “إسلام ضد الإسلام” للصادق النيهوم. وفي نبض الشارع تقرير جميل للصحفية القديرة أسمهان الحجاجي بعنوان "رمضان الكريم: بين شبح نقص السيولة وارتفاع الأسعار وجشع التجار". وفي القانونية الصفحة التي يشرف عليها المستشار عقيلة المحجوب نقرأ استشارة قانونية جديدة بعنوان (أنــــا والــمــحــبــوس احـتـيـاطـيـا وتمديد حبسه) وفي زاويته شؤون قانونية يكتب عن (النقل والندب) بالإضافة إلى عدة قضايا وقوانين ذكرت في الصفحة.

وفي صفحتي التقرير (8-9) تستطلع لنا الصحفية النشطة زهرة موسى عددا من الصائمين حول الطقوس والعادات التي يمارسها الصائمون خلال شهر رمضان المبارك بعنوان (طقوس الصائمين في ليبيا بين العادات والعبادات!). وفي صفحة الرواق الثقافية تكتب الأديبة نيفين الهوني مشرفة الصفحة في  زاويتها حروف مموسقة (الحلم الوردي لمريم الوطن) ونقرأ قصيدة فائقة الروعة والجمال للشاعر الكبير المهدي الحمروني بعنوان (سائحة في عيون السهاد) وللدكتور نور الدين سعد الورفلي نقرأ (على الضفة الأخرى) وللرائع محمد عبدالله نقرأ (غير صحيح) وللقاصة آسيا الشقروني نقرأ قصة قصيرة بعنوان (دفء حبيبي).

وفي صفحة نفحات دينية تنوعت الأخبار والعناوين واختلفت، منها (برعاية المجلس البلدي مسابقة سبها القرآنية) (المسابقة الثانية لحفظ القرآن الكريم ببلدية وادي عتبة ) (المسابقة النسائية السابعة لحفظ القرآن الكريم بجمعية النهضة درنة) (المسابقة الدينية في الخطابة والمؤذن الصغير).

الصفحة التراثية التي يشرف عليها الشاعر بشير فايد جاءت  متنوعة بين القصيدة والقصة التراثية وغناوي العلم وغيرها. وجاءت صفحة التكنولوجيا التي يشرف عليها المبدع محمد الكشكري متنوعة ومواكبة للتطورات الحديثة في هذا العالم. وتأتينا صفحة الامتداد التي يشرف عليها الكاتب محمد السنوسي الغزالي متنوعة كالعادة بين الهوامش - وصورة العدد - وطفولتنا - وغيرها من المواضيع. وفي الصفحة الرياضية التي يشرف عليها الأستاذ (خالد القاضي) نقرأ في زاويته كل إثنين مقالا بعنوان (حالة من النسيان!)  وأخبار رياضية متنوعة تطالعونها في العدد. وفي صفحتنا الأخيرة مسك الختام مقال للكاتب المتألق عبد الرحمن جماعة بعنوان: "دقيقة من فضلك!؟!" ومقال للمبدع عثمان البوسيفيس بعنوان (ظل المسافات). وأخبار عديدة ومتنوعة

لا تعليقات على هذا الموضوع
آخر الأخبار